Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

273 مليون كتاب حصيلة سوق البيع في ألمانيا عام 2021

سوق الكتب تزداد ازدهاراً رغم كورونا ورواية أميركية مترجمة الأكثر مبيعاً

سوق الكتب في ألمانيا يزداد ازدهاراً (موقع معرض فرانكفورت)

على الرغم من الإحباطات التي فرضها فيروس "كوفيد-19" في أوروبا، إلا أن الأرقام الجديدة لمبيعات الكتب في ألمانيا تبعث على التفاؤل، فقد أعلن مركز مراقبة وسائل الإعلام في ألمانيا (ميديا كونترول) أن عدد الكتب التي تم بيعها في ألمانيا خلال العام 2021 بلغ 273 مليون كتاب. وتضمنت هذه المبيعات أكثر من مليون عنوان، وبالضبط 1028469 عنواناً.

وأشار المركز الذي ينظم بيانات خاصة بأنشطة مختلف وسائل الإعلام في ألمانيا، ومنها جداول عن بيع الكتب أو القراءات أو الاستماع، إلى أن هذا الرقم جيد في ظل الأحوال التي فرضتها إغلاقات وباء كورونا في عموم البلاد، وقد يعد مفاجأة إيجابية لكثيرين، بخاصة أن الوباء تسبب في التأثير الكبير في سوق صناعة الكتاب وترويجه، وكذلك في عمل دور النشر والمكتبات والمعارض.

"غناء جراد البحر"

أرقام المبيعات هذه تعني أن عدد الكتب المباعة تجاوزت 22 مليون كتاب في الشهر الواحد، وتعني كذلك أن معدل متوسط بيع الكتب في ألمانيا بلغ 527 كتاباً في الدقيقة الواحدة.

وبالمقارنة مع العام الذي سبقه، نجد أن معدلات بيع الكتب في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 بلغ 794 كتاباً في الدقيقة الواحدة، ولكن في عموم الدول الناطقة بالألمانية، أي في ألمانيا والنمسا وسويسرا ولوكسمبورغ، وهذا يعني أن أرقام العام 2021 تدل على أن مبيعات الكتب ما زالت بخير في دولة يطبع فيها كتاب جديد كل خمس دقائق.

أما الكتاب الأكثر مبيعاً في العام 2021 فكان رواية "غناء جراد البحر" للكاتبة الأميركية ديليا أوينس (ولدت في جورجيا الأميركية عام 1949)، والتي صدرت ترجمتها الألمانية عن دار هانزر أواخر شهر يوليو (تموز) عام 2019. وتعتبر هذه الرواية (464 صفحة) مزجاً بين العمل الروائي العادي والرواية البوليسية، وهي تدور حول شخصية كيا كلارك الذي يعيش عزلته حول المستنقعات الملحية وكثبان الرمل والملح الذي يلمع من حولها، وهو في عزلته تلك يواجه حياة جديدة مع بلوغه سن الرشد، وأخطاراً كبيرة تسردها الروائية بلغة مثيرة وموجزة. وبالعودة لأرقام المركز نجد أن هذه الرواية باعت ما يقارب 700 ألف نسخة.

رواية كورونا

المركز الثاني في قائمة تلك الكتب كان لرواية أيضاً، وهي رواية "عن البشر" للروائية الألمانية جولي تسه (ولدت في مدينة بون عام 1974). وعلى الرغم من صغر سن جوليا إلا أنها تعتبر من الأصوات المقروءة بشغف، وكانت شهرة تسه بدأت منذ صدور روايتها الأولى "النسر والملاك" عام 2001، ولاقت رواجاً كبيراً وتقديراً واسعاً من النقاد، ولاقت الترحيب نفسه عالمياً حين ترجمت تلك الرواية إلى العديد من اللغات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المعروف أن جوليا تسه ترجمت أعمالها إلى 35 لغة، وحازت العديد من الجوائز الأدبية ومن بينها جائزة "راوريزر" للأدب (2002) وجائزة "هولدرلين" (2003) وجائزة "توماس مان" (2013) وجائزة "هاينرش بل" (2019). تدور أحداث رواية "عن البشر" التي صدرت عن دار لوخترهاند (416 صفحة)، في الربع الثاني من عام 2020، في بدايات الإغلاق الأول بسبب "كوفيد-19"، وتسرد فيها تسه حاضرنا المباشر في زمن كورونا، وتحيزات البشر وضعفهم ومخاوفهم، وتتناول معنى أن يكون الجار شخصاً نازياً، وتخبر عن نقاط قوة البشر التي تظهر عندما يتجرأون على أن يكونوا بشراً. "غناء جراد البحر" هي حالياً خارج قائمة الأكثر مبيعاً التي ينشرها موقع "ديرشبيغل" لقوائم تضم كل منها 20 عملاً في مختلف أصناف الكتابة، بعد أن ظلت متربعة لأسابيع طويلة على رأس تلك القائمة، فيما تمكث رواية "عن البشر" ضمن تلك القائمة منذ 46 أسبوعاً، ولكنها هبطت إلى المركز الثامن حالياً.

