Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأزمة الأوكرانية تسجل حضورها في جوائز "بافتا 2022"

تكريم خاص لسلسلة جيمس بوند وويل سميث يفوز للمرة الأولى وحفاوة بإلغاء إجراءات التباعد الاجتماعي

"بافتا 2022"، حفل يؤرخ له باعتباره الأول الذي يمر بشكل اعتيادي بعد الأجواء الخانقة التي كانت توزع بها الجوائز بسبب فيروس كورونا. سجادة حمراء مزدحمة، نجوم يصافحون المعجبين والزملاء بلا خوف، اختفاء الكمامات، وأيضاً التوتر والترقب.

لم يكن الاحتفاء فقط بالتكريمات والجوائز التي تمنحها الأكاديمية البريطانية للسينما والتلفزيون (BAFTAs)، لكن الاحتفاء الأكبر الذي كانت تنطق به الوجوه وأشار إليه المشاهير صراحة هو عودة الصخب وإلغاء التباعد والتخلص أخيراً من ظاهرة الجمهور الافتراضي التي كانت لجأت إليها بعض المؤسسات الفنية الكبرى للتغلب على فراغ المقاعد في القاعات.

غياب الأمير ويليام وجوائز متوقعة

لكن مع ذلك، فقدت "بافتا" في نسختها الـ 75 للعام الثاني على التوالي تقليداً معتاداً، وهو حضور ممثل العائلة الإنجليزية الملكية، إذ غاب الأمير ويليام مجدداً عن حضور الأمسية وهو زوجته كيت ميدلتون دوقة كامبريدج.

وفي العام الماضي لم يحضر ممثل الأسرة الحفل بسبب وفاة الأمير فيليب قبل الحدث بأيام، إذ كان الراحل أول رئيس لـ "بافتا"، أما الأمير الشاب فأصبح منذ 12 عاماً الراعي الملكي للجائزة التي توزع في قاعة ألبرت الملكية بالعاصمة الإنجليزية لندن، فيما لم يكشف حتى الآن عن أسباب عدم حضور دوق كامبريدج شخصياً الحفل هذه السنة.

 

قوائم ترشيحات "بافتا" كما العادة كانت بمثابة نسخة معدلة من قوائم ترشيحات "أوسكار" النهائية، وبالتالي تعد في نظر النقاد دوماً المؤشر الأساس لجوائز "أوسكار"، إذ ستوزع جوائز الأفلام الأميركية في الـ 28 من مارس (آذار) الحالي.

وكان من أبرز السمات المشتركة بين القائمتين فئة أفضل ممثل مساعد، وكان من بين من تضمنتهم تروي كوتسور، إذ اقتنص الجائزة بالفعل في حفل "بافتا" عن فيلمه "CODA"، فهل يتوج بها في الـ "أوسكار" أيضاً ليصبح أول ممثل أصم يترشح لها وينالها كذلك؟

كما فاز فيلم  "The Power of the Dog" (قوة الكلب) بجائزة أفضل فيلم، وحصلت مخرجته جين كامبيون على جائزة الإخراج، وهو تتويج متوقع بخاصة أن العمل يحصد هذا الموسم أبرز الترشيحات والجوائز، وبينها 12 ترشيحاً للـ "أوسكار."

الجائزة تصالح ويل سميث

حمل حفل "بافتا" هذا العام مفاجأة سارة للممثل البارز ويل سميث الذي على الرغم من تاريخه الحافل وموهبته لم يكن له نصيب منها قط، لكن الجائزة البريطانية صالحته أخيراً بأن منحته لقب أفضل ممثل دور رئيس عن فيلمه

 "King Richard" (الملك ريتشارد)، وهو العمل الذي قدم فيه شخصية والد لاعبتي التنس العالميتين سيرينا وفينوس ويليامز في العمل الذي استند إلى قصة مشوارهما الحقيقية.

وكانت جائزة أفضل ممثلة دوراً رئيساً من نصيب جوانا سكانلان عن فيلم (After Love بعد الحب)، إذ قدمت أداءً لافتاً مفعماً بالمشاعر لشخصية "ميري" المرأة الإنجليزية المحجبة التي دخلت الإسلام بعد أن تعرفت بزوجها، ثم بعد وفاته تفاجأ بحياته السرية بعيداً منها، وبأن لديه زوجة أخرى رزق منها بابن أصبح في عمر المراهقة.

 

ونجحت أريانا ديبوز في اقتناص جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في "West Side Story" (قصة الحي الغربي) للمخرج ستيفن سبيلبرغ، واستقبلت أريانا فوزها بحماسة كبيرة، كما بدت لاشانا لينش متأثرة كثيراً بعد حصولها على جائزة أفضل ممثلة مساعدة بتصويت الجمهور.

الأزمة الأوكرانية كانت حاضرة خلال السهرة، إذ حرص عدد من المشاهير على ارتداء حلة صغيرة على ملابسهم بألوان العلم الأوكراني، في إشارة إلى تضامنهم مع الدولة الأوروبية ضد الجانب الروسي.

وألقى الحفل بشكل عام الضوء على ما يجري هناك من خلال انتقادات واضحة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما نقل رئيس "بافتا" كريشنيندو ماجومدار رسالة من أكاديمية الأفلام الأوكرانية لزيادة الوعي بما يتعرض له الشعب الأوكراني.

وسيطر المرح على معظم فقرات الحفل، بخاصة مع مقدمته النجمة الكوميدية ريبيل ويلسون، وكان لليدي غاغا حضور خاطف كذلك منذ أن ظهرت على السجادة الحمراء، وكذلك النجمة المكسيكية سلمى حايك، وأيضاً العارضة العالمية نعومي كامبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حضور خاص لشيرلي باسي

وكما هو متوقع فاز فيلم "Belfast" (بلفاست) بجائزة أفضل فيلم بريطاني، وحصل الفيلم الياباني "Drive My Car" على جائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وكذلك "Encanto" اختير كأفضل فيلم رسوم متحركة.

بينما سيطر فيلم "Dune" على أبرز الجوائز التقنية، وبينها التصوير وتصميم الإنتاج والمؤثرات البصرية، وكانت جائزة أفضل مونتاج من نصيب فيلم "No Time to Die" (لا وقت للموت) وهو أحدث الأفلام في سلسلة جيمس بوند من بطولة دانيا كريج، إذ حظي العميل الإنجليزي بتكريم خاص خلال الحفل بمناسبة مرور 60 عاماً على انطلاق السلسة.

وصعدت المغنية البريطانية الشهيرة شيرلي باسي البالغة من العمر 85 عاماً على المسرح وسط تصفيق حار لتؤدي واحدة من أشهر أغنيات أفلام العميل 007 وهي."Diamonds Are Forever".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة