Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ابل تكشف عن "ماك برو" الجديد... أقوى كمبيوتراتها على الاطلاق

كومبيوتر متفوق تطلقه ابل في السوق و تقول انه يتفوق على ما سبق ان انتجته الشركة

يتميّز "ماك برو 10" أنه مكوّن من وحدات يستطيع المحترفون تفكيكها وتعديلها وإضافتها، وفقاً لذكائهم وميولهم وحاجاتهم (وكالة أ.ف.ب)

كشفت شركة "آبل" عن حاسوبها الجديد "ماك برو"Mac Pro ، أقوى كمبيوتراتها على الإطلاق. ويتميّز بأنه كمبيوتر مركّب من تجميع وحدات إلكترونيّة مستقلة تعمل بشكل متكامل، مع القدرة على تعديل كل واحدة بمفردها. ويتّسم بهيكل يكسوه لون فضي، مع وجود ثقوب فيه. وبيّنت الشركة إنّه مخصّص للمحترفين الذين يحتاجون إلى أفضل أداء ممكن من تلك الآلات.

وقد كُشِفَ عن ذلك الحاسوب مصحوباً بشاشة عرض أطلق عليها إسم "برو ديسبلاي أكس دي أر" Pro Display XDR يمكن ربطها معه بطريقة تؤدي إلى إنشاء كمبيوتر من  النوع المكتبي يتضمّن سرعات هائلة.

سيبدأ سعر "ماك برو" الجديد بـ5999 دولارًا، وهو الأرخص بحسب ما قيل، بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المماثلة له. وسيُطلق في فصل الخريف المقبل، بالإضافة إلى إصدار مختلف الحجم مصمّم بطريقة تسمح بتركيب مكوّناته يدويًّا وفقًا لرغبة المستخدم.

وتفاخرت شركة " آبل" مرارًا وتكرارًا بأنّ الخصائص داخل الكمبيوتر تجعله فريداً، بل "غير مسبوق"، ويمكن ترقيته ليصل إلى أداء لم يسبق ليس له مثيل بين أجهزة الـ"ماك" تاريخيّاً.

في الواقع، لم تُحدّث النسخة السابقة من "ماك برو" لمدة خمس سنوات، بل بيّنت شركة "آبل" آنذاك أنّها ارتكبت أخطاء جسيمة في تصميمه ما منعها من إصدار تحديثات جديدة. وأضافت أنّها تجنّبت تلك المشكلات عبر صنع تصميم جديد مزوّد بـ"نظام تبريد له قدرة هائلة" ويتضمن مروحة ضخمة.

وإلى جانب إدّعاء "آبل" إنّ كمبيوترها الجديد هو الأقوى على الإطلاق، أشارت أيضًا إلى كونه أكثر إصدار "قابل للضبط". وسوف تتيح "آبل" للناس زيادة مجموعة واسعة من "المُعدّات" عندما يشترون ذلك النوع من الحواسيب الشخصيّة، إضافة إلى الشاشة الجديدة.   

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الإعلان عن الجهاز الجديد، تباهت "آبل" بقدرته على التعامل بسهولة مع مقاطع فيديو متعددة وتكون عالية الجودة، بل يصل وضوحها إلى دقّة "8 كي". كما عرضت أيضًا كيف يمكن للكمبيوتر تشغيل برنامج "لوجيك" وهو برنامج "آبل" المتخصص بتأليف الموسيقى وتسجيلها، مع القدرة على الاستماع إلى مئات المقاطع الصوتية المختلفة في الوقت نفسه.

ويمكن أيضًا تجهيز الكمبويتر بعجلات، ما يتيح نقله وتحريكه بسهولة على الأرض.

يحتوي الكمبيوتر وشاشة العرض الخاصة به، على مجموعة غير عادية من الثقوب في الجهة الخلفيّة، بل أنّها تشكّل شبكة، يروج أنّها ستسمح للحرارة بالخروج بسهولة أكبر وبالتالي تحقيق أداء أعلى، بعد أن اعتُبرت مشكلات الحرارة ذات أهمية رئيسة في إصدار "ماك برو" السابق.

وفي الوقت نفسه، أطلقت الشركة أيضاً شاشة "برو ديسبلاي إكس دي آر" Pro Display XDR التي تستمدّ إسمها من مصطلح تقني هو "المدى الديناميكي الأقصى" الذي يصف ما تقدّمه تلك الشاشة، بحسب "آبل". يمكن شراء الشاشة بشكل منفصل عن جهاز "ماك"، ما يتيح استخدامها على أجهزة MacBooks التي تصنعها "آبل"، كما أنّها تشمل مجموعة من التقنيّات الجديدة، إضافة إلى حامل متين يفسح المجال أمام دورانها، بل حتى تثبيتها على الجدار.

يبلغ سعر الشاشة 4999 دولارًا. وقد ادّعت الشركة أنها أرخص من الشاشات الاحترافية الاخرى التي كانت تُقارن بها. وعلى غرار الكمبيوتر، سوف تُطرح الشاشة في الأسواق خلال الخريف.

 وقد أماطت "آبل" اللثام عن "ماك برو" الجديد خلال "المؤتمرها العالمي للمطوّرين" الخاص بها. وعرضت في ذلك المؤتمر عينه مجموعة جديدة من تحديثات البرامج التي تصنعها.

كذلك عرضت شكلاً جديداً كلياً لنظامها في تشغيل الكومبيوتر "آي أو أس 13" iOS 13، مبيّنة أنه يتضمن وضعيّة اللون القاتم.

© The Independent