Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحالف يرد على إصابة مدنيين في السعودية بعد إحباط هجوم حوثي

 قيادة القوات المشتركة أكدت أن المسيرة المعتدية انطلقت من مطار صنعاء الدولي 

استهداف مطار جازان خلف أضراراً وإصابات (واس)

شن التحالف العربي الذي تقوده السعودية غارات ضد أهداف حوثية بعد أن تسببت شظايا طائرة مسيرة في إصابة نحو 16 مدنياً في مدينة جازان جنوب السعودية، وذلك بعد لحظات من اعتراضها من قبل الدفاعات السعودية حين كانت متجهة نحو مطار الملك عبدالله في المدينة المحاذية لليمن.

وأعلن التحالف العربي الذي يدعم الشرعية اليمنية عن تدمير الطائرة المسيرة التي قال إن ميليشيات الحوثي أطلقتها باتجاه المطار المكتظ بالمدنيين.

وقال التحالف بقيادة السعودية إن "الطائرة المسيّرة انطلقت من مطار صنعاء الدولي لاستهداف المدنيين". مشيراً إلى أن "الحوثيين يعاودون إطلاق الهجمات العابرة للحدود من مطار صنعاء الدولي".

وشدد التحالف على أنه سيتخذ "إجراءات حازمة لحماية المدنيين في إطار القانون الدولي الإنساني". وأضاف "الحوثيون يعاودون إطلاق الهجمات العابرة للحدود من مطار صنعاء الدولي".

وأعلن فجر الثلاثاء، دمر أهدافا عسكرية في محافظة البيضاء اليمنية، وأنه "لحماية المدنيين من العمليات العدائية سيستمر في تنفيذ الضربات الجوية الواسعة".

تضامن عربي

إلى ذلك أعربت دول خليجية وعربية مثل مصر والأردان والإمارات والكويت والبحرين عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف الأعيان المدنية في السعودية، وأكدت في بيان صادر عنها  أن "محاولة استهداف المطار وما نتج عن ذلك من إصابة عدد من المدنيين عملٌ إرهابيٌ جبانٌ وجريمةُ حرب تتطلب رداً رادعاً لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين، وتستدعي من المجتمع دعم الإجراءات والتدابير التي تتخذها قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، لوقف استهداف ميليشيا الحوثي الأعيان المدنية، وردع تهديداتهم دول المنطقة"، مجددة تضامنها مع الرياض "والوقوف في صف واحد معها ضد كل تهديد يطال أمنها، ودعم كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك، بعد يوم من استهداف الجماعة المدعومة من إيران أحياء سكنية في مدينتي مأرب وشبوة بصواريخ باليستية، وأعلن الموقع الرسمي لمحافظة مأرب إطلاق الحوثي، 7 صواريخ باليستية خلال ساعتين، مستهدفة الأحياء السكنية وتجمعات النزوح.

وأكد الموقع سقوط قتلى وجرحى من المدنيين خلال القصف، إضافة إلى إحداث حال من الهلع جراء الدمار العنيف الذي خلفه ونتجت منه خسائر مادية للمواطنين، وهو هجوم يأتي بعد أسابيع من تكبيد القوات التابعة للشرعية في اليمن الميليشيات خسائر فادحة.

استهداف مطار أبها

وكان مطار أبها خلال السنوات الماضية هدفا لهجمات عدة كان من أبرزها في أغسطس (آب) الماضي، عندما أصيب ثمانية أشخاص بجروح وتضررت طائرة مدنية في هجوم بطائرة مسيرة.

ويوم الخميس الماضي، أعلن التحالف العسكري في اليمن اعتراض طائرة مسيرة أطلقت باتجاه مطار أبها السعودي، ما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن 12 مدنياً "من جنسيات مختلفة من العاملين والمسافرين".

وأفاد حينها مسؤول في المطار بأن "حركة الطائرات توقفت لفترة وجيزة قبل أن تستأنف مجدداً". فيما قالت محطة "الإخبارية" التلفزيونية الحكومية إن "الطائرة المسيرة أسقطت في مدرج". وتوعد التحالف باتخاذ "إجراءات عملياتية حازمة استجابة لتهديد استهداف المطارات المدنية والمسافرين".

ويأتي هجوم الخميس في إطار تصعيد متواصل للعمليات العسكرية في اليمن منذ أسابيع وتوسيع من جانب الحوثيين لنطاق هجماتهم التي استهدفت أخيراً الإمارات، إضافة إلى السعودية. واستخدموا صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في هذه الهجمات.

استهداف أبوظبي

من جانبها، تعرضت الإمارات لثلاث هجمات صاروخية خلال يناير (كانون الثاني) أسفر أولها عن مقتل ثلاثة أشخاص في أبوظبي. وكان ذلك أول هجوم دام على أراضي الإمارات أكد الحوثيون مسؤوليتهم عنه وأعلن عنه الإماراتيون.

وكثف الطيران السعودي غاراته الجوية على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون بعد الهجمات الأخيرة.

يذكر أنه مضى قرابة سبعة أعوام على الحرب في اليمن بين الحكومة الشرعية التي يساندها منذ عام 2015 التحالف العسكري بقيادة السعودية، وميليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، الذين انقلبوا على السلطة والدولة، وسيطروا على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها، من بينها العاصمة صنعاء منذ 2014 بقوة السلاح.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار