Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطالبة في بريطانيا بالتريث في رفع القيود ودول أفريقية تنتج لقاحاتها

ترودو يقول إن الاحتجاجات ضد التدابير الصحية في كندا لم تعد "سلمية"

حث مسؤولو الصحة في إنجلترا اليوم الجمعة رئيس الوزراء بوريس جونسون على التريث وعدم التسرع في التحرك لرفع كل القيود الرامية لمكافحة جائحة كوفيد-19 في إطار خطته للتعايش مع الأمر.
وألغى جونسون بالفعل كل قيود مكافحة كوفيد-19 في إنجلترا، ومن المنتظر أن يعلن يوم الاثنين عن خططه لتوسيع الدائرة، مما يشير إلى أنه يريد التحرك لإنهاء إلزام الناس بالعزل الذاتي عند ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا.
وقال ماثيو تيلور رئيس اتحاد منظمات هيئة الصحة العامة في إنجلترا "لا يزال الكثير يعترض خطط هيئة الصحة العامة الطموح للتعافي لو أن الحكومة تسرعت في تنفيذ خططها للخروج من الجائحة، وهذا هو سبب دعوة مسؤولي الصحة للحرص والاعتماد على أسلوب يستند إلى الأدلة والبراهين".

6 دول أفريقية تنتج لقاحات الحمض النووي الريبوزي

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن ست دول أفريقية، هي مصر وتونس وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا، ستكون أول من يحصل في القارة على التقنية المطلوبة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي.
ويهدف مشروع نقل التقنية الذي بدأ العام الماضي لمساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على تصنيع هذا النوع من اللقاحات بالقدر المطلوب ووفقا للمعايير الدولية.
والحمض النووي الريبوزي تقنية متطورة تستخدمها شركات مثل فايزر-بيونتك وموديرنا في إنتاج لقاحاتها الواقية من كوفيد-19.
وأسست منظمة الصحة العالمية مركزها لنقل تقنية الحمض النووي الريبوزي بعد إقدام الدول الغنية على تخزين اللقاحات والشركات على إعطاء الأولوية للحكومات التي يمكنها دفع أعلى سعر، مما يجعل الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل في ذيل قائمة الانتظار للحصول على لقاحات كوفيد-19.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في بيان إن جائحة كوفيد-19 أظهرت أكثر من أي شيء آخر أن الاعتماد على بضع شركات في إمداد العالم بمنتجات عامة شيء تترتب عليه قيود ومخاطر.
وقال "أفضل طريقة لمواجهة الحالات الصحية الطارئة وتحقيق تغطية صحية شاملة،على المدى المتوسط والطويل،هي زيادة قدرة جميع المناطق بشكل كبير على تصنيع المنتجات الصحية التي تحتاج إليها".
وأشاد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا بالمشروع وحث آلية كوفاكس العالمية لتوزيع اللقاحات والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) على شراء لقاحات من مراكز التصنيع المحلية بالدول الأفريقية.
وقال رامابوسا "قلة الأسواق المتاحة أمام اللقاحات التي تصنعها القارة الأفريقيةأمر ينبغي أن يثير اهتمامنا جميعا".
وأضاف "يتعين أن تلتزم منظمات مثل كوفاكس وجافي بشراء اللقاحات من المصنعين المحليين بدلا من الذهاب خارج هذه المراكز التي يتم إنشاؤها".

احتجاجات كندا

اعتبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الاحتجاجات ضد التدابير الصحية في كندا المستمرة منذ نحو ثلاثة أسابيع لم تعد "سلمية"، وقال في خطاب في مجلس العموم بشأن تطبيق إجراءات الطوارئ، "الحواجز غير القانونية والاحتلالات ليست تظاهرات سلمية"، وأضاف أنه حان الوقت "لاسترجاع الثقة بفي المؤسسات".

وفي مواجهة الأزمة الوطنية فعّل ترودو قانون إجراءات الطوارئ، وهي المرة الثانية فقط في تاريخ كندا التي يتم خلالها تفعيل هذا القانون في زمن السلم، ويسمح هذا التدبير باتخاذ "إجراءات غير عادية"، وقال ترودو، "الهدف من كل الإجراءات ومن بينها الإجراءات المالية التي ينص عليها قانون إجراءات الطوارئ مواجهة التهديد الحالي والسيطرة على الوضع بشكل كامل"، واعتبر أن "الحواجز والاحتلالات تشكل تهديداً لاقتصادنا ولعلاقاتنا مع شركائنا التجاريين".

ورداً على المعارضين الذين ينددون بتفعيل هذا القانون قال ترودو مجدداً، "إننا لا نستخدم قانون حالات الطوارئ لاستدعاء الجيش. نحن لا نحد من حرية تعبير الناس، ولا نحد من حرية التجمعات السلمية".

التحرك لإنهاء الاحتجاجات بات "وشيكاً"

وأعلن قائد شرطة أوتاوا بالإنابة ستيف بيل في مؤتمر صحافي، أن تحركاً أمنياً لإنهاء احتجاج سائقي الشاحنات الذين يحاصرون وسط العاصمة الكندية أوتاوا منذ ثلاثة أسابيع بات "وشيكاً"، وقال بيل، إن "السلطات بدأت بتشديد الطوق في محيط الاحتجاجات"، بما في ذلك وضع عوائق أمنية وتقييد الوصول إلى وسط المدينة الذي يتجمع فيه سائقو الشاحنات المعارضون لإجراءات كورونا.

ملايين اللقاحات إلى مصر ونيجيريا

على صعيد آخر، أرسلت الولايات المتحدة 5.2 مليون جرعة من لقاح "فايزر" إلى مصر ونيجيريا، وأوضح مسؤول في البيت الأبيض طالباً عدم كشف اسمه أن نيجيريا ستحصل على 2,999,880 جرعة ومصر على 2,158,650 جرعة، يتوقع أن تصل الإثنين، ويتم توزيع اللقاحات عبر آلية "كوفاكس" العالمية.

ووزعت الولايات المتحدة التي تقدّم نفسها على أنها "ترسانة" اللقاحات في العالم، أكثر من 400 مليون جرعة، في إطار مشروع يهدف إلى توزيع 1,1 مليار جرعة.

البرازيل تسجل 131049 إصابة و1128 وفاة

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحة، الخميس، تسجيل 131049 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، إضافة إلى 1128 وفاة، وبذلك تكون البلاد قد سجلت 27 مليوناً و937835 إصابة منذ بدء الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 641902، وفقاً لبيانات الوزارة.

220048 إصابة و264 وفاة في ألمانيا

وأظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 13 مليوناً و255989 بعد تسجيل 220048 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 120992 بعد تسجيل 264 وفاة جديدة.

الإصابات في كوريا الجنوبية تتجاوز 100 ألف

وأفادت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، بأن عدد حالات الإصابة اليومي في كوريا الجنوبية اخترق حاجز الـ100 ألف للمرة الأولى وسط انتشار السلالة "أوميكرون"، غير أن عدد الوفيات ظل منخفضاً نسبياً في البلد الذي يرتفع فيه معدل التطعيم باللقاحات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الوكالة، إن عدد الإصابات الجديدة التي سجلت، الخميس، بلغ 109831، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة بالبلاد إلى مليون و755809، وسجلت 45 وفاة جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 7283.

عدد وفيات غير مسبوق في اليابان

وسجلت اليابان رقماً غير مسبوق جديداً للوفيات اليومية في موجة من الوفيات تذكيها السلالة "أوميكرون"، وخلص إحصاء أجرته هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن عدد الوفيات المسجلة حديثاً زاد إلى 271، الخميس، في ثالث يوم على التوالي يتخطى فيه العدد 200، ومنذ بداية فبراير (شباط)، جرى تسجيل 2446 وفاة، وهو بالفعل ثاني أكثر الأشهر وفيات بسبب الجائحة المستمرة منذ عامين.

الهند تسجل 25920 إصابة و492 وفاة

في الهند، أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، ارتفاع إجمالي الإصابات إلى 42.78 مليون بعد تسجيل 25920 إصابة جديدة، وقالت الوزارة، إن عدد الوفيات بسبب المرض ارتفع إلى 510905 بعد تسجيل 492 وفاة جديدة.

87 إصابة جديدة في الصين

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، تسجيل 87 إصابة جديدة، الخميس، انخفاضاً من 92 في اليوم السابق، وقالت اللجنة في بيان، إن 40 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً ارتفاعاً من 35 قبل يوم، وسجلت 45 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 32 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وبذلك يكون بر الصين الرئيس قد سجل حتى الخميس 107375 إصابة مؤكدة.

مصر تسجل 2071 إصابة و61 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية 2071 إصابة جديدة و61 وفاة، الخميس، مقارنة مع 2101 إصابة و54 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم الوزارة في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس هو 463370، من ضمنها 395235 حالة تم شفاؤها و23580 حالة وفاة".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة