Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتباه في تعرض الملياردير الروسي أبراموفيتش ومفاوضين أوكرانيين للتسميم

الأعراض التي عانوا منها شملت احمرار العينين وتقشر جلد الوجه واليدين

الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش (رويترز)

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاثنين أن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش ومفاوضين أوكرانيين كانوا هدفاً لتسميم مفترض يحتمل أن متشددين في موسكو يقفون وراءه بهدف تخريب المفاوضات بين موسكو وكييف.

ووفقاً لتقارير فإن أبراموفيتش الذي فرضت عليه أخيراً عقوبات من قبل الدول الغربية التي تسعى للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب الهجوم على أوكرانيا، كان يتنقل بين كييف وموسكو ومواقع التفاوض الأخرى.

وأكد مصدر مطلع على الملف لوكالة الصحافة الفرنسية صحة هذا التقرير، قائلاً "للأسف ما أوردته وول ستريت جورنال قد حدث فعلاً".

احمرار في العينين

وبعد اجتماع في العاصمة الأوكرانية ظهرت أعراض على أبراموفيتش واثنين من كبار المفاوضين الأوكرانيين بينها احمرار وألم في العينين وتقشر في جلد الوجه والأيدي، وفقاً لما نقلته الصحيفة الأميركية.

ولم يؤكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك الحادثة، ونصح بدلاً من ذلك بمتابعة "المعلومات الرسمية فقط".

وقال بودولياك إن "جميع أعضاء فريق التفاوض يعملون كالمعتاد اليوم"، مضيفاً "هناك الكثير من التكهنات حول معلومات في وسائل الإعلام ونظريات مؤامرة مختلفة".

وألقى مسؤول أميركي، استشهد بمعلومات استخباراتية، باللوم على سبب "بيئي" في الإعياء الذي تعرض له أبراموفيتش والمفاوضون. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته ولم يخُض في مزيد من التفاصيل.

ولم يرد الكرملين بعد على طلب للتعليق عبر البريد الإلكتروني، وفقاً لوكالة "رويترز".

تعطيل المفاوضات

وذكرت الصحيفة أنه لم تتضح الجهة التي تقف وراء هذا الاعتداء، لكن المستهدَفين حملوا المسؤولية لمتشددين في موسكو يسعون لتعطيل مفاوضات إنهاء الحرب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار أشخاص إلى أن حالة أبراموفيتش والمفاوضين الآخرين تحسنت وحياتهم ليست في خطر. وأكد مصدر مطلع الواقعة لـ"رويترز"، وقال إن أبراموفيتش لم يسمح للأمر بمنعه من العمل.

تحذير

وقال كريستو غروزيف من موقع "بيلنغكات" الاستقصائي للصحيفة بعد دراسة الحادثة "لم يكن القصد القتل، لقد كان مجرد تحذير".

وغروزيف الذي توصل إلى أن عملاء الكرملين سمموا زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني بغاز الأعصاب عام 2020، شاهد صوراً لتأثير الاعتداء على أبراموفيتش، لكن لم يتم جمع عينات في الوقت المناسب لخبراء الطب الشرعي للكشف عن نوعية السم.

وقال موقع "بيلنغكات" على "تويتر" إن الرجال الثلاثة الذين ظهرت عليهم الأعراض "لم يتناولوا سوى الشوكولاتة والماء في الساعات التي سبقت ظهور الأعراض".

دعم من رجال أعمال روس

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن حكومته تلقت عروضاً للدعم من رجال أعمال روس بينهم أبراموفيتش الذي يسعى لبيع نادي تشيلسي لكرة القدم وتربطه علاقة وثيقة مع بوتين.

وصرح زيلينسكي للصحافيين أن رجال الأعمال الروس هؤلاء قالوا إنهم يريدون "القيام بشيء ما" و"المساعدة" في وقف تصعيد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا الذي أودى بحياة الآلاف.

ولم يذكر زيلينسكي حالات التسمم، ووفقاً للصحيفة لم يكن لدى المتحدث باسم الرئاسة أي معلومات عن هذا الاعتداء.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي أن زيلينسكي طلب من الرئيس الأميركي جو بايدن إرجاء فرض العقوبات على أبراموفيتش، لأن الملياردير الروسي يمكن أن يلعب دوراً في التفاوض على اتفاق سلام مع موسكو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار