Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع رأسمال مصرف الراجحي إلى 10.66 مليار دولار

بلغت نسبة الزيادة 60 في المئة بما يعادل 3 أسهم لكل 5 مملوكة للمساهمين

 زيادة رأسمال مصرف الراجحي إلى 10.66 مليار دولار (مصرف الراجحي)

أقر مجلس إدارة "مصرف الراجحي" التوصية بزيادة رأسمال المصرف من 25 إلى 40 مليار ريال (6.7 إلى 10.66 مليار دولار)، عن طريق توزيع أسهم منحة بنسبة 60 في المئة، في أحد أعلى رفع لرأسمال بالشركات السعودية، وبما يعادل 3 أسهم لكل 5 أسهم مملوكة لمساهمي المصرف.

وقفز سهم "الراحجي" بأكثر من 7 في المئة، مطلع التعاملات إلى سعر 169.60 ريال (45.26 دولار)، وهو أعلى سعر يسجله السهم منذ إدراجه في السوق السعودية، ويبلغ رأس المال الحالي للمصرف 25 مليار ريال (6.66 مليار دولار)، وعدد الأسهم 2500 مليون سهم، فيما تبلغ نسبة الزيادة 60 في المئة (3 أسهم لكل 5 مملوكة)، بينما سيصل رأس المال بعد الزيادة إلى 40 مليار ريال (10.66 مليار دولار)، وعدد الأسهم 4 آلاف مليون سهم.

وقالت الشركة، إن "الهدف من الزيادة تعزيز موارد المصرف، مما يسهم في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال الأعوام المقبلة، وستتم الزيادة من خلال رسملة مبلغ 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من حساب الأرباح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح المصرف، في بيان على "تداول"، "أن المنحة تعد مشروطة بأخذ موافقة الجهات الرسمية والجمعية العامة غير العادية على الزيادة في رأس المال وعدد الأسهم الممنوحة". وذكر أنه "في حال وجود كسور أسهم، فإنه سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة، كل بحسب، حصته خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم".

ولفت إلى أن "الأحقية ستكون للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية للمصرف، الذي سيتم تحديده لاحقاً، والمقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية".

من جانبه، قال عبد الله الراجحي، رئيس مجلس إدارة "مصرف الراجحي"، إن "زيادة رأس مال المصرف ستسهم في دعم خطط المصرف الاستراتيجية والتوسعية لمحفظة التمويل والاستثمار للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني ومشاريع رؤية 2030 من خلال مواصلة تقديم الحلول المالية والتمويلية لعملاء المصرف من الأفراد والشركات، وكذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى المشاركة في أنشطة أسواق المال".

المزيد من أسهم وبورصة