Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطاردات ترفع خسائر العملات الرقمية إلى 177 مليار دولار

"بيتكوين" تقود العملات المتراجعة وتهوي بأكثر من 7 في المئة

موجة تراجع تضرب سوق العملات الرقمية وبيتكوين تتكبد خسائر فادحة (رويترز)

واصلت العملات الرقمية موجة التراجع بقيادة "بيتكوين" التي هوت بأكثر من 7 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، لتتكبد السوق خسائر مجمعة بنحو 177 مليار دولار تدفع القيمة الإجمالية للسوق إلى ما دون تريليوني دولار. وفي الوقت الحالي، تتعرض العملات الرقمية المشفرة لمجموعة من العقبات الصعبة من قبل الحكومات، كان آخرها اقتراح البنك المركزي الروسي في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، فرض حظر على استخدام العملات المشفرة وتعدينها. وروسيا هي واحدة من مواقع تعدين "بيتكوين" الرائدة في العالم ويتسبب أي تحرك من قبل بنكها المركزي في حدوث تغييرات عنيفة بالسوق. وفي وقت سابق، حذرت البنوك المركزية في العالم من استخدام العملات الرقمية حيث أعلن البنك المركزي الصيني، في سبتمبر (أيلول) الماضي، أن كل التحويلات باستخدام العملات الرقمية ستكون غير قانونية، ما يعني منع العملات الرقمية كافة. وكان بنك الاستثمار "جي بي مورغان"، قد حدد القيمة العادلة لـ "بيتكوين" عن مستوى أقل بنسبة 12 في المئة تقريباً من السعر الحالي، بناءً على تقلبها مقارنة بالذهب. وكتب استراتيجيو البنك، أن القيمة العادلة للعملة المشفرة تعادل 38000 دولار على أساس فارق معدل التذبذب بين "بيتكوين" والذهب والبالغ 4 أضعاف. وأشاروا إلى أن "التحدي الأكبر الذي يواجه بيتكوين للمضي قدماً، هو تقلبه ودورات الازدهار والركود التي تعوق المزيد من التبني المؤسسي".

177 مليار دولار حصيلة الخسائر الأسبوعية

على صعيد التداولات وخلال تعاملات الأسبوع الأخير، تراجعت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 8.6 في المئة خاسرة نحو 177 مليار دولار، وذلك بعدما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2040.9 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي، إلى نحو 1863 مليار دولار في تعاملات اليوم.في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين". وخلال تداولات الأسبوع الأخير، سجلت العملة تراجعاً بنسبة 7.4 في المئة خاسرة نحو 3358 دولاراً، وذلك بعدما انخفض سعرها من مستوى 45257 دولاراً إلى نحو 41899 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 6.5 في المئة فاقدة نحو 55.8 مليار دولار بعدما انخفضت من مستوى 848.3 مليار دولار إلى نحو 792.5 مليار دولار مستحوذة على نحو 42.53 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

خسائر متلاحقة

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 11.3 في المئة خاسرة نحو 363 دولاراً، وذلك بعدما تراجع سعرها من مستوى 3219 دولاراً إلى نحو 2856 دولاراً. كما انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 10.5 في المئة خاسرة نحو 39.8 مليار دولار بعدما تراجعت قيمتها المجمعة من مستوى 380.6 مليار دولار إلى نحو 340.8 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.29 في المئة من إجمالي السوق. وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 78.45 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 4.21 في المئة. وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.5 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 8.4 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 392 دولاراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 64.68 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.47 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. فيما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 52.29 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.80 في المئة.

خسائر أسبوعية عنيفة تطارد "سولانا"

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 6.4 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 4.4 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.787 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 37.68 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.02 في المئة. أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 11.5 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.03 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 34.5 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.85 في المئة.

تعثر عملات

وجاءت عملة "سولانا" في المركز الثامن، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 21 في المئة مع تراجع بنسبة 2.5 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 93.41 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 29.66 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.59 في المئة. وفيما جاءت عملة "تيرا" في المركز التاسع، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 8.6 في المئة مع تراجع بنسبة 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 52.64 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 20.8 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.11 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت خسائر أسبوعية بنسبة 7.8 في المئة مع ارتفاع بنسبة 0.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها عند مستوى 0.145 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 19.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.03 في المئة.

المزيد من عملات رقمية