Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرياض تدعو الأطراف السودانية لتغليب منطق الحكمة واستئناف الحوار

تتابع السعودية ببالغ القلق تطورات الأحداث في الخرطوم

أحداث دامية دفعت مجلس الأمن إلى المسارعة في عقد جلسة لمناقشة الأزمة السودانية (أ.ف.ب)

في أول تعليق على التطورات الدامية والمتسارعة التي تشهدها الخرطوم، أعربت الرياض عن بالغ قلقها تجاه ما يجري هناك من أحداث، أوقعت عدداً من القتلى والجرحى. ودعت في بيان نشرته وكالة واس الرسمية إلى أهمية استئناف الحوار بين القوى السودانية المختلفة.

وشددت السعودية في بيانها على ضرورة "تغليب منطق الحكمة وصوت العقل والحوار في السودان" بغية تجاوز تلك الأحداث التي تشهدها البلاد والتي راح ضحيتها عشرات القتلى في ليلة أطلق عليها السودانيون، "ليلة الغدر ومجزرة القيادة".

بيان الرياض

 وقالت السعودية في بيانها الرسمي الأربعاء في الخامس من يونيو (حزيران) 2019 "تابعت السعودية ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في السودان التي أدت إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى، وأعربت عن صادق تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا وللشعب السوداني بأسره وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل، آملة أن يجري تغليب منطق الحكمة وصوت العقل والحوار البناء لدى الأطراف السودانية كافة، بما يحفظ أمن السودان واستقراره، ويجنّب شعبه العزيز كل مكروه ويصون مكتسبات السودان ومقدراته ويضمن وحدته".

وأكدت السعودية "أهمية استئناف الحوار بين القوى السودانية المختلفة لتحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني الشقيق، كما شدّدت على ثبات موقفها الداعم للسودان وشعبه العزيز وكل ما يحقق أمنه واستقراره وازدهاره، وبما يعود عليه بالخير، متمنيةً أن يتجاوز سريعاً الظروف والصعاب التي يمر بها".

الأحداث تدفع مجلس الأمن إلى مناقشة الأزمة

شهد السودان أحداثاً دامية دفعت مجلس الأمن إلى المسارعة في عقد جلسة مغلقة لمناقشة التطورات، كما قرر المجلس العسكري الانتقالي إلغاء الاتفاق مع قوى المعارضة والمسارعة إلى إجراء انتخابات عامة خلال مدة أقصاها تسعة أشهر.

وفي محاولة لتهدئة الأزمة، قال رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان في بيان بثه التلفزيون الرسمي أن الانتخابات ستحصل "بإشراف إقليمي ودولي".

وكان عبد الفتاح البرهان قد مثل وفد بلاده إلى القمتين العربية والإسلامية في مكة التي حضرها الزعماء العرب وقادة العالم الإسلامي.

المزيد من العالم العربي