Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طرح "اليوان الرقمي" يثير الخيارات الصعبة أمام البنوك المركزية

محللون يؤكدون أن إصدار العملات المشفرة سينتشر في العالم

الصين تتطلع لتعزيز نفوذها في تداول العملات مع إطلاق "اليوان الرقمي" في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (رويترز)

بات "اليوان الرقمي" الصيني، ولأول مرة على المسرح العالمي هذا الأسبوع، حيث يمكن للرياضيين الأجانب وغيرهم في أولمبياد بكين استخدامه، كما يمكن للأشخاص الوصول إلى "اليوان الرقمي" عبر تطبيق على هواتفهم الذكية، على سبيل المثال، لكنه يختلف عن تطبيقات الدفع الأخرى من حيث إنه نسخة رقمية من الـ"رينمينبي"، صادرة عن بنك الشعب الصيني.

وبالفعل، تمت تجربة استخدام "اليوان الرقمي" في عديد من المدن الصينية واستخدم في أكثر من ثمانية مليارات دولار من المعاملات في النصف الثاني من عام 2021، كما حفزت جهود الصين الدول الأخرى على التفكير في العملات الرقمية الخاصة بها، وما يقرب من 90 دولة، تمثل أكثر من 90 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تستكشف بنشاط العملة الرقمية للبنك المركزي الصيني، وفقاً للمجلس الأطلسي، وقد يجادل البعض بأن عملات البنوك المركزية الرقمية ستلغي الحاجة إلى العملات المشفرة مثل الـ"بيتكوين".

لكن، بعد كل شيء، كم عدد العملات الرقمية المختلفة التي نحتاج إليها حقاً؟ لكن في الحقيقة، العكس هو الصحيح. يسلط ظهور عملات البنوك المركزية الرقمية الضوء على أهمية العملات المشفرة اللامركزية التي تعتبر خاصة نسبياً ولا تخضع لسيطرة أي حكومة.

رؤية أكبر للمعاملات المالية

وفي حين أن العملة الرقمية الصينية هي مهمة مثيرة للإعجاب يمكن أن تقدم عديداً من الفوائد، مثل سهولة وكفاءة المدفوعات، فإن الخصوصية ليست واحدة منها، إذا كان هناك أي شيء، فإن "اليوان الرقمي" سيمنح الحكومة رؤية أكبر للمعاملات المالية لمواطنيها.

يقول يايا فانوسي، زميل أول مساعد في مركز الأمن الأميركي الجديد، "قد لا تضطر إلى تقديم بطاقة هوية لتسديد مدفوعات صغيرة، لكن الحكومة ستكون قادرة على تتبع كل المعاملات، بشكل عام، سواء كانت مجهولة الهوية أم لا"، والصين لديها بالفعل نظام دفع متطور للغاية، بقيادة "وي شات باي" و"علي باي". وتجمع الشركات بالفعل كثيراً من البيانات المالية الخاصة، لكن "اليوان الرقمي" سيجعل هذه البيانات أكثر سهولة بالنسبة للحكومة. وقال فانوسي إن الحكومة الصينية يمكنها بالفعل الذهاب إلى شركات الدفع والحصول على البيانات، ولكن مع "اليوان الرقمي"، لن تحتاج إلى اتخاذ هذه الخطوة الإضافية لأنه سيكون لديها بالفعل وصول مباشر إلى تلك البيانات. وقال إنه باستخدام "اليوان الرقمي، بالكاد يضطرون إلى تحريك إصبعهم لتأتي البيانات إليهم".

في المقابل، فإن العملات الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية ستكون عملات ليست قابلة للتتبع وحسب، بل قد تكون قابلة للبرمجة أيضاً، وبعد وقوع كارثة طبيعية، على سبيل المثال، يمكن للحكومة أن ترسل للمواطنين أموالاً رقمية يمكن إنفاقها على الغذاء والدواء، ولكن ليس على الكحول أو المواد المخدرة، وهذا يعني أن الحكومات ستتمتع بقدرة أكبر على تحديد من يمكنه الوصول إلى الأموال الرقمية. وقال فانوسي إنه في حال الصين، "سيكون من السهل على البنك المركزي إغلاق أي محافظ يريد إغلاقها، بسبب القضايا السياسية أو مكافحة الجريمة أو أي شيء آخر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه معرفة بالضبط كيف ستعمل العملات الرقمية للبنك المركزي في الممارسة العملية، لكن المخاوف كبيرة جداً لدرجة أن عضو الكونغرس الأميركي توم إمر، قد استشهد بقضايا الخصوصية في التشريع الذي قدمه والذي من شأنه أن يحظر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من إصدار عملة رقمية للبنك المركزي مباشرة للأفراد.

نهج مختلف للعملات المشفرة

في وقت تقدم فيه العملات المشفرة نهجاً مختلفاً تماماً، إذ تم تقديم "بيتكوين"، العملة المشفرة الرائدة في العالم، بعد الأزمة المالية لعام 2008 كشكل من أشكال المال الذي كان من المفترض أن يكون مستقلاً عن سيطرة الحكومة أو البنك، ويتم تخزين معاملات "بيتكوين" على دفتر أستاذ لامركزي يعرف باسم "بلوك تشين"، وتتمثل إحدى المزايا الرئيسة لعملة الـ"بيتكوين"، في أنه لا يمكن لأي حكومة أن تمنعك من إرسالها أو تسلمها، ولا يمكن لأي حكومة إغلاق الشبكة، كما تعد "بيتكوين" شكلاً خاصاً نسبياً من النقود، بمعنى أن كل ما تحتاج إليه لإرسال وتسلم الـ"بيتكوين" هو عنوان يتكون من سلسلة من الأرقام والحروف، وينجذب البعض إلى العملات المشفرة لمجرد أنهم يعتقدون أنه حتى المعاملات القانونية تماماً يجب أن تتمتع بحماية الخصوصية الأساسية.

لكن، سيجادل بعض أنصار التشفير بأنه حتى عملة "بيتكوين" ليست خاصة بما يكفي، إذ يتم تسجيل معاملات "بيتكوين" على "بلوك تشين" قابل للعرض بشكل عام، ومع ذلك، فإن إرفاق عنوان "بيتكوين" بهوية شخص حقيقي يتطلب العمل من قبل الحكومات أو وكالات التجسس، على تكريس قدر كبير من الوقت والمهارة والجهد لمهمة تحليل بيانات "بلوك تشين"، وعلى النقيض من ذلك، تم تصميم العملات الرقمية للبنوك المركزية مثل الصين بحيث يمكن تتبعها من قبل الحكومة.

خصوصية "بيتكوين"

ويعمل المطورون حالياً على زيادة حماية خصوصية "بيتكوين"، ولكن هناك عملات رقمية أخرى، تعزز حماية الخصوصية كميزة رئيسة. ويستخدم "زد كاش"، على سبيل المثال، أداة تشفير تعرف باسم أدلة المعرفة الصفرية، وهي طريقة للتحقق من مجموعة من البيانات من دون الكشف عن تلك البيانات، وتظهر العملات المشفرة الجديدة باستمرار، ومن المحتمل أن نرى مزيد من الابتكار عندما يتعلق الأمر بالخصوصية.

وقد يصبح "اليوان الرقمي" الصيني في نهاية المطاف الشكل الرئيس للدفع في البلاد. ويقول فيكتور جاو، أستاذ كرسي في جامعة "سوتشو" الصينية، "ما إذا كنت أعتنق الرنمينبي الرقمي أم لا، ليس من اختصاصي، إذا بقيت في الصين، إذا بقيت مواطناً عالمياً، أعتقد أن هذه الموجة ستضربني عاجلاً أم آجلاً، لا يمكنني محاربتها ولا يمكنني مقاومتها من دون أن أدفنها".

وفي وقت قد لا تتمكن البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، من مقاومة إغراء طرح اتفاقية التنوع البيولوجي الخاصة بها، لكن لا ينبغي أن تسود العملات الرقمية المدعومة من الحكومة، وهناك حاجة إلى عملات مشفرة أخرى للحفاظ على شكل مستقل وخاص نسبياً من النقود الرقمية في عالم أصبحت فيه المعاملات أسهل على الحكومات لتتبعها والتحكم فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية