خريطة أفلام عيد الفطر... ميزانيات ضخمة ونجوم عالميون وقود حرب "تكسير العظام"

المنافسة صاخبة على الكوميديا بين محمد سعد ورامز جلال... و"الأكشن" يستعين بالبطولات الحربية وخالد أرغنش ومايك تايسون

يلحق عمرو سعد بالسباق بفيلم "حملة فرعون" لينافس أحمد عز وأمير كرارة في أفلام الأكشن والتشويق (موقع السينما دوت كوم)

حلّ عيد الفطر، وجاء معه سباق سينمائي ضخم ومرتقب في مصر، بعد موسم رمضاني دسم من حيث النجوم والأعمال الفنية.

لن يقلّ موسم العيد شراسةً في المنافسة عما حدث في رمضان، ولكن الرهان سيكون شديد الاختلاف. فعلى عكس نسب المشاهدة وحجم الإعلانات، سيحدد شباك التذاكر فقط الفائز في هذا السباق الذي يشهد حرب تكسير عظام بين عدد كبير من النجوم.

"الممر"... بطولة حربيّة بميزانية استثنائية

يأتي على قمة المنافسة فيلم البطولة الحربية "الممر" لأحمد عز وإياد نصار وهند صبري ومحمد فراج ومحمد جمعة وأحمد رزق وأسماء أبو اليزيد وأحمد صلاح حسني وعدد كبير من النجوم، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

ويدور الفيلم حول إحدى بطولات قوات سلاح الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، ويستعرض على وجه الخصوص بطولة أحد القادة، وهو الرائد نور، والذي يجسد دوره أحمد عز، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية التي تبدأ من حرب 1967 مرورا بحرب الاستنزاف.

وقال المخرج شريف عرفة إنه "أصرّ على كتابة الفيلم بنفسه من شدة تعلقه وشغفه بالقصة، على الرغم من أنه ليس سيناريست أو يفضل الكتابة، لكن القصة استفزت مشاعره بشدة"، وأضاف أن "اختيار أبطال الفيلم كان دقيقا للغاية، ورغم ترشيحات نجوم كبار في أدوار ربما ليست كبيرة لكن الجميع رحّب بشدة وكانت المفاجأة أنهم تنازلوا عن جزء كبير من أجورهم حتى يخرج الفيلم للنور"، مشيرا إلى أنه "استخدم أدوات حربية ضخمة تسببت في ارتفاع تكلفة الفيلم لدرجة أنه تكلف ميزانية 3 أفلام من ذوي الميزانية العالية".

"كازابلانكا"... تحدٍ مصري من تركيا إلى المغرب

وينافس أحمد عز الفنان أمير كرارة، الذي يراهن بعدة أوراق رابحة في فيلم "كازابلانكا"، أهمها مشاركة النجم التركي الشهير خالد أرغنش في أحد الأدوار الرئيسة بالعمل.

ويشارك في بطولة الفيلم لبلبة وغادة عادل وإياد نصار وعمرو عبد الجليل، والفيلم إخراج بيتر ميمي، الذي يتعاون معه كرارة للمرة الثانية في السينما بعد فيلم "حرب كرموز"، وهو أيضا نفس مخرج مسلسل "كلبش" بأجزائه الثلاثة.

وتدور أحداث فيلم "كازابلانكا" حول ثلاثة أصدقاء يُطلق عليهم "هجامين البحر"، وهم: أمير كرارة وعمرو عبد الجليل وإياد نصار. ويحترف الثلاثة السطو على السفن ويشكّلون عصابة خاصة، ويتم تكليف الأصدقاء الثلاثة بمهمة ضد رجال المافيا بعد السطو على شحنة ألماس كبيرة، وتبدأ الصراعات عندما يقرّر أمير كرارة (أحد أفراد العصابة) الانقلاب على صديقيه وتنفيذ العملية لحسابه الخاص ويهرب إلى المغرب، فتبدأ المغامرات.

"حملة فرعون"... تايسون للمرة الأولى في مصر

ويلحق عمرو سعد بالسباق بفيلم "حملة فرعون"، لينافس أحمد عز وأمير كرارة في أفلام الأكشن والتشويق. ويراهن عمرو سعد أيضا بورقة رابحة في سباق الإيرادات والجذب الجماهيري، وهي مشاركة المصارع العالمي مايك تايسون للمرة الأولى في السينما المصرية.

ويشارك عدد كبير من النجوم في بطولة الفيلم، مثل: روبي ومحمود عبد المغني وسوزان نجم الدين واللبنانية قمر.

وتدور أحداث الفيلم حول "يحيى" الشهير بـ"فرعون"، الذي يتورط في أعمال إجرامية وغير مشروعة، ويدير شبكة اغتيالات منظمة في مصر، ويتزوج من امرأة سوريّة تهرب منه بصحبة ابنهما الوحيد، ويتم اختطافهما في مستعمرة لتجارة البشر يديرها مايك تايسون، فيضطر "فرعون"  إلى التوجه لسوريا لتحرير حبيبته وابنه ويصطحب معه أقرب أصدقائه لمساعدته في تنفيذ مهمته.

كوميديا صاخبة بين "سعد" و"رامز"

أما الكوميديا في موسم عيد الفطر، فيتنافس عليها فيلمان، هما: "محمد حسين" للفنان محمد سعد، وفيلم "سبع البرمبة" لرامز جلال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محمد سعد يعود بعد غياب عن السينما والكوميديا بفيلم "محمد حسين"، إنتاج أحمد السبكي، ويشاركه البطولة مي سليم ودينا محسن وسمير صبري وعدد كبير من نجوم الكوميديا.

وتدور أحداث الفيلم حول محمد حسين، وهو سائق في أحد الفنادق الكبيرة، يُتهم عن طريق الصدفة بقتل رسّام كبير، لديه العديد من المعارض الفنية خارج مصر بخاصة في باريس. ويُقبض على محمد حسين لأنه الشخص الأخير الذي تردّد على الرسام  قبل قتله في الفندق الذي يعمل فيه، فيهرب بعد القبض عليه ويحاول البحث عن القاتل الحقيقي بمساعدة خطيبته مي سليم، وتدور الأحداث بشكل كوميدي.

أما الفنان رامز جلال فيشارك في الماراثون السينمائي بفيلم "سبع البرمبة"، مع الفنانة الشابة جميلة عوض، والتي تجسد دور زوجته التي تنتابها حالة نفسية مرضية تتسبب في حلمها بشكل مضطرب بنجوم مشاهير في الفن والدراما، مثل أمير كرارة بشخصية سليم الأنصاري في مسلسل "كلبش"، وياسر جلال بشخصية "رحيم" في مسلسل "رحيم"، فينصح الأطباء النفسيون الزوج بعلاجها وتقمص تلك الشخصيات حتى يخرجها من الأحلام إلى الواقع تدريجيّاً.

وهكذا تتنافس خمسة أفلام ضخمة الإنتاج في سباق موسم أفلام عيد الفطر، ويراهن النجوم على تصدّر الإيرادات وكسب المعركة الشرسة التي سيحسمها بالتأكيد شباك التذاكر خلال موسم عيد الفطر.

المزيد من سينما