Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة خسائر كبرى تضرب الأسواق العالمية

الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في 7 أشهر مع شعور المستثمرين بالقلق

تراجع حاد يصيب الأسواق العالمية وسط قلق المستثمرين (رويترز)

تراجعت الأسهم العالمية في حين انتعشت الملاذات الآمنة وصعد النفط صوب 100 دولار بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوات بدخول المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا. وكان مؤشر MSCI لأسهم آسيا خارج اليابان في طريقه لأسوأ يوم له خلال الشهر، متراجعاً بنسبة 1.66 في المئة، متأثراً بالأسواق في هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين. وكانت الأسواق قد استعدت أيضاً لخسائر حادة حيث هبطت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر مع شعور المستثمرين بالقلق من احتمال فرض عقوبات اقتصادية على روسيا التي أمرت بنشر قوات في إقليمين انفصاليين بشرق أوكرانيا.

هبوط المؤشرات

وهبط المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 1.7 في المئة، متراجعاً للجلسة الرابعة على التوالي. ونزل المؤشر نحو عشرة في المئة عن أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في أوائل يناير (كانون الثاني). وبدا المؤشر "داكس" للأسهم الألمانية أكثر تأثراً من غيره من المؤشرات الأوروبية لاعتماد ألمانيا الكبير على إمدادات الغاز الروسية وعدم وجود شركات طاقة مدرجة على المؤشر الذي هبط 2.2 في المئة. ونزل مؤشر منطقة اليورو الأوسع نطاقاً 2.1 في المئة في حين هبط مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 1.2 في المئة. ولجأ المستثمرون إلى الأصول الآمنة نسبياً مثل الذهب والسندات الحكومية، في حين توشك الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون على إعلان عقوبات صارمة جديدة على روسيا.
وفي حين ارتفعت أسهم شركات النفط والغاز 0.7 في المئة، ثارت مخاوف في الأسواق من أن يزيد ارتفاع أسعار السلع من مخاوف التضخم.

وكانت أسهم شركات السيارات والبنوك الأسوأ أداء بين الأسهم الأوروبية وهبطت 2.7 في المئة و3.1 في المئة على الترتيب.وانخفضت كل من الأسهم الآسيوية والعقود الآجلة الأميركية والأوروبية أكثر في وقت سابق من الجلسة.وفي هونغ كونغ، تراجعت أسهم شركة "أوكي روسال" الروسية المنتجة للألمنيوم بنسبة 22.1 في المئة، وهو أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية منذ أبريل (نيسان) 2018.كما تراجعت أسهم التكنولوجيا الصينية المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 2.3 في المئة، مع تضرر شركتي Tencent  و Alibaba من التكهنات بشأن موجة جديدة من التدقيق التنظيمي. في المقابل، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت مقتربة من 100 دولار، وهو أعلى مستوى جديد في سبع سنوات، وسط مخاوف من احتمال تعطل صادرات الطاقة الروسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.1 في المئة إلى 1908.10 دولار، بعدما وصل سابقاً إلى أعلى مستوى جديد في ستة أشهر عند 1913.89 دولار. واعترف بوتين أمس الاثنين، باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وأمر الجيش الروسي بشن ما وصفته موسكو بعملية "حفظ سلام" في المنطقة، مما زاد من حدة أزمة قد تطلق العنان لحرب كبرى.

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة

وتراجع المؤشر "نيكي" الياباني على انخفاض اليوم الثلاثاء للجلسة الرابعة على التوالي مع تصاعد التوتر حول أوكرانيا. وتراجع "نيكي" 1.71 في المئة إلى 26449.61 نقطة، لكنه عوض جزءاً من خسائر وصلت إلى 2.5 في المئة. وهبط المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.55 في المئة إلى 1881.08 نقطة ليغلق على انخفاض للجلسة الرابعة كذلك.
وانخفضت أسهم 199 شركة من بين 225 شركة مدرجة على المؤشر "نيكي"، وكان قطاع الخدمات الاستهلاكية الأسوأ أداء، وشهد قطاعا المواد الأساسية والتكنولوجيا كذلك خسائر كبيرة. وتمكن قطاعا الرعاية الصحية والطاقة من تحقيق مكاسب، وتدعم قطاع الطاقة بارتفاع أسعار النفط وقطاع الرعاية الصحية بارتفاع سهم شركة الدواء "دايتشي سانكيو"9.55  في المئة بعد أن أعلنت نتائج إيجابية لعقارها المضاد للسرطان الذي طورته بالاشتراك مع "أسترازينيكا".
وكان سهم "طوكيو إلكترون" لصناعة الرقائق الأسوأ أداء على المؤشر "نيكي" وهبط 4.04 في المئة. ونزل سهم "أدفانتيست" المنافسة 4.80 في المئة و"رينيساس" 5.53 في المئة. ونزل سهم "نيسان" لصناعة السيارات 6.02 في المئة و"تويوتا" 2.28 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة