Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى لـ"فورمولا 1" هذا العام

هدد الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات بعدم المشاركة في المنافسة إذا أقيمت في موعدها

سباق جائزة روسيا الكبرى لسيارات "فورمولا 1" (الموقع الرسمي لفورمولا 1)

بعد ساعات قليلة من إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الجمعة، سحب تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام من مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، ونقله إلى العاصمة الفرنسية باريس، على خلفية اجتياح روسيا جارتها أوكرانيا، قالت بطولة العالم لسباقات سيارات "فورمولا 1"، في بيان لها، إنها قررت إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى في العام الحالي.

وكان من المقرر أن يقام السباق الروسي الذي انضم إلى برنامج البطولة في 2014 في حلبة سوتشي المطلة على البحر الأسود في 25 سبتمبر (أيلول) المقبل.

لكن القائمين على تنظيم البطولة أكدوا "استحالة" إقامة السباق في ظل "الأوضاع الحالية".

وكان الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم لسباقات "فورمولا 1" أربع مرات قال، أمس الخميس، إنه لن يشارك في سباق جائزة روسيا الكبرى إذا أقيم في موعده.

وقال فيتل الذي يدافع عن ألوان أستون مارتن للصحافيين خلال اختبارات ما قبل انطلاق الموسم الجديد المقامة في برشلونة "رأيي الخاص أنني لن أشارك، سيكون من الخطأ المشاركة في سباق هناك".

وأضاف السائق الألماني البالغ عمره 34 سنة "أشعر بالأسف على الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم والذين قتلوا لأسباب غبية وبسبب قيادات مجنونة".

واتفق معه الهولندي ماكس فرستابن حامل اللقب، وقال سائق رد بول "عندما تكون دولة ما في حالة حرب، فليس من المعقول إقامة سباق هناك، هذا أمر مؤكد".

وخلال اجتماعه صباح اليوم، أكد "يويفا" دعمه بشكل كامل جهود أصحاب المصلحة المتعددين "لضمان توفير الإنقاذ للاعبي كرة القدم وعائلاتهم في أوكرانيا الذين يواجهون معاناة إنسانية وخيمة وعمليات نزوح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما قررت اللجنة التنفيذية لـ"يويفا" أن المنتخبين الروسي والأوكراني والأندية الروسية والأوكرانية المتنافسة في مسابقات الاتحاد الأوروبي، ستلعب مبارياتها التي كان من المقرر أن تستضيفها على أرضها، في ملاعب محايدة حتى إشعار آخر.

وكان نادي شالكه الألماني، أول المقاطعين لروسيا، حيث أعلن، اليوم الخميس، أنه أزال شعار شركة "غازبروم" الروسية من مقدمة قمصان فريقه، اعتراضاً على غزو القوات الروسية أوكرانيا.

وتعد شركة "غازبروم" عملاق إنتاج الغاز الطبيعي، المملوكة للحكومة الروسية، الراعي الرئيس للنادي الألماني منذ عام 2006، حينما تمت أول شراكة بين الطرفين لمدة خمس سنوات مقابل دفع الشركة مبلغ 125 مليون يورو للنادي طوال فترة العقد.

وفي مارس (آذار) من العام الماضي، تم توقيع اتفاقية جديدة بين الطرفين مدتها ثلاث سنوات، تضمن بقاء شعار شركة الطاقة على قمصان شالكه حتى عام 2025 في الأقل، مقابل 150 مليون يورو.

وجاء موقف شالكه بعد إعلان رابطة الدوري الأوكراني تعليق منافسات البطولة المحلية لمدة ثلاثين يوماً في الأقل لحين تقدير الموقف السياسي والاجتماعي في البلاد.

وسرعان ما انضم نادي برشلونة الإسباني إلى موجة مقاطعة روسيا، حيث أعلن عبر موقعه الرسمي قرار عدم سفر فريقه لكرة السلة إلى روسيا، لخوض مباراتين ضد نادي زينيت سانت بطرسبرغ.

وانضم فريق هاس المنافس في بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" إلى حملة المقاطعة، بإعلانه أنه سيزيل العلامة التجارية لشركة أورالكالي الروسية لتعدين البوتاس من على سيارته في اليوم الأخير من الاختبارات التي تسبق انطلاق الموسم الجديد والمقامة في برشلونة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة