Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"القوات اللبنانية" تتقدم بشكوى ضد محقق ادعى ثانية على جعجع

شقيق حاكم مصرف لبنان المركزي بقي قيد التوقيف بتهمة "الإثراء غير المشروع" وشغب يعطّل لبعض الوقت مبارة رياضية بين منتخبي لبنان وسوريا

مسلح مناصر لـ"الثنائي الشيعي" يطلق النار أثناء حادثة "الطيونة" في أكتوبر المنصرم (أ ب) 

قال مصدر قضائي اليوم الخميس إن محكمة عسكرية لبنانية وجهت اتهامات للسياسي المسيحي البارز سمير جعجع في ما يتعلق بالاشتباكات الدموية التي وقعت في منطقة الطيونة وعين الرمانة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
ووفق أوساط حزب "القوات اللبنانية" تقدم وكلاء الدفاع في ما وصفوه "غزوة عين الرمانة"، بتاريخ 16 مارس (آذار) الحالي بشكوى أمام التفتيش القضائي بوجه القاضي فادي عقيقي بموضوع مخالفات عدة.

كما تقدموا بالتاريخ نفسه بطلب رد القاضي عقيقي أمام محكمة الاستئناف المدنية في بيروت نظراً للخصومة التي نشأت بين الفريقين، "فعلم بها القاضي عقيقي، ومن تاريخه بدأ يتهرب من التبليغ. وقام بصرف مرافقيه وكاتبته".

وتابع مصدر في "القوات اللنانية" قائلاً "في صباح اليوم بقي القاضي فادي عقيقي قابعاً في منزله من دون الحضور إلى المحكمة متهرباً من تبلّغ طلب الرد، وذلك عن نيّة مقصودة لعدم رفع يده عن الملف، وقام، ومن منزله، وبشكلٍ غير قانوني، بتقديم ادعاء إضافي مؤرخ بتاريخ 22 مارس الحالي، ادعى بموجبه على الدكتور سمير جعجع بجرائم جنائية عدة، وهو لتاريخه لا يزال ممتنعاً عن الحضور إلى المحكمة".

"القوات اللبنانية" رأت في هذه الممارسات "تدميراً ممنهجاً للقضاء والعدالة في لبنان، يقوم به بعض القضاة استجابةً لبعض الأطراف السياسية"، وبالأخص "حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، للاقتصاص من اخصامهم السياسيين. جعجع كان اشترط سابقاً على المحكمة العسكرية الاستماع إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصرالله قبله في إشارة إلى أن معظم من ظهرت صورهم يطلقون النار هم من أنصار هذا الحزب و"حركة أمل"، كذلك من المؤكد أن بعض ضحايا تلك الحادثة سقط برصاص الجيش اللبناني. 

ملف سلامة

على صعيد قضائي مختلف أمر اليوم أيضاً قاض لبناني ببقاء رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان المركزي، قيد الاحتجاز بعد اتهامه الأسبوع الماضي بالتواطؤ في الإثراء غير المشروع.
ووجهت إلى الحاكم رياض سلامة تهمة الإثراء غير المشروع غيابياً في القضية نفسها المتعلقة بشراء وتأجير شقق في باريس، بعضها للبنك المركزي.
وينفي رياض سلامة الاتهامات. وقال محامي رجا سلامة إن التهمة الموجهة إلى موكله لا أساس لها من الصحة. ولم يتسن الاتصال بالمحامي للتعليق اليوم.
ووجهت القاضية غادة عون التهم إلى الأخوين سلامة، وأحالت القضية إلى قاضي التحقيق نقولا منصور في وقت سابق من هذا الأسبوع.
ورجا سلامة رهن الاحتجاز منذ أن اتهمته القاضية عون الأسبوع الماضي.
وقال المصدر إن القاضي منصور أصدر في جلسة اليوم الخميس مذكرة توقيف بحق رجا سلامة بانتظار توفير الوثائق التي تظهر مصدر الأموال المستخدمة في شراء عقارات قيد التحقيق.
ويواجه رياض سلامة تحقيقات أخرى، بما في ذلك تحقيق سويسري في مزاعم غسل أموال في البنك المركزي تشمل مكاسب بقيمة 300 مليون دولار لشركة مملوكة لرجا سلامة.
ونفى رياض سلامة ارتكاب أي مخالفة، وقال العام الماضي إنه أمر بإجراء تدقيق أظهر عدم استخدام أموال عامة لدفع رسوم وعمولات للشركة التي يملكها شقيقه الأصغر.
ويتهم منتقدون القاضية غادة عون بالتصرف بما يتماشى مع الأجندة السياسية للرئيس ميشال عون الذي عينها مدعية عامة لجبل لبنان، والتيار الوطني الحر، الذي يريد عزل سلامة. وتنفي القاضية ذلك قائلة إنها تنفذ القانون. ولا توجد صلة قرابة تربط القاضية عون برئيس الجمهورية.
رياضة وشغب

في الرياضة سجلت سوريا ثلاثة أهداف في الشوط الأول لتفوز 3- صفر في لبنان خلال مباراة توقفت لفترة طويلة بسبب شغب الجماهير في استاد صيدا ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022 اليوم الخميس.
وأمر الحكم اللاعبين بمغادرة الملعب بسبب الشغب قبل نحو 20 دقيقة من النهاية بعد أن تأخرت انطلاقة الشوط الثاني أيضاً.
وحاول لاعبو لبنان تهدئة الجماهير الثائرة بين الشوطين بسبب نتيجة الشوط الأول، لكن مع استمرار الهتافات المسيئة ورمي مقذوفات على أرض الملعب توقف اللعب مجدداً.
وبعد توقف طويل قرر الحكم استئناف اللعب عقب مغادرة الجماهير، من دون تغيير في النتيجة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات