Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيدني تتحدث عن "تقارب استراتيجي" بين روسيا والصين

يقول رئيس الاستخبارات الأسترالية إن الرئيس شي جينبينغ يخطط للهيمنة على منطقة المحيطين الهندي والهادي

الرئيسان الروسي والصيني (رويترز)

قال المدير العام لمكتب الاستخبارات الوطنية الأسترالية آندرو شيرر اليوم الأربعاء إن "التقارب الاستراتيجي الجديد المقلق" بين بكين وموسكو تطوّر وإن خطر "نشوب صراع بين قوى كبرى" تزايد منذ أن غزت روسيا أوكرانيا.

وأوضح شيرر أن الرئيس الصيني شي جينبينغ يخطط في ما يبدو للهيمنة على منطقة المحيطين الهندي والهادي واستغلالها كقاعدة لتحلّ بلاده محل الولايات المتحدة باعتبارها القوى العظمى الرائدة في العالم.
وقال شيرر في مؤتمر استضافته صحيفة "أوستراليان فايننشال ريفيو"، "سيتعيّن علينا العمل بجد أكبر للإبقاء على السمة الليبرالية للنظام القائم على القواعد في أوروبا وهنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي".
وأضاف مشيراً إلى الرئيس الصيني "نرى زعيماً يعزز بلاده لهذا الصراع من أجل التفوق على الولايات المتحدة لتصبح القوة العظمى الرائدة في العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

واعتبر أن الخطر الجغرافي السياسي سيتركز على التكنولوجيا، بما في ذلك استخدام الهجمات الإلكترونية، لذلك يتعين على أستراليا تعزيز دفاعاتها الإلكترونية من دون أن تعزل نفسها عن التجارة وتبادل المعلومات.
وأردف "نحتاج إلى اقتصاد يحقق نمواً ومنفتح لنتمكّن من تمويل تعزيز الإنفاق الدفاعي الذي تعهدت به الحكومة"، موضحاً أن الاقتصاد والأمن يجب ألّا يأتي أحدهما على حساب الآخر.
ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا الذي وصفته موسكو بالعملية العسكرية الخاصة، اعتبر العاملون في الاستخبارات الأسترالية أن "صراعاً بين القوى الكبرى بات للأسف احتمالاً أقرب مما كان من قبل".
ويدرج الكرملين أفعاله تحت مسمّى "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وعزل زعماء يصفهم بـ"النازيين الجدد". وتقول أوكرانيا والغرب إن هذه ذريعة لا أساس لها لحرب من اختياره، أثارت مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقاً في أوروبا.
وذكر تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أمام الصحافيين اليوم الأربعاء أنه ليس على علم بتصريحات شيرر.
لكنه أضاف أن على شيرر أن يولي اهتماماً أكبر "للجهل بالتزام أستراليا بعدم الانتشار" النووي، نتيجة لاتفاق "أوكوس" الثلاثي الذي سيمدّ بلاده بغواصات نووية.
وبموجب الاتفاق الأمني الثلاثي الذي أُبرم العام الماضي، ستصنع كانبرا ثماني غواصات على الأقل تعمل بالطاقة النووية، مستخدمةً تكنولوجيا أميركية وبريطانية. وتابع "هذا هو المقلق حقيقة لمنطقتنا".
اقرأ المزيد

المزيد من دوليات