Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يتوعد بوتين والجيش الروسي بسنوات من المعاناة

قال الجيش الأوكراني إن قوات روسية مجوقلة نفذت إنزالاً في خاركيف وكييف تتابع رتلاً عسكرياً يمتد لأميال

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، بأن يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثمن الحرب في أوكرانيا على المدى الطويل حتى لو حقق مكاسب في ساحة المعركة.

وقال بايدن في خطابه حالة الاتحاد، "في حين أنه قد يحقق مكاسب في ساحة المعركة، سيدفع ثمناً باهظاً يستمر على المدى الطويل". وقال، "ليس لديه أدنى فكرة عما ينتظره".

كان الرئيس الأميركي يتحدث إلى الكونغرس في اليوم السادس من غزو روسيا جارتها الأوروبية، وبينما كانت كييف تتابع رتلاً عسكرياً روسياً يمتد على مسافة أميال من المحتمل أنه يستعد للسيطرة على العاصمة الأوكرانية.

وأعلن بايدن عن خطوة جديدة بحظر استخدام الرحلات الجوية الروسية المجال الجوي الأميركي.

 

 

كما أشار إلى خطوات تستهدف الجيش الروسي في المستقبل، غير أنه أقر بأنه قد يحقق المزيد من المكاسب في الساعات المقبلة.

وقال، "نضيق على روسيا سبل الوصول إلى التكنولوجيا، وهو ما سيضعف قوتها الاقتصادية وجيشها لسنوات مقبلة. عندما يُكتب تاريخ هذه الحقبة، سيقول إن حرب بوتين على أوكرانيا جعلت روسيا أضعف وجعلت بقية العالم أقوى".

ويرفض بايدن، الذي تحدث في وقت سابق من نفس اليوم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، المشاركة العسكرية الأميركية المباشرة على الأرض في أوكرانيا.

لكن الحكومة الأميركية تتبادل معلومات استخباراتية حول عمليات روسيا وتقود مساعي عالمية لفرض مجموعة غير مسبوقة من العقوبات الاقتصادية على حكومة بوتين وحلفائه وأكبر البنوك في البلاد، وهو ما أدى إلى تهاوي العملة.

إنزال في خاركيف

في هذه الأثناء، أعلن الجيش الأوكراني أن قوات روسية محمولة جواً نفذت، ليل الثلاثاء-الأربعاء، إنزالاً في خاركيف (شرق)، ثاني كبرى مدن البلاد، مؤكداً أن قواته تخوض قتالاً ضارياً ضد هؤلاء "الغزاة".

وقال الجيش الأوكراني في بيان على تطبيق "تليغرام"، إن "قوات روسية مجوقلة هبطت في خاركيف (...) وهاجمت مستشفى محلياً"، مضيفاً، "هناك قتال يدور الآن بين الغزاة والأوكرانيين".

وفي استمرار لأفواج اللاجئين الأوكرانيين المتدفقين إلى أوروبا، قال نائب وزير الداخلية البولندي، الثلاثاء، إن نحو 350 ألف شخص دخلوا بولندا، قادمين من أوكرانيا منذ أن غزت روسيا البلاد.

 

 

وقال ماتشي فاشيك لإذاعة "بولسكي راديو 1"، "على مدار الساعات الـ24 الماضية، عبر 100 ألف شخص الحدود البولندية - الأوكرانية". وأضاف، "في المجمل، دخل بالفعل 350 ألف لاجئ منذ الخميس".

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد وعد باستقبال كل اللاجئين القادمين من أوكرانيا، وقالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، يلفا يوهانسون، خلال اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي، رداً على سؤال طرح عليها حول عدد اللاجئين المتوقع وصولهم إلى الاتحاد من أوكرانيا، "لا أعلم كم سيكون عدد الذين سيأتون"، لكنها تضيف، "أظن علينا الاستعداد لاستقبال الملايين".

وعلى صعيد آخر، وصل الجيش الروسي، الثلاثاء، إلى مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، قرب شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيطرة موسكو، ويقيم نقاط تفتيش على مشارفها، وفق ما أعلن رئيس البلدية.

 

 

 

 

وقال إيغور كوليخايف على "فيسبوك"، إن "الجيش الروسي يقيم نقاط تفتيش على مداخل خيرسون"، مضيفاً، "خيرسون كانت، وستبقى أوكرانية".

 

إليكم تغطيتنا للتطورات الأوكرانية عندما حدثت.

 

المزيد من دوليات