Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هذه مواعيد عيد الفطر في الدول العربية

تباين بين الدول العربية والإسلامية حول رؤية هلال شهر شوال

مصلّون في ليبيا يؤدون صلاة عيد الفطر (رويترز)

تباين إعلان موعد عيد الفطر المبارك بين الدول العربية، فمنها مَن أعلن عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال الإثنين ليكون يوم الثلاثاء هو أول أيام العيد​، بينما أعلنت دول أخرى أن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ليكون وفقها يوم الأربعاء أول أيام العيد.


المحكمة العليا ​السعودية
وأعلنت المحكمة العليا ​السعودية​ عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال الاثنين ليكون الثلاثاء هو أول أيام ​عيد الفطر​ المبارك. كما أعلنت الهيئات المختصة في كل من الكويت وتركيا وقطر والبحرين واليمن ولبنان أن غداً الثلاثاء أول أيام العيد. كذلك أكدت الإمارات العربية المتحدة ثبوت رؤية الهلال، بينما أعلنت الجمعية الإسلامية في أميركا الشمالية أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

أما في العراق، أعلن الوقف السني أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، فيما لم يعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني موقفه من رؤية الهلال بعد. ويُتوقع أن يكون عيد الفطر بالنسبة لمقلدي السيستاني بعد غد الأربعاء.

 

مصر وفلسطين

في المقابل، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الثلاثاء 30 رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر. بدوره أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن يوم الثلاثاء متمم لشهر رمضان، ويوم بعد غـدٍ الأربعاء يكون أول أيام عيد الفطر. كذلك في سوريا، والأردن وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا تعذرت رؤية هلال شوال، ليكون الثلاثاء متمم لرمضان.


إيران
وفي إيران، أعلن مكتب المرشد علي خامنئي أن هلال شهر شوال يمكن رؤيته غروب يوم الثلاثاء، وعليه سيكون يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي