Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تترجم الأزمة الروسية الأوكرانية إلى خسائر عنيفة

أكثر من 224 مليار دولار تبخرت من السوق في 4 جلسات

تتعرض العملات الرقمية لمجموعة من العقبات من قبل الحكومات (رويترز)

واصلت العملات الرقمية موجة النزيف الحاد التي تسببت في أن تهوي "بيتكوين" إلى ما دون مستوى 40 ألف دولار. تتزامن خسائر السوق مع موجة الهبوط الحاد التي ضربت الأسواق جميعها وسط تزايد الضغوط الجيوسياسية على أسواق الأصول مع تصاعد حدة الأزمة على الحدود بين أوكرانيا وروسيا.

إضافة إلى ذلك، تأتي الضغوط من الفيدرالي الأميركي في شأن قوة التحرك المقبل للفيدرالي لاحتواء التضخم، مما يضغط على جاذبية الأصول عالية المخاطر على غرار الأسهم والأصول الرقمية.

ومنذ بداية العام الحالي، تتعرض العملات الرقمية المشفرة لمجموعة من العقبات الصعبة من قبل الحكومات، كان آخرها اقتراح البنك المركزي الروسي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، فرض حظر على استخدام العملات المشفرة وتعدينها. وروسيا هي واحدة من مواقع تعدين "بيتكوين" الرائدة في العالم، ويتسبب أي تحرك من قبل بنكها المركزي في حدوث تغييرات عنيفة في السوق.

على صعيد التداولات وخلال 4 جلسات فقط، نزلت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 11.4 في المئة، فاقدة نحو 224.7 مليار دولار، وذلك بعدما انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1962.6 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى نحو 1737.9 مليار دولار في تعاملات الاثنين 21 فبراير (شباط).

"بيتكوين" عند مستوى 38 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة، جاءت عملة "بيتكوين" التي تعد الأقوى والأكثر انتشاراً بين العملات المشفرة. ومنذ نهاية تداولات الأسبوع الماضي، سجلت العملة تراجعاً بنسبة 12.4 في المئة، فاقدة نحو 5420 دولاراً، بعدما نزل سعرها من مستوى 43673 دولاراً إلى نحو 38253 دولاراً.

وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 12.4 في المئة، خاسرة نحو 102.7 مليار دولار، وذلك بعدما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 828 مليار دولار إلى نحو 725.3 مليار دولار، مستحوذة على نحو 41.73 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الجلسات الأربع الماضية بنسبة 14.6 في المئة، خاسرة نحو 450 دولاراً، وذلك بعدما انخفض سعرها من مستوى 3079 دولاراً إلى نحو 2629 دولاراً.

وانخفضت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 14.5 في المئة، فاقدة نحو 53.4 مليار دولار، بعدما انخفضت من مستوى 367.9 مليار دولار إلى نحو 314.5 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.09 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 79.05 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 4.54 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 4.4 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 8.4 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات الاثنين عند مستوى 379.72 دولار. وهوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 62.65 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.60 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 52.6 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.02 في المئة.

"كاردانو" تتكبد خسائر أسبوعية عنيفة

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الماضي بلغت نسبتها 5.4 في المئة، مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 4 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات الاثنين عند مستوى 0.790 دولار. وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 37.95 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.18 في المئة.

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الماضي بلغت نسبتها 12.5 في المئة، مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات الاثنين عند مستوى 0.932 دولار. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 31.43 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.80 في المئة.

وجاءت عملة "سولانا" في المركز الثامن، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 7.8 في المئة مع تراجع بنسبة 1.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات الاثنين عند مستوى 89 دولاراً. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 28.55 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.64 في المئة.

وجاءت عملة "إي في إي إكس" في المركز التاسع، مسجلة خسائر خلال تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 3.8 في المئة، مع انخفاض بنسبة 4.4 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملاتها الأخيرة عند مستوى 78.96 دولار. ونزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 19.36 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.11 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "تيرا" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت خسائر أسبوعية بنسبة 8 في المئة مع تراجع بنسبة 3.8 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها عند مستوى 48.85 دولار. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 19.04 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.09 في المئة.

المزيد من عملات رقمية