Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تركز عملياتها شرق أوكرانيا وتطالب باتفاق يغطى جميع القضايا

قصف كثيف يطال مقر القوات الجوية في فينيتسا وعداد الفارين من الحرب يتجاوز الـ3.7 ملايين

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية الجمعة، إن القوات الروسية تمكنت جزئياً من إنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم من منطقة "دونيتسك" الأوكرانية الشرقية.

وقالت الوزارة في منشور على الإنترنت "العدو نجح جزئياً في إنشاء ممر بري" بين القرم وجزء من منطقة دونيتسك.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، إلا أنها لا تملك معبراً برياً لها من خلال الأراضي الروسية، وتسعى منذ بداية الحرب إلى السيطرة على المنطقة الجنوبية في أوكرانيا لوصلها بمناطق الانفصاليين شرقاً، ومن ثم بالأراضي الروسية.

حرب الطاقة

وفي سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تشكيل "فريق عمل" بهدف الحد من اعتماد أوروبا على الوقود الأحفوري الروسي، كجزء من خطة الطرفين لفك ارتهان الأوروبيين إلى الطاقة القادمة من موسكو.

وستحاول الولايات المتحدة من خلال هذه المبادرة التي كشفها الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، المساعدة في إمداد أوروبا بـ15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

يذكر أن أوروبا تواجه تهديد تعثر وصول الطاقة إليها بسبب اعتمادها على مصادر قادمة من روسيا، وهو ما يجعل قدرتها على التعامل مع الحرب في أوكرانيا أكثر صعوبة.

وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن أوكرانيا استعادت السيطرة على البلدات والمواقع الدفاعية التي تقع على بعد يصل إلى 35 كيلومتراً شرق كييف مع تراجع القوات الروسية.

 

إليكم تغطيتنا لمستجدات الحرب في أوكرانيا عند حدوثها.

المزيد من دوليات