Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر والأردن يدرسان زيادة الربط الكهربائي بينهما

شدد البلدان على أهمية التعاون الثلاثي مع العراق وضرورة تزويد لبنان بالغاز

تأسست اللجنة العليا المصرية - الأردنية قبل 37 عاماً، وتم خلال تلك الفترة توقيع 154 وثيقة (رويترز)

وقعت مصر والأردن مذكرة تفاهم لدراسة زيادة قدرة الربط الكهربائي بينهما، ضمن 7 وثائق رسمية وقِّعت بين البلدين يوم الاثنين 22 فبراير (شباط) الحالي، على هامش اجتماعات الدورة الـ 30 للجنة العليا المصرية - الأردنية المشتركة، التي يقودها رئيسا وزراء البلدين.

تأسيس اللجنة العليا

تأسست اللجنة العليا المصرية - الأردنية قبل 37 عاماً، وتم خلال تلك الفترة توقيع 154 وثيقة، تنوعت بين اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم في كل المجالات والقطاعات منذ انطلاق الدورة الأولى في عام 1985، وفقاً لمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري.

7 وثائق

وشهدت اجتماعات الدورة الحالية توقيع 7 وثائق جديدة، أبرزها، اتفاقية لزيادة قدرة الربط الكهربائي بين القاهرة وعمان، في حين تصدر الربط الكهربائي الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، طاولة اجتماعات الدورة الحالية.

زيادة قدرة الربط

من جانبه، قال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، إن "هناك تعاوناً مثمراً بين القاهرة وعمان في مجال الربط الكهربائي، سواء بين البلدَين أو الربط الثلاثي بانضمام بغداد". وأكد شاكر لـ "اندبندنت عربية" أن اجتماعات الدورة الحالية شهدت توقيع مذكرة تفاهم لدراسة زيادة قدرة الربط الحالية، إضافة إلى التعاون في مجال الطاقة الخضراء، خصوصاً في قطاع الهيدروجين الأخضر".

كابل كهربائي عبر البحر الأحمر

وأوضح الوزير المصري أن "المذكرة تستهدف مضاعفة قدرة الربط الكهربائي الحالية بين مصر والأردن لتزيد من 500 إلى 1000 ميغاواط بقيمة قد تصل إلى 100 مليون دولار أميركي"، مشيراً إلى أن "الدراسات تتطلب مد كابل كهربائي تحت مياه البحر الأحمر تربط بين مدينتَي العقبة وطابا بطول يصل إلى 13 كيلومتراً لزيادة قدرة الكابل الحالي الذي تم تدشينه في عام 1999"، متوقعاً انتهاء الدراسات قبل يونيو (حزيران) المقبل وانتهاء عمليات الربط في عام 2024.

التعاون في كافة المجالات الاقتصادية

من جانبه، قال الباحث السياسي الأردني زيد النوايسة، إن "العلاقات المصرية – الأردنية متميزة للغاية بدعم من القيادة السياسية في البلدين"، معتبراً أن "مواصلة أعمال اللجنة العليا بين القاهرة وعمان دون انقطاع على مدار 37 عاماً، تشكل نموذجاً للتعاون العربي المستمر، على الرغم من كافة التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة". وأضاف أن "اللجنة العليا تستهدف التعاون في كل المجالات الاقتصادية، وهناك اتفاقيات موقعة بين البلدين، خصوصاً في مجال الربط السياحي والكهربائي"، مشيراً إلى أن دولتي "مصر والأردن لعبتا دوراً أساسياً في نقل الغاز المصري إلى لبنان، فضلاً عن أن القاهرة تمد الأردن بالكوادر البشرية المؤهَّلة، إذ تتواجد أعداد كبيرة من المصريين الذين يلعبون أدواراً إيجابية في عمان، وهناك عديد من الأردنيين لديهم استثمارات في القاهرة".

أقدم اللجان العربية المشتركة

ووفقاً لبيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء المصري، قال رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، إن "العلاقات المصرية - الأردنية تتميز بالخصوصية"، مشيداً بالحرص المتبادل على "انتظام الانعقاد الدوري للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة منذ انطلاقها، باعتبارها أقدم اللجان المشتركة العربية". وأضاف على هامش اجتماعات الدورة الـ 30، أن انعقاد تلك الدورة "يأتي في وقت تموج فيه منطقة الشرق الأوسط بعديد من التحديات والمخاطر المعقّدة على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية، علاوةً على تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصاً في ظل تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياته المحتمَلة على منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك تأثيره على توريد القمح، وهو ما يُحتّم تكثيف الجهود المشتركة للتعامل مع أي تداعيات طارئة".
ورحب رئيس الوزراء المصري بآلية التعاون الثلاثي التي تجمع البلدين مع العراق، لافتاً إلى أنها "تعكس الإرادة السياسية لدى القاهرة وبغداد وعمان لتعزيز أطر وآليات العمل العربي المشترك على نحو يحفظ ويعظم مصالح الشعوب العربية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، إن "القاهرة وعمان تتوافقان في الرؤى حيال التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي، وسبل التعامل معها، وحرصهما على العمل بشكل مُشترك ومنسَّق لإيجاد حلول وتسويات سياسية لمختلف القضايا الإقليمية والأزمات التي تتعرض لها الدول العربية". كما أكد الخصاونة على "الدعم الكامل لحقوق مصر في مياه النيل في إطار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة".

إمداد بيروت بالوقود

وتطرق رئيس الوزراء الأردني إلى التعاون بين القاهرة وعمان في مجال الغاز الطبيعي، مشدداً على أهمية "الاستفادة من ذلك التعاون في دعم لبنان بإمدادات الوقود في ظل الأزمة التي يمر بها حالياً"، لافتاً إلى أن "آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق تحظى بأهمية كبيرة من قيادات الدول الثلاث"، موضحاً أن "هناك تعاوناً كبيراً مع العراق في عدد من المشروعات في إطار هذه الآلية".
وعبّر عن التوافق على "استكمال تنفيذ مشروع للتكامل السياحي بين مصر والأردن"، الذي يقوم على تصميم برامج سياحية تضم معالم سياحية من البلدين في كل من البحر الأحمر وسيناء، وكذلك مناطق البتراء وجبل الرمل في الأردن وغيرها.
من جانبه، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشي على أهمية التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والغاز والبنية التحتية في قطاع الطاقة، مؤكداً السعي لأن يكون "الربط بين مصر والأردن ليس فقط للتبادل، بل للتكامل وتقوية خطوط الربط الثلاثية". وأشار إلى ما تتمتع به القاهرة من مقومات وإمكانات لتصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا. كما نوّه بما اتُفق عليه من تعزيز الاستفادة من البنية التحتية التي يتمتع بها البلدان في مجال تسييل الغاز الطبيعي، وفق بيان الحكومة المصرية.

قيمة التبادل التجاري

يُذكر أنه خلال الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2021، وصل حجم التبادل التجاري بين القاهرة وعمان إلى أكثر من 812 مليون دولار أميركي، بلغت حصة الصادرات المصرية منها 70 في المئة، وفقاً لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للحكومة المصرية.