Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكومات "الأوروبي" تلوّح بفرض حظر نفطي على روسيا والكرملين يرى أنها الخاسر

المعارك تشتد في ماريوبول وأوكرانيا تغلق جميع موانئها أمام حركة الشحن وعدد اللاجئين يتجاوز الـ3.5 مليون

مع إعلان حكومات الاتحاد الأوروبي عزمها مناقشة فرض حظر نفطي على روسيا في لقاءاتها هذا الأسبوع، مع الرئيس الأميركي جو بايدن في سلسلة من اجتماعات القمة التي تهدف إلى تشديد رد الغرب على موسكو، كثفت القوات الروسية هجومها على محاور عدة في أوكرانيا اليوم الإثنين 21 مارس (آذار)، وذلك في وقت أعلن فيه الكرملين أن أوروبا ستتعرض لضربة شديدة في حالة فرض حظر على النفط الروسي ما سيضر بتوازن الطاقة في القارة.

وصباح اليوم، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، أن "القتال العنيف مستمر شمال كييف"، حيث تحاول القوات الروسية التقدم باتجاه العاصمة الأوكرانية، مشيرة إلى أنه "لا يزال الجزء الأكبر من هذه القوات على بعد أكثر من 25 كيلومتراً من وسط المدينة".

وأشارت الوزارة وفقاً لأحدث تقييم استخباراتي، إلى أن "القوات الروسية التي تتقدم نحو المدينة من الشمال الشرقي، توقفت بسبب المقاومة الأوكرانية الشرسة"، في محيط هوستومل، وتابعت، "ما زال الجزء الأكبر من القوات الروسية على بعد أكثر من 25 كيلومتراً من وسط المدينة".

وأوضحت أنه "على الرغم من استمرار عدم إحراز تقدم، تظل كييف الهدف العسكري الأساسي لروسيا، ومن المرجح أن تعطي الأولوية لمحاولة تطويق المدينة خلال الأسابيع المقبلة".

من جانبها، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، بأن القصف الروسي في كييف أدى إلى مصرع ستة أشخاص على الأقل، ليل الأحد الإثنين. وذكرت الوكالة أن مراسلها أحصى ست جثث ممددة صباح اليوم أمام المركز التجاري "ريتروفيل" في شمال غرب كييف، بعدما أصيب بضربة بالغة الشدة حطمت سيارات في الموقف وخلفت فجوة عرضها بضعة أمتار.

من جهتها، قالت خدمات الطوارئ على فيسبوك إنّ "قصفاً (نفّذه) العدو"، تسبّب باندلاع حريق في طبقات عدّة من المركز التجاري الواقع في حي بوديلسكي شمال غرب المدينة وباندلاع النار في آليّات عدّة.

سياسياً، قال الكرملين إن محادثات السلام بين موسكو وكييف لم تسفر عن أي انفراجة كبيرة بعد، ودعا الدول التي يمكنها التأثير على أوكرانيا إلى استخدام نفوذها لكي تظهر كييف توجهاً أكثر إيجابية في المفاوضات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين في مكالمة هاتفية إنه لا يزال يتعين إحراز تقدم كبير في المحادثات حتى يكون هناك أساس لعقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي سياق تشديد العقوبات الغربية على روسيا، قال الكرملين إن أوروبا ستتعرض لضربة شديدة في حالة فرض حظر على النفط الروسي ما سيضر بتوازن الطاقة في القارة لكنه لن يؤثر على الولايات المتحدة.

ويضغط بعض وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي من أجل فرض حظر على النفط في إطار تصعيد العقوبات على موسكو روسيا بعد هجومها على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين للصحافيين إن فرض أي حظر نفطي موضوع معقد للغاية.

إليكم تغطيتنا للتطورات الأوكرانية عندما حدثت.

المزيد من دوليات