Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تقفز بعد تحذيرات وكالة الطاقة من نقص الإمدادات

خام "برنت" يرتفع فوق 105 دولارات بعد ثلاث جلسات متتالية من الهبوط

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة (أ ب)

بعد انخفاضها خلال ثلاث جلسات متتالية، قفزت أسعار النفط، الخميس 17 مارس (آذار)، بأكثر من سبعة في المئة بعد تحذير من وكالة الطاقة الدولية من نقص الإمدادات اعتباراً من أبريل (نيسان) المقبل، علاوة على انحسار المخاوف حيال مستويات الطلب في الصين.

وبعدما هبط خام "برنت"، الأربعاء، إلى ما دون 100 دولار للبرميل، عاودت العقود الآجلة للخام تسليم مايو (أيار) 2022، الصعود بحلول الساعة 14:25 بتوقيت غرينيتش، محققة مكاسب قيمتها 7.68 دولار أو 7.5 في المئة فوق مستوى 105 دولارات إلى 105.55 دولار.

وقفزت أسعار العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" - تسليم أبريل - معاودة الصعود فوق 100 دولار بنحو 7.2 في المئة أو 6.90 دولار إلى 101.94 دولار للبرميل.

كانت أسعار الخام قد هبطت، الأربعاء، في أعقاب قفزة غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية ومؤشرات إلى تقدم في المحادثات الروسية - الأوكرانية.

"صدمة" الإمدادات

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من حدوث "صدمة" في إمدادات النفط العالمية بعد العقوبات المفروضة على روسيا إثر الهجوم على أوكرانيا، مخفضة في الوقت ذاته توقعاتها للطلب في 2022.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً في تقريرها الشهري، الأربعاء، إن السوق قد تخسر حوالى ثلاثة ملايين برميل يومياً من الخام والمنتجات المكررة الروسية اعتباراً من أبريل المقبل.

وتُعدّ روسيا أكبر مصدر في العالم بثمانية ملايين برميل يومياً من النفط الخام والمنتجات المكررة.

وأوضحت الوكالة أن خسارة الإمدادات ستكون أكبر بكثير من الانخفاض المتوقع في الطلب بمقدار مليون برميل بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

وقررت الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة فرض حظر على النفط الروسي بعد الهجوم على أوكرانيا، لكن قطاع الطاقة استُثني إلى حد كبير من العقوبات الأوروبية.

وقال كبير محللي السوق في "أواندا" إدوارد مويا، في مذكرة، "الأسئلة المتعلقة بكمية النفط الروسي التي ستستمر في التأرجح وعدم اليقين بشأن مدى سوء تدمير الطلب على الخام، ستُبقي أسواق الطاقة متوترة"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

أعلى من 100 دولار

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تكون أسعار النفط الخام أعلى من 100 دولار للبرميل خلال الأشهر المقبلة، على أن يبلغ متوسط سعر خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 113 دولاراً للبرميل في مارس الحالي، و112 دولاراً للربع الثاني من عام 2022.

إعادة التقييم

وقال الباحث لدى "جوتاي جونان فيوتشرز" وانغ شياو لوكالة "بلومبيرغ"، "تتراجع الحماسة في السوق للتداول بناء على التداعيات الجيوسياسية، مما يساعد على إخراج بعض العلاوات من أسعار النفط. إنه وقت إعادة تقييم العوامل المختلفة".

وتجاهلت السوق إلى حد بعيد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، الأربعاء، رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، كما كان متوقعاً.

الطلب الصيني

وحصلت المعنويات في السوق على دعم من تعهد الصين بسياسات لدعم أسواق المال والنمو الاقتصادي، في الوقت الذي عزز انخفاض الإصابات الجديدة بكورونا، في أكبر مستورد للنفط في العالم وثاني أكبر مستهلك بعد الولايات المتحدة، الآمال بانحسار المخاوف حيال مستويات الطلب فى الصين وسط توقعات برفع السلطات قيود السفر والسماح للمصانع باستئناف الإنتاج في المدن الخاضعة للإغلاق العام.

ارتفاع المخزونات

وارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، زادت المخزونات بمقدار 4.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 11 مارس الحالي إلى 415.9 مليون برميل، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم وكانت تشير إلى انخفاض قدره 1.4 مليون برميل.

ووفق التقرير، تراجع الاحتياطي الاستراتيجي لمخزونات الخام بنحو مليوني برميل إلى 575.5 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الوكالة الحكومية أن مخزونات الخام في مركز التسليم بولاية أوكلاهوما صعدت بمقدار 1.8 مليون برميل، الأسبوع الماضي، وهي الزيادة الأولى منذ أواخر ديسمبر (كانون الأول).

وهبط مخزون البنزين بمقدار 3.6 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 241 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن ينخفض 1.6 مليون برميل.

وقفزت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 332 ألف برميل إلى 114.2 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاض قدره 1.8 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام، الأسبوع الماضي، هوى بمقدار 438 ألف برميل يومياً إلى 3.46 مليون برميل يومياً.

تراجع الدولار

وارتفع الخام مستفيداً من تراجع الدولار في ظل العلاقة العكسية بين الطرفين، واستفادت أسعار النفط من انخفاض الدولار، بخاصة مع تطورات الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ولليوم الرابع على التوالي، تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام نحو 6 عملات بحلول الساعة 13:30 بتوقيت غرينيتش بشكل ملحوظ ويستقر دون مستوى 99 نقطة، وسجل حوالى 98.31 نقطة، منخفضاً بنسبة 0.3 في المئة.

ويمنح هبوط سعر الدولار الدول المستوردة للنفط الخام تكلفة أقل للعملة الأميركية، بالتالي زيادة الطلب على توقيع عقود جديدة لشراء الخام.

المزيد من البترول والغاز