Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"حان الوقت" معرض يؤرشف ذاكرة مدينة جدة في الصور

يستعيد مجلس الفن السعودي تطور المدينة الساحلية عبر كاميرا 18 مصوراً فوتوغرافياً

أرشف فنانون فوتوغرافيون مشاهد لمدينة جدة وحاراتها التاريخية القديمة وبعض العادات المجتمعية التي كانت تمارس في الماضي من خلال معرض "أثر" الفني المقام في المدينة بمشاركة 18 فناناً، تحت عنوان "حان الوقت".

وكان لحارات جدة التاريخية وبعض المناطق القديمة نصيب في معرض "أثر"، إذ أرشف المصورون بعض المباني القديمة التاريخية قبل تطويرها وبعض المناطق العشوائية قبل إزالتها، في مسعى لتوثيق عملية التطوير والتغيير المتسارع الذي يطرأ على جدة.

إحساس الصورة

وأوضحت المتحدثة في معرض "أثر" روان الطويرقي أن المعرض تناول تأثير الصور الفوتوغرافية على الأحاسيس كإحساس الوحدة والرفض، إضافة إلى بعض الأعمال التي تناولت فكرة دمج المباني القديمة مع التطور الحاصل في منطقة البلد.

وأشارت إلى أن الفائز في مسابقة "أثر" وهو الفنان حلمي سقاف "صور عشوائيات مدينة جدة باختلاف الأوقات، وأرشف بعض مشاهد الحياة في منطقة البلد وطريقة المعيشة البسيطة التي كان يعيشها الجداويون"، وقد شارك في هذه المسابقة التي أقيمت على هامش المعرض 41 مصوراً.

وقالت الطويرقي "تناولت بعض صور الفنانين معاصرة الأطفال لبعض الوقائع من الماضي والحاضر والتغيرات التي تطرأ في كيانهم، وعن هوية الحجاب التي اختلفت مع مرور الزمن، إلى جانب صور بعض المباني أو الفلل القديمة ودمجها بطابع عصري ملون".

وأضافت حول الفئات الاجتماعية الممثلة في الصور "فضل بعض المصورين أرشفة جدة عن طريق بعض المهن التقليدية مثل (الصبابات) اللاتي توجد في مناسبات الزواج لتقديم الضيافة ودورهم في تنافس الشركات الموجودة اليوم".

حان الوقت

المعرض الذي افتتحته هيئة المتاحف يأتي بتنظيم من المجلس الفني السعودي "ساك"، وهو الحدث الذي يقدم رؤية سعودية عالمية للفن الفوتوغرافي المعاصر بهدف التعبير عن الواقع بمشاركة مجموعة مميزة من الفنانين البارزين محلياً ودولياً، بحسب المعرض.

وقال ستيفانو كاربوني، الرئيس التنفيذي لهيئة المتاحف السعودية، إن المعرض التصويري هو "أحد أشكال التعبير الفني المعترف بها الآن على نطاق واسع كإحدى القوى الدافعة للفن المعاصر"، مضيفاً "شهدت العقود الخمسة الماضية انتشار المؤسسات والمتاحف، وأقسام المتاحف المتخصصة لفنون التصوير الفوتوغرافي، في دلالة على الأهمية الثقافية الكبرى والإمكانات الواعدة لهذا الوسط الفني الشامل، الذي يتمتع بقدرة فريدة على تشكيل المشاعر ونقل القصص وإحداث التغيير".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما أكدت زيلدا تشيتل، القيّم الفني للمعرض أن المشروع "يضم أفضل الفنانين السعوديين والعالميين في نطاق الفنون المعاصرة، بما يبشر باستجابة جديدة وديناميكية لوسط التصوير الفوتوغرافي"، مضيفة "يهدف المعرض إلى اكتشاف المواهب الجديدة في مجال التصوير الفوتوغرافي، ويقترح بجميع أشكاله طرقاً مختلفة لرؤية العالم، وزيادة الوعي بالتوازن الهش والدقيق المطلوب منا للتعايش مع الطبيعة"، مؤكدة أن الفنانين المشاركين يستخدمون التصوير الفوتوغرافي كأداة عملية، ومساحة ورفيق، وتوثيق ونحت، وفن وأداء، حيث يقترح المعرض طرقاً مختلفة لرؤية العالم.

أثر

ويلعب معرض أثر دوراً مهماً في بناء المشهد الفني المعاصر في السعودية، وهو الذي تأسس في عام 2009 ليقدم صورة جديدة وعصرية لمدينة جدة.

إذ يهدف هذا المعرض الفني من خلال معارضه الدائمة والمؤقتة لإعطاء فرصة للفنانين السعوديين الشباب والفنانين العرب لإظهار مواهبهم الفنية وقدراتهم الإبداعية، إذ تخصص في تقديم المعارض الفنية العصرية والحديثة التي تستكشف عالم الرسومات واللوحات والفن التشكيلي المبهر والاستثنائي، ويسعى المعرض دائماً من خلال مساحته المبتكرة ليكون ملجأ لمحبي الفنون الجميلة والعصرية.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون