Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نفتالي بينيت يتمنى للإيرانيين تغيير النظام بمناسبة عيد النوروز

تعارض إسرائيل اتفاقاً دولياً محتملاً بشأن البرنامج النووي لطهران

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (رويترز)

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الذي يعتبر النظام الحاكم في إيران عدوه الأول، عن أمنياته، الأحد، للإيرانيين، بتغيير النظام السياسي في مناسبة عيد النوروز وبدء العام الجديد (1401)، وفق التقويم الهجري الشمسي.

وقال في مقطع فيديو باللغة الإنجليزية نشره مكتبه، "النوروز يعني حرفياً يوماً جديداً، وأعظم أمنياتي لكم أيها الإيرانيون أن تروا يوماً جديداً، يوم تحرر من النظام الإيراني القاسي".

وأضاف، "الشعبان الإسرائيلي والإيراني لديهما الكثير من القواسم المشتركة: نحن شعبان قويان نتمتع بتاريخين قديمين وثقافات غنية، ونطمح إلى مستقبل أفضل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعارض الدولة العبرية اتفاقاً دولياً محتملاً بشأن البرنامج النووي لإيران، عدوها اللدود، والتي تعتبر أن بينهما "حرباً خفية". واتهمت إيران مراراً إسرائيل بالضلوع في عمليات تخريب منشآتها النووية، كذلك، تتهم إيران إسرائيل باغتيال علماء آخرهم محسن فخري زادة الذي قتل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 في طهران.

وكانت واشنطن قد أشارت، الأربعاء، إلى "قرب" التوصل إلى تفاهم مع إيران حول إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 ويحد من برنامج طهران للأسلحة النووية، في أحدث مؤشر على تحقيق تقدم في الملف بعد أن أفرجت إيران عن بريطانيين من أصل إيراني.

وتعرّضت مواقع إسرائيلية عدة لهجمات إلكترونية في الأشهر الأخيرة نسبها خبراء إلى إيران.

وتؤكد طهران أن هناك "موضوعين" فقط يجب تسويتهما مع واشنطن هما "الضمانات الاقتصادية" التي تحمي البلاد من العقوبات الدولية، والخلاف بشأن الحرس الثوري الذي تطالب إيران بشطبه من القائمة الأميركية للمجموعات الإرهابية، بحسب مصدر مطلع على الملف.

وحضّت إسرائيل، الجمعة، الولايات المتحدة على عدم شطب "الحرس الثوري" الإيراني من القائمة السوداء "للمنظمات الإرهابية الأجنبية"، متهمة إياه بـ"قتل آلاف" الأشخاص.

المزيد من الأخبار