Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السودان ينفي وجود مجموعة "فاغنر" الروسية في البلاد

أعلن دبلوماسيون غربيون انخراطها بأنشطة غير مشروعة مرتبطة بتعدين الذهب

مقر وزارة الخارجية السودانية بالعاصمة الخرطوم (أ ف ب)

نفت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء 22 مارس (آذار)، ما جاء في بيان لدبلوماسيين غربيين عن وجود لمجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة على أراضيها.

وكتب ممثلون عن الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، في مقال نشرته صحيفة سودانية، الاثنين، أن "مجموعة المرتزقة التي لها صلات بموسكو تنشر معلومات مضللة على وسائل التواصل الاجتماعي وتنخرط في أنشطة غير مشروعة مرتبطة بتعدين الذهب".

يأتي البيان السوداني بعدما قام أحد القادة العسكريين السودانيين بزيارة رفيعة المستوى إلى روسيا عشية هجومها على أوكرانيا.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية الدبلوماسيين بمحاولة التدخل في الشؤون السودانية وإقحام البلاد في الصراع الدائر بأوكرانيا بصورة اعتباطية وجزافية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في البيان "ادّعوا في المقال وجود شركة فاغنر الأمنية الروسية في السودان واضطلاعها بمهمات تدريبية وتعدينية وأخرى مناهضة لسيادة القانون والحوكمة على حد زعمهم. وهذا ما تودّ حكومة السودان نفيه جملة وتفصيلاً".

كان الفريق محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، الذي ساعد في قيادة انقلاب أكتوبر (تشرين الأول) الذي أنهى اتفاقاً لتقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين التقى عدداً من كبار المسؤولين الروس في موسكو خلال زيارة بدأت عشية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي الأسبوع التالي، قال إن السودان ليست لديه مشكلة مع روسيا أو أي دولة أخرى في ما يتعلق بإقامة قاعدة بحرية على ساحله على البحر الأحمر بشرط ألّا تشكّل تهديداً للأمن القومي.

وتربط السلطات الأميركية مجموعة "فاغنر" برجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين الذي نفى صلاته بالشركة.

وفي عام 2002، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة "إم إنفست" وفرعها "مروي غولد" التي قالت إن بريغوجين يسيطر عليها وتعمل في السودان.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات