Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البارالمبية الدولية تتراجع وتقصي الرياضيين الروس

أدانت بريطانيا القرار الصادر أمس ودعت اللجنة للانضمام إلى بقية العالم في إدانة غزو أوكرانيا

شعار دورة الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين 2022 (رويترز)

تراجعت، اليوم الخميس، اللجنة البارالمبية الدولية، عن قرارها الصادر، أمس، بالسماح للرياضيين من روسيا وبيلاروس بالمنافسة كمستقلين في دورة الألعاب البارالمبية الشتوية، التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين، بين 4 و13 من مارس (آذار) الحالي.

وقالت اللجنة في بيان، إنها قررت منع رياضيي روسيا وبيلاروس من المشاركة في الألعاب، رداً على اجتياح روسيا جارتها أوكرانيا بتأييد ومساعدة من بيلاروس.

وأضافت اللجنة في بيانها، "بعد اجتماع عقد لهذا الغرض قرر مجلس إدارة اللجنة رفض مشاركة الرياضيين القادمين من روسيا وبيلاروس في الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين 2022".

"هذا يعني أن الرياضيين البارالمبيين القادمين من هاتين الدولتين لن يسمح لهم بالمشاركة في الألعاب، حيث إن الأمر الواضح هو أن الوضع آخذ في التصاعد، وهو ما وضعنا في موقف فريد من نوعه وغير متوقع قبيل انطلاق المنافسات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدانت بريطانيا، أمس الأربعاء، قرار البارالمبية الدولية، وقالت نادين دوريس وزيرة الدولة لشؤون الثقافة والإعلام والرياضة في بيان، "أشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب قرار اللجنة البارالمبية الدولية، هذا قرار خطأ وأدعوهم إلى إعادة النظر على وجه السرعة.

"يجب أن ينضموا إلى بقية العالم في إدانة هذا الغزو الهمجي من خلال منع الرياضيين من روسيا وبيلاروس من المنافسة".

وقالت دوريس، إنها ستتشاور مع الهيئات الرياضية البريطانية بشأن أفضل السبل للاحتجاج على هذا القرار.

ووصلت بالفعل البعثة البارالمبية الروسية التي تضم 71 شخصاً إلى بكين، ثم تبعتها بعثة بيلاروس المكونة من 12 شخصاً.

وشهدت الأيام الأخيرة حصاراً رياضياً خانقاً على روسيا رداً على حربها الحالية ضد أوكرانيا، وكانت البداية بسحب تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا من مدينة سانت بطرسبرغ ونقله إلى العاصمة الفرنسية باريس، قبل إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والأوروبي "يويفا" تجميد المنتخبات الروسية والأندية الروسية ومنعها من استكمال أي منافسات حتى إشعار آخر، وتوالت عقوبات الاتحادات الرياضية الدولية على روسيا والمسؤولين الروس.

المزيد من رياضة