Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رواج عالمي لمسلسل زيلينسكي "خادم الشعب"

عشرات الطلبات من محطات تلفزيونية ومنصات البث التدفقي لشراء حقوق بث العمل التلفزيوني الذي قام ببطولته الرئيس الأوكراني

زيلينسكي في مشهد من "خادم الشعب" (موقع المسلسل)

تتسابق محطات تلفزيونية ومنصات للبث التدفقي من بينها "نتفليكس" على شراء حقوق عرض مسلسل أدى بطولته الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الممثل السابق الذي أصبح "بطل" بلده المحتل.

سيل من الطلبات

ويوضح نيكولا سودرلند أحد مؤسسي شركة "إيكو رايتس" الصغيرة المتخصصة في تراخيص الحقوق الفكرية من مقرها في العاصمة السويدية ستوكهولم، "نحن نغرق بسيل من الطلبات. في كل أنحاء العالم الناس يسألون عن حقوق العرض".
ومنذ اليوم الأول لغزو أوكرانيا انضمت القناة الرابعة في بريطانيا أو "ANT1"  في اليونان أو "PROTV" في رومانيا أو "Arte" الفرنسية - الألمانية إلى سلسلة محطات تلفزيونية شاركت في المفاوضات لنيل حقوق مسلسل "Servant of the People"  (خادم الشعب) الذي انطلق عام 2015.
وقال سودرلند بجانب ملصق المسلسل فوق مكتبه، "وقعنا 15 اتفاقاً ولا نزال في طور التفاوض على 20 اتفاقاً آخر"، مضيفاً، "نجري محادثات مع أميركا اللاتينية والولايات المتحدة ومع (نتفليكس) وجهات كثيرة".
وفي إيطاليا وحدها تتنافس ثلاث أو أربع جهات حالياً على شراء حقوق المسلسل الذي يبث أيضاً في اليونان في موعد مسائي يومي خلال وقت الذروة.
واعتبر الوكيل السويدي أن "هناك تضامناً مع الأوكرانيين وفضولاً لمعرفة من هو "زيلينسكي الذي يستقطب اهتماماً عالمياً كبيراً بعدما أثار إعجاب العالم بأسره بفعل وقفته في مواجهة الغزو الروسي".
وتعود معرفة سودرلند بزيلينسكي إلى العام 2012 بعدما لفت الممثل الأوكراني آنذاك نظر الوكيل السويدي إثر لقاء بينهما لتوزيع برنامج كوميدي من بطولة زيلينسكي بعنوان

"Crack them up"، وتقوم لعبته على كسب المال من خلال إضحاك لجنة من الكوميديين، حيث بيعت نسخ من هذا العمل في فيتنام والصين وفنلندا.
وقال السويدي المتخصص في حقوق البث التلفزيوني، "ذهبت إلى تناول الغداء معه في كييف، وكانت لديه كل هذه الأفكار المجنونة والطريفة".
ويخرج سودرلند هاتفه من جيبه ليعرض صوره مع زيلينسكي في مدينة كان الفرنسية عام 2016، على هامش ملتقى القطاع المرئي والمسموع الذي تنظمه فرنسا سنوياً.

ويصعب التصديق، بحسب سودرلند، بأن هذا "الممثل المضحك والمحبوب جداً من الجمهور الأوكراني"، وعلى الرغم من تجسيده شخصية نابليون خلال غزوه روسيا، سيصبح العدو الأول لفلاديمير بوتين، "وقائداً عالمياً يجسد الأمة بأكملها ويتحدث عنها" من كييف المحاصرة.
وقال رئيس شركة "إيكو رايتس" فريدريك أف مالمبورغ، "كنا بحاجة إلى بطل مثله بعد ترامب ورفاقه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مسلسل استشرافي
ويبدو أن مسلسل "خادم الشعب" كان استشرافياً، إذ يتمحور موضوعه حول أستاذ تاريخ ينجح في تبوؤ رئاسة أوكرانيا، وقد فتح النجاح الهائل لهذا العمل في أوكرانيا الباب أمام انطلاق زيلينسكي في مسيرته السياسية.
وأوضح مالمبورغ مستذكراً اللقاءات مع زيلينسكي، "لطالما كان يخبرنا بأن ممثلين أصبحوا رؤساء للجمهورية في الولايات المتحدة".
وعلى الرغم من عدم إجراء أي اتصال أخيراً بزيلينسكي نفسه، تمكنت "إيكو رايتس" من الاتصال بإحدى الجهات التي تتواصل معه في أوكرانيا بعد أيام من الانقطاع المرتبط بالحرب.
وأضاف مالمبورغ، "هربت إحداهما إلى تركيا والأخرى إلى روتردام وهما على اتصال بـ (فوفا)"، وهو اسم التحبب المستخدم مع فولوديمير زيلينسكي من المقربين منه.
وتتحفظ "إيكو رايتس" عن الإفصاح عن قيمة الصفقات لبيع حقوق المسلسل، لكنها تقدر قيمة عقود البث الجديدة التي تم الحصول عليها وتلك المستقبلية "بحدود مليون يورو".
وتضم مكتبة الأعمال التي تملك "إيكو رايتس" حقوقها أيضاً مسلسلاً آخر من بطولة زيلينسكي بعنوان "سفاتي" (أهل الزوجة).
وأعلنت الشركة التي توظف ما مجموعه 40 شخصاً في ستوكهولم ولندن وإسطنبول عن تبرع بـ 55 ألف دولار للصليب الأحمر الأوكراني، وتخطط لتقديم مساعدات إضافية مع توقيع العقود.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات