Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكشف عن إحباط عملية اغتيال لوزير الداخلية التونسي

تاريخها يعود إلى 4 يناير واستهدفت الرجل المقرب من عائلة الرئيس

وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين تعرض لعملية اغتيال في يناير الماضي ( أ ف ب)

كشفت وزارة الداخلية أثناء ندوة صحافية، السبت، عن أن سلك الحرس الوطني تمكّن قبل ثلاثة أشهر، من إحباط عملية محاولة اغتيال وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين.

وقال الناطق الرسمي باسم سلك الحرس الوطني، حسام الدين الجبابلي، في تصريح خاص، إن "العملية تمثّلت في محاولة طعن تعرضت لها دورية للحرس الوطني على مستوى منطقة بئر سلطان بمحافظة قبلي، جنوب تونس، يوم 4 يناير (كانون الثاني) 2022، حيث تمكنت الوحدات البرية من إحباط العملية والقبض على مرتكبها".

المدبر والتمويل

وواصل الجبابلي، أن المعلومات التي كشفت عنها إدارة مكافحة الإرهاب بيّنت أن "الخلية التي تم الكشف عنها حتى الآن تضم أربعة عناصر، عنصر موطنه محافظة مدنين، جنوب تونس، وتمت إطاحته، وعنصر آخر موطنه محافظة سوسة في الوسط الشرقي للبلاد، وتمكن الأمن التونسي أيضاً من القبض عليه في مرحلة ثانية، وتبيّن أنه هو من خطط وموّل العملية التي في الأصل كانت تستهدف وزير الداخلية".

أيضاً أثناء التحقيق مع المعني بالأمر، أي مرتكب العملية، أفاد الجبابلي بأن "المخطط كان يستهدف وزير الداخلية توفيق شرف الدين أثناء زيارته لمحافظة توزر في الجنوب الغربي لتونس".

وأضاف الجبابلي، أن "هذه العملية تزامنت مع إيقاف فتاة موطنها (الوطن القبلي) بتونس في مطار تونس قرطاج، بعد أن كانت في أحد البلدان الأجنبية للسياحة منذ عام ونصف العام تقريباً، حيث تم استدراجها واستقطابها نحو إحدى بؤر النزاع المسلح، وتلقت تدريباً في صناعة المتفجرات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "إثر المتابعة التي قامت بها إدارة مكافحة الإرهاب مع الدولة الأجنبية تبين أنها عنصر خطير، وبعد التحقيق معها تبين أيضاً أن لها علاقة مع مدبر وممول عملية استهداف وزير الداخلية، وذلك لتمكينها من حزام ناسف للقيام بعملية إرهابية في إحدى المدن السياحية في تونس"، بالتالي فإن الخلية التي تم الكشف عنها متورطة في محاولة اغتيال وزير الداخلية، وكذلك في محاولة القيام بعمليات إرهابية أخرى تستهدف أمن البلاد، كما أكد الجبابلي أن "الخلية هي خلية تكفيرية ليس لها علاقة بأي طرف سياسي في تونس".

استعدادات أمنية

وأثنى وزير الداخلية توفيق شرف الدين بمناسبة انعقاد الاجتماع الدوري لندوة مديري الأقاليم ورؤساء المناطق الجهوية للأمن والحرس الوطنيين، السبت، على نجاحات الجهات الأمنية في إحباط عمليات إرهابية نوعية.

وأكد شرف الدين استعداد تونس لمحطات مهمة، منها تأمين الموسم السياحي، وحج كنيس الغريبة، وعودة التونسيين بالخارج، وأيضاً تأمين القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بأفريقيا وتأمين القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية.

ويعد توفيق شرف الدين الرجل الثاني في الدولة بعد رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي تربطه به علاقة وطيدة، ويقال في الكواليس إن شرف الدين مقرب جداً من عائلة الرئيس.

وشرف الدين مُحامٍ لدى محكمة التعقيب منذ عام 2008، وهو أيضاً عضو بالفرع الجهوي للمحامين بسوسة مكلف النشاط العلمي والملتقيات العلمية منذ عام 2013، وحصل على الماجستير المهني في العقود والخدمات القانونية بسوسة من كلية الحقوق بسوسة عام 2011، وذلك بعد نيله شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة في المناظرة الوطنية لسنة 1995 (المرتبة الأولى)، والأستاذية في الحقوق من كلية الحقوق بسوسة عام 1994، وهو عضو باللجنة القانونية لرابطة الوسط لكرة القدم منذ عام 2016.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي