Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"لا مصافحة" خلال اجتماع مفاوضي أوكرانيا وروسيا في إسطنبول

لا أمل يذكر لتحقيق انفراجة عاجلة والمحادثات المباشرة خطوة نحو التوصل لوقف إطلاق النار

التقى مفاوضون من أوكرانيا وروسيا في تركيا اليوم الثلاثاء لإجراء أول محادثات مباشرة منذ قرابة ثلاثة أسابيع، إذ تسعى أوكرانيا إلى وقف لإطلاق النار من دون تقديم أي تنازلات في شأن الأرض أو السيادة، في الوقت الذي تمكنت فيه قواتها من صد القوات الروسية عن كييف.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفدي الجانبين في أحد القصور بإسطنبول، وقال إن "وقف هذه المأساة" متروك لهما. وذكر التلفزيون الأوكراني أن المحادثات بدأت "باستقبال فاتر من الجانبين" ومن دون مصافحة.

خطوة على خط وقف النار

ولا يوجد لدى أوكرانيا أو الولايات المتحدة أمل يذكر لتحقيق انفراجة عاجلة، لكن استئناف المحادثات المباشرة يعد خطوة أولى مهمة نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الهجوم الروسي الذي يتسبب في معاناة مروعة للمدنيين الذين تقطعت بهم السبل في المدن المحاصرة على الرغم من تعثره على معظم الجبهات.

وبعد أكثر من شهر على اندلاع الحرب، وهي أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، فر أكثر من 3.8 مليون شخص إلى الخارج، وقتل وجرح الآلاف وتضرر الاقتصاد الروسي جراء العقوبات.

وفي مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية التي تحاصرها القوات الروسية منذ الأيام الأولى للحرب، قتل ما يقرب من 5 آلاف شخص، بينهم نحو 210 أطفال، وفقاً لأرقام رئيس البلدية التي لا يمكن التحقق منها.

وفي أجزاء من المدينة التي باتت الآن تحت سيطرة القوات الروسية، بدا ما يظهر من السكان، وهم قلة، أشبه بالأشباح بين المباني السكنية المتفحمة والمنهارة جراء القصف، وكانت هناك طفلة صغيرة ترتدي معطفاً وردياً وتضع على رأسها قبعة صفراء تلهو بعصا في الأنقاض وسط دوي انفجارات على مسافة بعيدة، وظهر شخص يجمع ما يتسنى له من بين الأنقاض داخل عربة يد.

أوكرانيا تقاوم بشدة 

وفي أماكن أخرى تمكنت القوات الأوكرانية من تحقيق انتصارات خلال الأيام الأخيرة، واستعادت مناطق من القوات الروسية على ضواحي كييف وفي الشمال الشرقي وفي الجنوب مع تعثر الغزو الروسي في مواجهة مقاومة شرسة.

وظهرت دبابات محترقة وقطع من ملابس عسكرية روسية في منطقة استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها شمال شرقي العاصمة على طريق باتجاه قرية روسانيف، وكانت المنازل المجاورة مدمرة وظهر أوكراني يرتدي الزي العسكري وهو يحفر في المكان لدفن رفات متفحمة لجندي روسي.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن المحادثات في تركيا، "نحن لا نساوم على الأفراد أو الأرض أو السيادة". وأضاف خلال كلمة بثها التلفزيون الرسمي، "سيتمثل الحد الأدنى من برنامج المفاوضات في قضايا إنسانية والحد الأقصى في التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

روسيا تعلن انتهاء المرحلة الأولى 

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن روسيا أتمت إلى حد كبير المرحلة الأولى من هجومها العسكري وقوضت القدرات العسكرية لأوكرانيا، وستركز الآن على المناطق التي يطالب بها الانفصاليون في الجنوب الشرقي. وأصدرت موسكو إعلاناً مماثلاً أواخر الأسبوع الماضي فسره الغرب على أنه إشارة إلى تخليها عن الأهداف الأولية المتمثلة في إطاحة حكومة كييف بعد فشلها في الاستيلاء على العاصمة.

وتصف روسيا مهمتها بأنها "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من "النازيين"، فيما يقول الغرب "إن الهجوم الروسي غير مبرر". بينما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس مستعداً على ما يبدو لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "إن المحادثات لم تسفر حتى الآن عن أي تقدم ملموس، لكن من المهم أن تتواصل وجهاً لوجه".

وكان الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في قصر "دولمة بهجة" حيث جرت المحادثات، على الرغم من عدم اتضاح الدور الذي يقوم به. وحاول الملياردير العمل كوسيط وشمل ذلك القيام برحلة خلال الأيام الأولى من الصراع، عندما قيل إنه ومفاوضين أوكرانيين عدة أصيبوا بوعكة صحية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات