Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لفيف "عاصمة الشطرنج" الأوكرانية تترقب "النقلة" الروسية المقبلة

تعتبر المدينة مركز أوكرانيا الثقافي ويتابع كثيرون على جادتها الرئيسة جولات يلعبها الهواة على الرغم من البرد القارس

رجال يراقبون لاعبي شطرنج في جادة لفيف الرئيسية (أ.ف.ب)

يواصل سكان لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا مزاولة لعبة الشطرنج التي تُعتبر مدينتهم عاصمتها، فيما يترقبون "النقلة" الروسية التالية على الرغم من أن منطقتهم لا تزال بمنأى عن النزاع.
ويشارك أشخاص مولعون بالشطرنج بجولة لعب على أحد أرصفة لفيف. ويسيطر بيدق أحد اللاعبين المتنافسين على فارس اللاعب الآخر، ثم يتبع ذلك بسلسلة من النقلات الظافرة، منهياً الجولة لصالحه، فيدفع الخاسر لخصمه مبلغاً من المال، وسرعان ما يُعاد توزيع القطع على لوحة الشطرنج للشروع في جولة جديدة.
ويعتبر بطل الشطرنج الأوكراني أندريه فولوكيتين (35 سنة) أن هذه اللعبة "صعبة جداً". وحاز فولوكيتين درجة "الأستاذ الكبير" في هذا المجال بفضل ميزات، عادة ما يتمتع بها الموهوبون، ومنها "قوة الذاكرة والمعرفة الحسابية والقدرة على التخطيط الاستراتيجي، والتمتع بنظرة شمولية" إلى المباراة التي يخوضها.
لكن فولوكيتين لا يرى مخرجاً للحرب الروسية الدائرة في بلاده، ويقول "أخشى أن تستمر المعارك لأشهر عدة أو ربما لفترات أطول (...)"، مضيفاً أن الحرب "تمثّل واقعاً جديداً للناس جميعهم في أوكرانيا".

مركز أوكرانيا الثقافي

وتقع لفيف على بعد سبعين كيلومتراً فقط من الحدود مع بولندا، ولا تزال حتى الآن بمنأى عن الهجوم الروسي الذي اندلع في 24 شباط (فبراير).
وتُعتبر هذه المدينة مركز أوكرانيا الثقافي، إذ تنتشر المقاهي والمتاجر والمطاعم على جوانب شوارعها المرصوفة بالحصى، على الرغم من أن الحياة الليلية مقيّدة فيها حالياً بحظر تجوّل بموجب الأحكام العرفية.
وتشتهر لفيف كذلك بأنها "عاصمة الشطرنج". وكان الاتحاد السوفياتي الذي ضمّ أوكرانيا حتى انهياره عام 1991 يدعم بشكل كبير ممارسة اللعبة لأن سيطرته على بطولاتها كانت بمثابة تعبير عن تفوّقه الاستراتيجي.
ويشكّل هذا البعد التاريخي سبباً لإقبال الفضوليين، وغالبيتهم من الرجال، على جادة لفيف الرئيسة لحضور جولات يلعبها الهواة في المدينة على الرغم من البرد القارس.
ويوضح أندريه فولوكيتين أن لفيف التي تَعدّ 700 ألف نسمة تضمّ ما لا يقل عن عشرين إلى ثلاثين أستاذاً كبيراً في لعبة الشطرنج.
عقوبات رياضية

وترى أوساط محبي الشطرنج أن الهجوم على أوكرانيا لا يخلو من العواقب، إذ ألغى الاتحاد الدولي للعبة الشطرنج  (FIDE)  البطولات المقرر تنظيمها في روسيا، وحظر رفع العلم الروسي في المسابقات الدولية. أما الاتحاد الأوكراني، فاشترط من جانبه عدم مشاركة أي من اللاعبين الروس في هذه البطولات.
وكان أندريه فولوكيتين بين الموقعين على كتاب مفتوح من لاعبين يرفضون اللعب مع منافسين روس في بطولات من بينها بطولة أوروبا الفردية التي تنطلق الأسبوع المقبل في سلوفينيا.
وتمكّن فولوكيتين من الحصول على استثناء للمشاركة في البطولة، إذ يُمنع على الأوكرانيين الذكور جميعهم الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 سنة من مغادرة البلاد. وكانت زوجته وابنته انتقلتا إلى بولندا.
وتعطّل الهدوء النسبي السائد في لفيف منذ بدء الصراع في أوكرانيا قبل ثلاثة أسابيع بضربة شنّتها روسيا الجمعة على مصنع لتصليح الطائرات يقع قرب المطار من دون تسجيل ضحايا.
وعلى طول جادة لفيف الرئيسة، يعبّر هواة الشطرنج جميعهم عن آرائهم في ما يتعلق بالوضع السائد.
ويتقبّل أوليه تشيرنوباييف (52 سنة) خسارة تلقاها من منافسه أندريه فولوكيتين الذي ربح في جولة لعب استغرقت أقل من عشر دقائق، لكنه يعرب في المقابل عن تفاؤل أكبر في ما يتعلق بفرص أوكرانيا في هزيمة روسيا.
ويقول "سننتصر من دون شك. إن شعبنا يتمتع بشجاعة كبيرة إذ ينجح عدد من الأوكرانيين غير المسلحين في صدّ دبابات"، مؤكداً أن الجيش الروسي "لا يستطيع السيطرة على كييف، إذ إن رجالنا شجعان للغاية".
ويرى أولكسندر الذي يشارك بفاعلية في مباريات مقاعد الأرصفة في لفيف أن "هذه اللعبة صعبة وتعتمد على التفكير".
وتنافس أولكسندر مع رجل شاب يرتدي قبعة بيسبول، في جولة راح الوقت بين نقلاتها يطول تدريجاً، قبل أن يفوز بها أولكسندر بسبب انسحاب خصمه من المباراة.
ويقول بسخرية "علينا أن نحارب من أجل أوكرانيا بالطريقة ذاتها التي نقاتل فيها بلعبة الشطرنج".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات