بنك هاليفاكس يرصد ارتفاع أسعار البيوت بـ5.2% في شهر

العقار يلامس 237837 جنيه استرليني في مايو الماضي، بعد أكبر زيادة سنوية في بريطانيا منذ يناير 2017

سجلّ أحد مؤشرات أسعار المنازل في بريطانيا صعوداً معاكساً لموجة الهبوط التي رافقت بريكست (وكالة أ.ب)

على غير المتوقع، قفزت أسعار العقارات في المملكة المتحدة بمعدل 5.2% خلال سنة مالية انتهت في مايو (أيار) الماضي، بحسب بنك الإسكان "هاليفاكس".

ووفق البنك، تعتبر تلك الزيادة السنوية، أسرع ما سُجّل منذ يناير 2017، وتأتي بعد زيادة بـ5% في شهر أبريل (نيسان) الماضي.

وجاء تثبيت الارتفاع في أسعار العقارات عِبْرَ مقارنته مع مايو 2018 الذي كان ضعيفاً بشكل خاص. إذ أن معدل سعر البيع في أنحاء المملكة المتحدة خلال مايو الماضي كان237837 جنيه، بعد زيادة بـ0.5% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

كذلك حذّر الخبراء من أن مؤشر "هاليفاكس" كان "غير نموذجي" في الأشهر الأخيرة، والمؤشّرات الاخرى عن أسعار البيوت ظلت تشير إلى هبوط في الأسعار، خصوصا في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

وأفاد بنك الإسكان "نَيشِن وايْد" أن أسعار البيوت انخفضت بنسبة 0.2% بين شهري أبريل ومايو الماضيين، ولم يكن معدل الارتفاع لكل السنة سوى 0.6%.

أظهرت الأرقام الرسمية التي تكون عادة أقل من مؤشرات بنوك الإسكان، أن معدل الزيادة السنوية في أسعار البيوت حتى شهر مارس (آذار) الماضي كان 1.4%.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ذلك السياق، أوضح سامويل تومبس، كبير الخبراء الاقتصاديين في مركز "بانثيون ماكرو ايكونوميكس" البريطاني، أن دراسات مماثلة جرت مؤخراً وأشارت إلى نمو منخفض في معدلات سعر البيوت.

وأضاف أنه "مهما يكن، فإننا ما زلنا نتوقع حدوث نمو من سنة إلى أخرى في أسعار البيوت ليصل إلى 1.5% في نهاية هذه السنة، إذا ظلّتْ المداخيل الحقيقيّة للعائلات تتزايد بمعدل ثابت، جنباً إلى جنب مع الانخفاض المتوقع في معدل الفائدة الذي ستنخفض معه معدلات القروض العقارية قريباً".  

وأعرب هوارد آرتشر، كبير المستشارين الاقتصاديين في "إي واي آيتم كلوب"، عن قناعته بأن "أغلب الدلائل الحالية عبر الاستبيانات تشير بشكل كاسح إلى أسعار ضعيفة للمنازل، على الرغم من أن بعضاً منها خرج من معدلاته المنخفضة".

© The Independent

المزيد من اقتصاد