إثارة وقطط

المركز الثالث كان من نصيب كتاب "كفوف تخص الطاولة، قططي وقطط أخرى وأنا" للممثل والكاتب ومغني البوب الألماني الشهير هابي كيركيلينغ (ولد عام 1964)، الذي كان في الـ 20 من عمره عندما اشتهر في دور "هانيلاين"، فصارت تعرض مسلسلات كثيرة وبرامج تلفزيونية فحقق نجاحات متتالية، توجها بنيله جائزة الكاميرا الذهبية وجائزة أدولف كريمي وجائزة التلفزيون الألماني. وكتابه "يوماً ما سأذهب" حقق نجاحاً كبيراً وتربع على قائمة الأكثر مبيعاً لمدة 100 أسبوع، وباع أكثر من خمسة ملايين نسخة، وكتبه التي تحكي جزءاً من تجربته أو تجارب الآخرين وقصصهم، تم تحويل العديد منها إلى أفلام نالت نجاحات كبيرة أيضاً. وعن كتابه الأخير قالت مجلة "ديرشبيغل" إنه "إذا تمكنت القطط يوماً ما من شراء الكتب، فسيكون هذا الكتاب وقتها في قائمة الأكثر مبيعاً".

المرتبة الرابعة نالتها رواية، وهي "قائمة التشغيل" للكاتب والصحافي ومقدم البرامج الألماني سيباستيان فيتسيك (ولد في برلين عام 1971)، والذي يعتبر أحد أنجح الكُتاب الألمان منذ إصداره كتابه الأول "العلاج" عام 2006، حين أزاح وقتها رواية "شيفرة دافنشي" من قائمة الأكثر مبيعاً. وسيباستيان متخصص في روايات الجريمة والإثارة والخيال العلمي، وهو دائماً في قائمة الأكثر مبيعاً مع كل رواية يصدرها، وتقول الإحصاءات إن سيباستيان بيعت رواياته أكثر من 12 مليون نسخة في أنحاء العالم، بينما في ألمانيا وحدها باعت أكثر من خمسة ملايين نسخة.

"البيست سيلر"

لا يعني وجود رواية "عن البشر" في قائمة الأكثر مبيعاً لعام 2021 بأن شروط أو قواعد "البيست سيلر" قد تغيرت، فهذه القائمة عادة تكون للكتب المسلية، ولا بد من أن يدخل إليها بين الحين والآخر كتاب على درجة كبيرة من الفنية، لكن ذلك مرتبط بأمر "مناسباتي"، مثل توزيع جائزة نوبل للأدب أو جائزة البوكر أو جائزة الكتاب الألماني.

رواية "عن البشر" هي رواية لا تخلو من الإثارة، مثلها مثل الرواية التي احتلت المركز الأول من حيث المبيعات، ويبدو أن مزاج القارئ الألماني ليس من السهل تغييره، فهو لا يزال يلاحق كتب نجوم التلفزيون والسينما والمغنين، تلك الكتب التي تشبه برامج العروض أو "الشو"، بحكاياته الشخصية والسرية وطرائفه وتسليته، أو روايات الإثارة والجريمة والخيال العلمي، فهي تأتي عادة، كما في كل قائمة وفي كل سنة، في طليعة الأكثر مبيعاً، وإذا دخل كتاب أجنبي مترجم السباق فسيكون كذلك من النوعية الخاصة بمذكرات الرؤساء أو أصحاب رؤوس الأموال الضخمة أو نجوم التلفزيون وروايات الجريمة والخيال العلمي، مما يعني أن قائمة الأكثر مبيعاً تسمى قائمة الكتب الأكثر إثارة وتسلية.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة