Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوق الأسهم السعودية تستعد لبدء تداول العقود الآجلة لزيادة السيولة

تعد هذه أحدث الخطوات لإطلاق العنان للبورصة وتشجيع مشاركة المستثمرين الأجانب

تأسست مجموعة "تداول" السعودية في مارس 2021 بعد تحول السوق المالية السعودية إلى مجموعة قابضة (أ ف ب)

تستعد سوق الأسهم السعودية "تداول"، لبدء تداول العقود الآجلة على أسهم مختارة لزيادة السيولة في أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط، وفق ما كشفته وكالة "بلومبيرغ"، وبحسب الوكالة، فإن بورصة "تداول" السعودية تعتزم قريباً السماح بتداول العقود الآجلة على خمس إلى 10 شركات مبدئياً خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بحسب الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لأن المعلومات خاصة.

وأوضح هؤلاء الأشخاص أنه سيتم البدء في تسجيل المزيد من الأسهم حال توافقها مع معايير معينة، في وقت لم تستجب "تداول" على الفور على طلبات "بلومبيرغ" للتعليق.

تشجيع المستثمرين الأجانب

وتعد هذه أحدث الخطوات لإطلاق العنان للبورصة التي يقع مقرها في الرياض، وتشجيع مشاركة المستثمرين الأجانب، وقد فتحت السعودية إحدى أسواق الأسهم في العالم من حيث القيمة السوقية، أمام تزايد المشاركة الدولية منذ ما يزيد قليلاً على خمس سنوات، وسمحت في ما بعد لمشاركة المستثمرين الأجانب في الطروحات العامة الأولية.

وفي سبتمبر (أيلول) 2020، قال الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة تداول القابضة" خالد الحصان، إن البورصة تخطط لطرح العقود الآجلة على أسهم مختارة.

يذكر أنه تم البدء في تداول عقود المؤشرات الآجلة في الرياض في أغسطس (آب) من ذلك العام، ويتزايد اتجاه البورصات الخليجية لبدء تداول المشتقات، مع تدشين سوق دبي المالية، وبورصة أبو ظبي أسواق العقود الآجلة للأسهم.

وقفز المؤشر القياسي لسوق الأسهم السعودية المعروف باسم "تاسي"، بنحو 11 في المئة هذا العام، مضيفاً لمكاسبه البالغة 30 في المئة في 2021.

طفرة الطروحات الأولية

وقادت الرياض المنطقة في طفرة الطروحات العامة الأولية، وقال الحصان، إن خطط الاكتتابات الراهنة "أكثر ثراء من أي وقت مضى"، وجاء ذلك بعد صعود سهم "تداول" في أول يوم تداوله في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وفي أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، طرحت مجموعة "تداول" السعودية القابضة، المشغل الرئيس للأسواق المالية في المملكة 36 مليون سهم تمثل 30 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام، في السوق المالية السعودية، بسعر 105 ريالات (28 دولاراً) للسهم، وقد جذب الطرح طلبات من المستثمرين بلغت قيمتها 458 مليار ريال (122.1 مليار دولار).

وتأسست مجموعة "تداول" السعودية في مارس (آذار) 2021، بعد تحول السوق المالية السعودية إلى مجموعة قابضة، أي شركة أم تضم مجموعة من الشركات التابعة، وتضم المجموعة في محفظتها أربع شركات مملوكة لها بالكامل، وهي: شركة "تداول" السعودية، وهي تعتبر من أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية التي تبلغ 2.7 تريليون دولار، ويرجع ذلك إلى حد كبير لإدراج عملاقة النفط "أرامكو" في 2019، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع" التي تقوم بخدمات تسوية الأوراق المالية في السوق، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية، وشركة "وامض" المتخصصة في توفير الحلول التقنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تمتلك مجموعة "تداول" السعودية حصة قدرها 33.12 في المئة من رأس مال شركة "تداول" العقارية التي تعمل في مجال إدارة وتطوير العقارات، ويبلغ رأسمال مجموعة "تداول" 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) مقسم إلى 120 مليون سهم كلها مملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة، وترأس مجلس إدارة مجموعة "تداول"، سارة السحيمي، وهي أول امرأة في السعودية تتولى قيادة سوق المال.

وتعتبر سوق الأسهم السعودية من أكبر الأسواق المالية في العالم، وهي تضم حوالى 225 شركة مدرجة، كما أنها مدرجة في مؤشرات دولية للأسواق الناشئة، مثل "فوتسي راسل"، و"أم أس سي آي"، وأس أند بي".

ويعتبر طرح مجموعة "تداول" وقيدها في سوق المال جزءاً من رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وإيجاد مصادر دخل من غير الأنشطة البترولية.

عقود مالية مشتقة

والعقود الآجلة هي عقود مالية مشتقة تلزم الأطراف في الوقت الراهن بالتعامل مع أصل أساسي مثل الأسهم التقليدية أو السندات أو مؤشرات الأسهم في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقاً، ويجب على المشتري الشراء أو يجب على البائع بيع الأصل الأساسي بالسعر المحدد، بغض النظر عن سعر السوق الفعلي في تاريخ انتهاء الصلاحية.

ويتعين على الطرفين دفع مبلغ هامشي أولي (جزء صغير من مجموع التعرض) مع التبادل، وتتميز العقود بالسوق، أي الفرق بين السعر الأساسي (السعر الذي تم إدخاله في الاتصال) وسعر التسوية (عادة ما يكون متوسط أسعار الصفقات القليلة الماضية) يتم حسمها، أو إضافتها إلى حساب الأطراف المعنية، وفي اليوم التالي، يستخدم سعر التسوية كقاعدة السعر.

كما يتعين على الأطراف أن تنشر أموالاً إضافية في حساباتها إذا انخفض السعر الأساسي الجديد إلى ما دون هامش الصيانة (مستوى محدد سلفاً). ويمكن للمستثمر إغلاق المركز في أي وقت قبل تاريخ الاستحقاق، ولكن يجب أن يكون مسؤولاً عن أي ربح أو خسارة من منصبه.

المزيد من أسهم وبورصة