Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يخاطر الفيدرالي الأميركي بتأخير التشدد في السياسة النقدية؟ 

خيارات صعبة تواجه البنك المركزي في مواجهة التضخم والتداعيات الاقتصادية 

ارتفاع التضخم يسبب مقاومة سياسية لمزيد من الإجراءات (رويترز)

مع استمرار الاقتصادات في انتقالها من قفزة يغذيها الأدرينالين إلى نمو أكثر اكتفاء ذاتياً، سيواجه صانعو السياسات بشكل متزايد خيارات صعبة مثل أي خيارات منذ السبعينيات. 

فقد أدى التحفيز النقدي والمالي الذي تم تطبيقه خلال الوباء وفي وقت سابق في الولايات المتحدة ومعظم الاقتصادات المتقدمة إلى زيادة الدخل وسد فجوات الثروة وزيادة ثروة الأسر. والأهم من ذلك أن الإنفاق الناتج عن ذلك يقاس بالقيمة الاسمية قبل أخذ التضخم في الاعتبار. ويرتبط ذلك بالتدفق الاسمي للائتمان الذي أتى في البداية من التوسع في الائتمان الحكومي، المُمول عن طريق طباعة النقود. في حين تعتمد كيفية تقسيم هذا الإنفاق الاسمي بين الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والتضخم على الكمية المنتجة. 

حتى الآن، لا يمكن للإنتاج تلبية هذا المستوى المرتفع من الطلب الاسمي أو التوسع بسرعة كافية. نتيجة لذلك، ينتج عن المستوى المرتفع جداً للإنفاق الاسمي قدراً كبيراً من التضخم، والذي يتسرب إلى تكاليف المعيشة والأجور والحاجة إلى الدفع لمواكبة ذلك. 

بعبارة أخرى، تتشكل دورة تضخم ذاتية التعزيز. في وقت نواجه فيه اليوم أكبر احتمال لارتفاع مستدام في التضخم منذ عقود. ستتطلب هذه الشروط انتقال السياسة. من الواضح أن صانعي السياسة يدركون ذلك الآن، لكن ليس من الواضح إلى أي مدى ستكون تحركاتهم عدوانية. نظراً للظروف، فإن الاحتمالات تجعلهم يتحركون قليلاً جداً وببطء شديد. 

طباعة النقود والتوسع المالي 

لقد أصبحت خيارات صانعي السياسة بسبب الوباء وأسعار الفائدة القريبة من الصفر صعبة بشكل خاص. ومع وجود "كوفيد-19" وخطر المتحورات الجديدة، ستكون هناك أسئلة مستمرة حول ما إذا كانت الضغوط التضخمية المتزايدة ستستمر، وكذلك عدم اليقين المستمر بشأن تأثيرات الوباء على النمو الاقتصادي. 

وسوف تتفاقم هذه الأسئلة بسبب القدرة غير المتكافئة للبنوك المركزية على التشديد مقابل التسهيل. مع الأخذ في الاعتبار أن لدى صانعي السياسات ترسانة كاملة من السياسات لتشديدها. ولكن مع اقتراب المعدلات الاسمية من أدنى مستوياتها وارتفاع أسعار الأصول، فإن لديهم شكلاً واحداً فقط من السياسات التي يجب تحفيزها- طباعة النقود بالتنسيق مع التوسع المالي. 

هذه الرافعة غير متوفرة الآن لأن ارتفاع التضخم يسبب مقاومة سياسية لمزيد من الإجراءات. ومع تزايد حدة سياسات الإنفاق الحكومي الآن، إذا زاد الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة عن طاقته، فقد يفعل ذلك حتى في وقت السحب المالي بدلاً من التحفيز. 

أخيراً، سيكون بنك الاحتياطي الفيدرالي قلقاً بشأن حساسية الاقتصاد لارتفاع المعدلات بعد أن أُجبر على عكس مساره بسرعة بعد تشديد عام 2018. مجتمعة، تُحفز هذه المجموعة من الظروف بنك الاحتياطي الفيدرالي على البقاء أكثر مرونة لفترة أطول في السياسة النقدية، مما يترك مجالاً لدورة تضخم أكثر رسوخاً. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى ربما تكون قلقة بشأن الحساسية المتزايدة للتضييق، هناك احتمال معقول بأن الاقتصاد قد يكون في الواقع أقل حساسية لارتفاع أسعار الفائدة مما قد توحي به التجربة الأخيرة. 

المرونة والتضييق النقدي 

ويعني التحسن في ميزانيات الأسر المعيشية، لا سيما ميزانيات الطبقة الوسطى، ضمناً درجة أكبر من المرونة في مواجهة التضييق النقدي. ونظراً لارتفاع التضخم، هناك مجال أكبر لرفع المعدلات الاسمية من دون تشديد الشروط بالقيمة الحقيقية. 

من خلال المضي قدماً في هذه المجموعة من الشروط، فإن الحساسية الاقتصادية المتضائلة لارتفاع أسعار الفائدة جنباً إلى جنب مع اتباع نهج حذر لرفعها من شأنه أن يزيد من خطر التراجع عن المنحنى، يليه تشديد أكثر أهمية مع تأثير أكبر على الاقتصادات والأسواق في ذلك الوقت. 

إذن، ما مقدار السرعة التي يجب أن يتحركوا بها؟ بالنظر إلى البطالة المنخفضة الحالية، لتحقيق مستويات التضخم المستهدفة، يجب أن يؤدي التشديد إلى إبطاء نمو الطلب الاسمي إلى مستوى أعلى بشكل معتدل من نمو القوى العاملة إضافة إلى الإنتاجية. 

وسيتطلب القيام بذلك مزيجاً من الاحتياطيات المستنزفة التي تحتفظ بها البنوك في الاحتياطي الفيدرالي وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية. كما سيتطلب معدلات فائدة أعلى مقارنة بما يتم خصمه من قبل السوق وزيادة في عوائد السندات قصيرة الأجل مقارنة بالعائدات طويلة الأجل. هذه العملية هي، بالطبع، رقصة فيما يتعلق بالظروف التي تتكشف، لكنها ستكون معايير مهمة. 

مخاطر تراجع قيم الأصول 

أما بالنسبة للمستثمرين، فستخلق هذه الظروف خطرين فريدين مقارنة بالعقود الأربعة الماضية. أولاً، هناك خطر انخفاض قيم الأصول بالقيمة الحقيقية بسبب الارتفاع المستمر في التضخم. ثانياً، هناك خطر أن تتراجع البنوك المركزية أكثر عن الركب في التضخم وأن تضطر إلى اللحاق بالركب بقوة. 

على المدى القريب جداً، تميل السياسة النقدية المتساهلة المستمرة إلى أن يكون لها تأثيرات حميدة على غرار التحول الاقتصادي في منتصف الدورة. ومع ذلك، فإن كثيراً من التأخير قد يعني أن التحفيز مفرط في التوسع. ويكمن الخطر على المدى الطويل في أن يتخلف الاحتياطي الفيدرالي عن الركب في التشديد ثم اضطراره للحاق بالركب مع استجابة أكبر بكثير.

اقرأ المزيد