Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأوسكار يفاجئ الجمهور بتغييب ليدي غاغا وروث نيغا عن الترشيحات

منحت الأكاديمية ترشيحاتها هذه السنة لأندرو غارفيلد وكريستين ستيوارت، لكنها أغفلت ليدي غاغا وإتقانها اللكنة الإيطالية وادعاءها أنها تعرضت لمطاردة سرب من الذباب

من اليمين: ليدي غاغا، كريستين ستيوارت، روث نيغا (نتفليكس/نيون/يونفرسال) 

لا شيء يظهر تأثير ليدي غاغا أكثر من هيمنتها على الأحاديث الدائرة حول أوسكار هذا العام، على الرغم من أنها لم تحصل على ترشيح. يعد غياب اسم نجمة فيلم "دار غوتشي"House of Gucci  عن قائمة أفضل ممثلة في دور رئيس المفاجأة الكبرى التي تحملها ترشيحات هذه الدورة، لكن على كل حال، هناك أسماء رفيعة أخرى في الوضع نفسه.

شهدت قائمة الترشيحات التي أعلنت يوم 8 فبراير (شباط) مجموعة من المفاجآت والهفوات، من عدم إعجاب اللجنة بأداء ألانا هيم في فيلم "ليكورايس بيتزا *Licorice Pizza"، إلى انتهاء قلق كريستين ستيوارت نجمة فيلم "سبنسر"Spencer  بحصولها على ترشيح، فبعدما تم تجاهل الفنانة في حفل جوائز البافتا، بدا أنها أصبحت في منطقة الخطر، لكن لحسن الحظ، اعترفت الأكاديمية بأدائها.

ستجد اللجنة صعوبة في تفسير إغفال بعض الأسماء، من تعثرها في ترشيح روث نيغا وتيسا طومسون وريبيكا هول عن فيلم "اجتياز"Passing  الرائع، وصولاً إلى عدم إعجابها المخيب للآمال بمايك فيست، على الرغم من الأداء المثير الذي قدمه في شخصية مساعدة في فيلم "قصة الحي الغربي "West Side Story.

قمنا هنا بالإشارة إلى أكبر خمس مفاجآت وهفوات في قائمة ترشيحات هذا العام. ويمكنكم أيضاً الاطلاع على قائمة الترشيحات الكاملة لجوائز الأوسكار هنا.

1- المخرج دينيه فيلنوف عن فيلم "كثيب "Dune

باعتبار أن فيلم "كثيب" كان أحد الأفلام القليلة التي حققت أرباحاً بالفعل خلال عام 2021 -بينما كان واضحاً من البداية أنه سيكون مذهلاً- كان من المؤسف غياب فيلنوف عن فئة أفضل إخراج. بخاصة عندما تمكن المخرج كينيث براناغ من وضع اسمه على القائمة عن فيلم "بلفاست"Belfast  غير المميز بشكل لا يمكن إنكاره.

2- ليدي غاغا عن فيلم "دار غوتشي"

لم تكثف أي ممثلة أخرى جهودها للحصول على ترشيح لأوسكار مثلما فعلت غاغا هذه السنة، التي راحت تنسج حكايات عن تعرضها لهجوم من أسراب الذباب، ودوافع للقتل، وانغماسها الكامل في عقلية القاتل أثناء تصوير فيلم "دار غوتشي". هل يعد هذا إجحافاً في حق العمل؟ لو أردنا ملاحظة غيابه التام عن كل الجوائز باستثناء ترشحه عن فئة تصفيف الشعر والمكياج - ألم يرق "دار غوتشي" للأكاديمية؟ في كلتا الحالتين، من المؤسف أن نرى تغييب غاغا التي عملت كل ما بوسعها.

3- وجود عدد كبير جداً من المرشحات لجائزة أفضل ممثلة مساعدة

كان متوقعاً لفترة طويلة أن تحمل قائمة أفضل ممثلة مساعدة لهذا العام مفاجآت، إذ كانت القائمة مزدحمة تضم الممثلة المفضلة في موسم جوائز السنة أريانا ديبوز (عن فيلم "قصة الحي الغربي")، والفائزة السابقة جودي دينش (عن فيلم "بلفاست")، وترشيحاً غير متوقع لجيسي باكلي عن فيلم "الابنة الضائعة"The Lost Daughter .

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن هذا يعني للأسف عدم حصول كل من آن داود أو روث نيغا على فرصة للفوز عن أدائهما المميز في فيلمي "إطلاق نار جماعي" Mass و"اجتياز" على التوالي، الذي كان سيستحق تقديراً كبيراً في أي عام. حتى إن كاترينا بالف قد فشلت في لفت الانتباه إليها في فيلم "بلفاست"، الأمر الذي كان مفاجئاً نظراً إلى أن أداءها في العمل مثير للإعجاب أكثر من أداء دينش، لكن المزعج بشكل خاص هو غياب دواد ونيغا.

4- كريستين ستيوارت عن فيلم "سبنسر"

تم الاعتراف أخيراً بكريستين ستيوارت -وأدائها الجدير بالملاحظة في شخصية الأميرة ديانا- بعد استبعادها من ترشيحات البافتا الأسبوع الماضي. خلال الأشهر الأخيرة، هدأت بشكل ملحوظ الأحاديث التي دارت مباشرة بعد عرض الفيلم لأول مرة العام الماضي والمتعلقة باحتمال حصول أدائها على تكريم، لكن ستيوارت نجحت في ذلك لحسن الحظ. إنه أيضاً أول ترشيح لجائزة أوسكار تكسبه الممثلة.

5- زقاق الكوابيس  Nightmare Alley

لم يجذب فيلم المخرج جيليرمو ديل تورو، هذا الذي يدور في أجواء احتفالية، النقاد، بقدر ما جذبتهم أعماله السابقة (بما فيها فيلم "شكل الماء"The Shape of Water  الحاصل على أوسكار أفضل فيلم في مسابقة عام 2017)، بعدما حقق أداءً مخيباً للآمال في شباك التذاكر، ألغى كثيرون احتمالات منافسة "زقاق الكوابيس" على جائزة أفضل فيلم لهذه الدورة. ومع ذلك، فمن المدهش إلى حد ما أن هذه المعالجة السينمائية لرواية تحمل الاسم نفسه ويقوم ببطولتها برادلي كوبر قد تفوقت على أفلام أخرى مثل "اجتياز"، و"دار غوتشي" و"الابنة الضائعة" وحصلت على ترشيح في هذه القائمة إلى جانب ثلاثة ترشيحات في فئات أخرى.

* named after Licorice Pizza music records stores.

© The Independent

المزيد من منوعات