Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون رفض اختبار كورونا في روسيا خوفا من سرقة حمضه النووي

الكرملين: إبقاء مسافة ستة أمتار بين الرئيسين إجراء لا يرتبط بالسياسة ولم يؤثر في المحادثات

الطاولة الكبيرة التي فصلت بين بوتين وماكرون (أ.ب)

قال مصدران من المرافقين للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لـ"رويترز" إن ماكرون رفض طلب الكرملين إجراء اختبار "كوفيد-19" له في روسيا لدى وصوله لمقابلة الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع، لمنع الروس من وضع أيديهم على الحمض النووي لرئيس فرنسا.
ترتب على ذلك الرفض، تحديد مسافة طويلة بين الرئيس الزائر والزعيم الروسي خلال محادثات مطولة في موسكو حول الأزمة الأوكرانية.
والتُقطت للرئيسين صور وهما جالسان عند طرفي طاولة متباعدين بصورة أثارت السخرية على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال بعض الدبلوماسيين إن بوتين ربما يريد إرسال رسالة دبلوماسية من خلال هذا المشهد.
لكن مصدرين مطلعين على البروتوكول الصحي للرئيس الفرنسي قالا لـ"رويترز" إن ماكرون وجد نفسه أمام خيارين، إما قبول اختبار (بي سي آر) تجريه السلطات الروسية للسماح له بالاقتراب من بوتين أو الرفض الذي يعني ضرورة التزامه بقواعد تباعد اجتماعي شديدة الصرامة.
قال أحد المصدرين لـ"رويترز" "كنا نعلم تماماً أن ذلك (الرفض) يترتب عليه عدم المصافحة ووضع طاولة بهذا الطول. لكننا لم نقبل أن يضعوا أيديهم على الحمض النووي للرئيس"، في إشارة إلى مخاوف أمنية في حالة خضوع ماكرون للفحص على أيدي أطباء روس.
من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن ماكرون رفض الاختبار وقال إن روسيا ليس لديها أي اعتراض، لكن ذلك يعني ضرورة وجود مسافة بطول ستة أمتار بينه وبين بوتين حفاظاً على صحة الرئيس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأضاف "لا علاقة لهذا بالسياسة ولا تأثير له في المحادثات بأي صورة من الصور".
وقال مصدر ثانٍ من المرافقين لماكرون إنه أجرى بدلاً من ذلك اختبار (بي سي آر) في فرنسا قبل المغادرة واختبار أجسام مضادة أجراه طبيبه الخاص مرة واحدة في روسيا.
وأضاف المصدر الثاني "أخبرنا الروس أن بوتين يجب أن يبقى في بيئة صحية محكمة الإغلاق".
وقال مكتب ماكرون، رداً على سؤال محدد بخصوص سرقة الحمض النووي، "للرئيس أطباء يحددون معه القواعد المقبولة وغير المقبولة فيما يتعلق بالبروتوكول الصحي الخاص به".
وبعد ثلاثة أيام فقط من اجتماع ماكرون وبوتين، استقبل الرئيس الروسي رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أمس الخميس.
تصافح الرجلان وجلس كلاهما جوار الآخر لا يفصل بينهما سوى طاولة صغيرة لوضع القهوة عليها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار