Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المصنفة الأولى عالميا في التنس تفاجئ العالم بالاعتزال

قالت النجمة الأسترالية: "لم يعد لدي القوة البدنية أو المشاعر المطلوبة وكل شيء ضروري للدخول في تحدٍ مع نفسي على أعلى المستويات، أنا منهكة"

الأسترالية آشلي بارتي المصنفة الأولى عالمياً في التنس (رويترز)

في مفاجأة مدوية، أعلنت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة الأولى عالمياً اعتزال التنس في قمة تألقها في سن 25 قائلة، إنها حققت أهدافها في اللعبة وتشعر بالإرهاق من ظروف المشاركة الحالية في البطولات.

ويأتي اعتزال بارتي بعدما أحرزت 15 لقباً وبعد أقل من شهرين من الفوز ببطولة أستراليا المفتوحة، في لقبها الثالث بالبطولات الأربع الكبرى، عقب التتويج بلقب ويمبلدون 2021 وفرنسا المفتوحة 2019.

وقالت بارتي في فيديو على حسابها في "إنستغرام"، اليوم الأربعاء، "أُدرك حجم العمل المطلوب لإخراج أفضل ما في نفسي ولا أعتقد أني أملك ذلك مجدداً".

وأضافت، "لم يعد لدي القوة البدنية، أو المشاعر المطلوبة وكل شيء ضروري للدخول في تحدٍ مع نفسي على أعلى المستويات، أنا منهكة".

ويعتبر هذا ثاني اعتزال لبارتي خلال مسيرتها الرياضية، حيث ابتعدت عن اللعبة قرب نهاية 2014 بسبب تراجع شغفها للعبة، لكنها عادت في 2016 وتقدمت بسرعة في قائمة المصنفات.

وقضت بارتي 121 أسبوعاً إجمالاً في صدارة التصنيف العالمي، وبدت قادرة على تحقيق المزيد من النجاحات في اللعبة.

لكنها لم تتمكن أبداً من إخفاء سر عدم حبها لظروف المشاركة في البطولات وحنينها الدائم للعودة إلى بلادها.

وقالت بارتي في فيديو على "إنستغرام" إلى جانب صديقتها المقربة وزميلتها السابقة في منافسات الزوجي كيسي ديلاكوا، "آشلي بارتي لديها كثير من الأحلام التي تود مطاردتها، ولا يتضمن ذلك بالضرورة السفر حول العالم والابتعاد عن عائلتها والوجود بعيداً عن منزلها، وهو المكان الذي تحب الوجود فيه باستمرار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت، "لن أتوقف أبداً عن حب التنس، فهذا جزء كبير من حياتي، لكن أعتقد أنه من المهم الاستمتاع بالجزء التالي من حياتي والمتعلق بآشلي بارتي نفسها، وليس آشلي بارتي الرياضية".

وعانت بارتي من نوبات اكتئاب خلال خوض البطولات بعد التحول إلى الاحتراف وهي مراهقة، ما دفعها للابتعاد عن اللعبة والانتقال إلى ممارسة لعبة الكريكيت في مسقط رأسها في ولاية كوينزلاند.

وعندما أوقفت جائحة "كوفيد-19" منافسات التنس البارزة في 2020، حصلت بارتي على حوالى عام واحد بعيداً عن اللعبة وقضت وقتهاً مع عائلتها بدلاً من استئناف منافسات الموسم.

وقالت بارتي، "أعرف أني فعلت ذلك من قبل لكن بمشاعر مختلفة".

"أنا ممتنة جداً للتنس لأنه حقق كل أحلامي وأكثر، لكني أعرف أن الوقت مناسب الآن للابتعاد ومطاردة أحلام أخرى ووضع مضربي جانباً".

ونالت بارتي حوالى 24 مليون دولار قيمة الجوائز المالية وتعتبر بطلة وطنية في بلادها بعدما أنهت صياماً دام 44 عاماً بحثاً عن فائز محلي ببطولة أستراليا المفتوحة في يناير (كانون الثاني) الماضي بالفوز على الأميركية دانييل كولينز في النهائي.

ووجه رئيس الوزراء سكوت موريسون الشكر لبارتي على "إلهامها لجيل جديد من الشباب وخصوصاً السكان الأصليين" في أستراليا.

وأضاف، "بارتي لاعبة كبيرة، تفوقها في المجال الذي اختارته لنفسها في التنس يدعو للإعجاب وأثق أنها ستحقق نجاحاً كبيراً في أي مجال تدخله".

وحظيت بارتي بعد إعلان الاعتزال بدعم هائل وبرسائل إشادة من اللاعبين والمسؤولين، وكتب البريطاني آندي موراي المصنف الأول عالمياً سابقاً، "سعيد من أجلي آشلي بارتي وحزين من أجل التنس، يا لها من لاعبة".

وتسير بارتي في هذا القرار على خطى جوستين هينان التي اعتزلت في 2008 في سن 25 وهي المصنفة الأولى عالمياً وبعد حصد سبعة ألقاب في البطولات الكبرى، وتراجعت هينان عن قرارها في 2010 بعدما تلقت دفعة بعودة مواطنتها كيم كليسترز للعبة.

واعتزلت كليسترز، بطلة أميركا المفتوحة 2005، في عام 2007 وعمرها 23 عاماً لكنها عادت بعد عامين وأحرزت ثلاثة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى.

وستصبح البولندية إيغا شيانتيك المصنفة الأولى عالمياً في تنس السيدات.

وتأمل أستراليا أن ينتهي اعتزال بارتي الثاني مثلما حدث في المرة الأولى، وأن تعود مجدداً لحصد المزيد من الألقاب الكبرى.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة