Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصورة أميركية تبرر التقاطها صورة صدمت العالم: إنها جريمة حرب

أظهرت الصورة جثث أربعة أفراد من أسرة واحدة وصلوا للتو إلى كييف من مدينة إربين

المصورة الحائزة على جائزة بوليتسر ، لينسي أداريو ، تدافع عن صورة التقطتها خلال مقابلة مع شبكة سي بي إس نيوز (سي بي أس نيوز)

دافعت المصورة الصحافية الحائزة على جائزة بوليتزر لينسي أداريو عن التقاطها صورة صادمة لعائلة أوكرانية قتلت على يد القوات الروسية واصفةً إياها "بجريمة حرب"، فيما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الصورة على صفحتها الأولى.

ويظهر في الصورة أربعة أفراد من أسرة واحدة، بمن فيهم ولدان ممددان على الأرض، وقد سقطوا قتلى بعد أن كانوا وصلوا للتو إلى العاصمة الأوكرانية كييف آتين من مدينة أربين المجاورة.

ووفق التقارير، استهدفت الأسرة عمداً من قبل القوات العسكرية الروسية أثناء محاولة أفرادها اجتياز جسر للعبور إلى العاصمة، الأحد.

وبحسب تقارير صحيفة "التايمز"، قتلت المرأة وولداها على الفور في القصف بقذائف الهاون فيما حاول الجنود الأوكرانيون إنقاذ أحد الرجال الذين أصيبوا إصابات بالغة وتوفي لاحقاً.

وحاول سكان أربين الفرار من مدينتهم والدخول إلى العاصمة كييف عن طريق اجتياز جسر قصفته القوات الأوكرانية لإبطاء التقدم الروسي.

وجذبت صورة العائلة التي تفطر القلب، والتي نشرت على الصفحة الأولى من الصحيفة اهتمام العالم، وأثارت المخاوف بشأن سلامة المدنيين في البلد الذي تمزقه الحرب.

وفي هذا السياق، نشرت أداريو على "إنستغرام" منشوراً كتبت فيه: "شهدت كثيراً من الأهوال خلال الأعوام العشرين الماضية من تغطيتي للحروب، ولكن الاستهداف المتعمد للنساء والأطفال هو عمل شيطاني بحت [أقصى درجات الشر]".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى مراراً قيام قواته باستهداف المدنيين في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، صرحت أداريو لقناة "سي بي أس" الإخبارية "CBS News": "تقدمت ووجدت مكاناً خلف أحد الجدران وبدأت في التقاط الصور. وما هي إلا دقائق حتى أخذت مجموعة من قذائف الهاون تسقط بلا هوادة، وأخذت تقترب من الموقع الذي كنا نقف فيه إلى أن سقطت واحدة على بعد نحو 30 قدماً حيث كنت أقف وأدت إلى مقتل أم وولديها". وتابعت قائلة: "كان الأمر طبعاً مؤثراً للغاية. في بادئ الأمر، أصابني دفق شظايا تخلفت من قذيفة وكان بوسعها أن تقتلنا بكل سهولة. كنت أرتجف من الخوف، وعندما أخبرنا مرافقنا الأمني أنه بوسعنا اجتياز الطريق، ركضت وشاهدت تلك العائلة ممددة من دون حراك ورأيت تلك الجزمات الصغيرة والمعاطف الفضفاضة".

وشرحت أداريو أنه على الرغم من أن الأمر قد ينم عن قلة احترام [لحرمة الموت] فإنه توجب عليها التقاط الصورة ووصفتها بأنها "جريمة حرب".

وأضافت المصورة الصحافية: "أعتقد أنه من المهم أن يرى الناس في كافة أنحاء العالم هذه الصور".

وفي غضون ذلك، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن فتح تحقيق في احتمال ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في أوكرانيا بعد إحالة تقدمت بها 39 دولة ضد موسكو.

وضغطت المملكة المتحدة وحلفاؤها في اتجاه فتح تحقيق سريع في قصف الرئيس بوتين لمدن أوكرانية.

كما اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون روسيا بارتكاب جرائم حرب محذراً بوتين من أنه "لا يمكنه ارتكاب هذه الأعمال المروعة مع الإفلات من العقاب".

تتميز صحيفة "اندبندنت" بتاريخها العريق في تنظيم الحملات لمساعدة الأشخاص الأكثر حاجة. وقد أطلقنا حملتنا الأولى بعنوان "Refugees Welcome" (مرحباً باللاجئين) أثناء الحرب في سوريا في عام 2015. واليوم، إذ نجدد حملتنا ونطلق هذه العريضة في أعقاب الأزمة الأوكرانية التي تتكشف، فإننا ندعو الحكومة إلى المضي قدماً بشكل أسرع لضمان وصول المساعدة. لمعرفة المزيد عن حملة Refugees Welcome، الرجاء النقر على الرابط التالي.

للتوقيع على العريضة، الرجاء النقر على هذا الرابط. إن كنتم ترغبون بالتبرع الرجاء النقر على هذا الرابط للذهاب إلى صفحتنا الخاصة على موقع "GoFundMe".

© The Independent

المزيد من متابعات