Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتراجع بضغط جني الأرباح وانخفاض المخزون الأميركي

تقلبات الأسواق تدفع خام "برنت" دون 89 دولاراً وسط ترقب انتعاش الطلب

تبقى أسعار الخام متماسكة قرب أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات (رويترز)

تراجعت أسعار النفط 1.5 في المئة بضغط من عمليات بيع لجني الأرباح بعد وصول الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2014، على الرغم من إعلان تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلكة في العالم.

وعلى الرغم من التراجع تبقى أسعار الخام متماسكة قرب أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات بدعم من نقص المعروض، مع تمسك تحالف "أوبك+"، الذي يضم الأعضاء الـ 13 في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والدول الـ 10 المتحالفة معها، بزيادة معتدلة في الإنتاج تبناها التحالف منذ أشهر بمقدار 400 ألف برميل يومياً، اعتباراً من أول مارس (آذار) المقبل.

ويأتي التزام "أوبك+" الذي تقوده السعودية وروسيا، بسياسة الإنتاج الحالية وسط توقعات بارتفاع الطلب إلى مستويات ذروة جديدة هذا العام، تزامناً مع ضغوط مستهلكين كبار لتسريع الزيادة مع استمرار فشل العديد من أعضاء التحالف في تسليم زيادات الإمدادات الشهرية المقررة، مما أدى إلى تداول أسعار الخام بالقرب من أعلى مستوياتها في سبع سنوات.

وبحلول الساعة 12:30 صباحاً بتوقيت غرينتش، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أبريل (نيسان) 2022، بنحو 1.23 في المئة إلى 88.37 دولار للبرميل.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط تسليم مارس بنسبة 1.38 في المئة، مسجلة 87.04 دولار للبرميل.

انتعاش الطلب

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي إلكسندر نوفاك إن روسيا ستزيد إنتاجها من النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً خلال مارس المقبل.

وأضاف نوفاك، "نشهد انتعاشاً في الطلب على المنتجات النفطية، ولكن ما زالت هناك شكوك كثيرة في سوق النفط العالمية من بينها انتشار المتحورة أوميكرون".

وأكد نائب رئيس الوزراء أن التزام روسيا باتفاق "أوبك+" يقترب من 100 في المئة، وفق وكالة "رويترز".

تعاف مستمر

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير النفط محمد الفارس قوله الأربعاء، الثاني من فبراير (شباط)، إن الطلب العالمي على النفط يشهد تعافياً مستمراً في ظل أجواء إيجابية وتحسن مؤشرات الاقتصاد العالمي.

وتابع الفارس أن محاذير بينها ارتفاع معدلات التضخم ومتحورات فيروس كورونا، تستدعي مواصلة توخي الحذر ومراقبة تطورات السوق، لكن تأثيرات متحورة "أوميكرون" ربما تكون طفيفة في ظل التوسع في توزيع اللقاحات.

"أدنوك" الإماراتية تكتشف موارد غاز

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الخميس، اكتشاف موارد من الغاز الطبيعي في منطقة بحرية في إمارة أبوظبي تقدر بين 1.5 واثنين تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

وذكرت "أدنوك" في بيان أن الاكتشاف يأتي وفقاً للنتائج المبدئية من أول بئر استكشافية في امتياز المنطقة البحرية رقم (2) في أبوظبي التي تديرها شركة "إيني" الإيطالية للطاقة.

ويعد هذا أول اكتشاف ضمن مناطق الامتيازات البحرية التي تمت ترسيتها ضمن الجولة الأولى من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة عام 2019.

وذكرت الشركة أن الاكتشاف يؤكد نجاح برنامج "أدنوك" الطموح لتطوير أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، ونهجها لتوسعة نطاق شراكاتها الاستراتيجية.

كما يأتي هذا الإنجاز في أعقاب الإعلان أخيراً عن اكتشاف ما يصل إلى مليار برميل نفط مكافئ في امتياز المنطقة البرية (4).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

النفط العراقي

وأظهرت بيانات لشركة تسويق النفط العراقي (سومو)، الخميس، أن متوسط إنتاج الخام في العراق بلغ 4.16 مليون برميل يومياً في يناير (كانون الثاني)، بانخفاض 63 ألف برميل يومياً عن ديسمبر (كانون الأول) وأقل من حصة البلاد بموجب اتفاق "أوبك+".

وتشمل الأرقام إنتاج إقليم كردستان العراق شبه المستقل الذي بلغ 425 ألف برميل يومياً.

انخفاض المخزونات الأميركية

وانخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي على عكس توقعات المحللين، مسجلة الهبوط الأول في ثلاثة أسابيع، في حين واصلت مخزونات البنزين الصعود.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن مخزونات كل من النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت بمقدار مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في الـ 28 من يناير إلى 415.14 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين شملهم استطلاع أجرته "رويترز"، والتي أشارت إلى زيادة قدرها 1.5 مليون برميل.

وجاء تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة مع ارتفاع قوي لواردات الخام وهبوط الصادرات، إذ صعدت واردات النفط الأميركية بمقدار 849 ألف برميل يومياً، لتصل إلى مستوى 7.085 مليون برميل يومياً، ينما تراجعت الصادرات بنحو 420 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي إلى 2.376 مليون برميل يومياً.

وارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 2.1 مليون برميل على مدى الأسبوع الماضي إلى 250 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن تزيد 1.6 مليون برميل. ووصلت مخزونات البنزين إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2021.

وهبطت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بمقدار 2.4 مليون برميل على مدى الأسبوع الماضي إلى 122.7 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره 1.5 مليون برميل.

وأشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي ارتفع بمقدار 1.27 مليون برميل يومياً إلى 4.71 مليون برميل يومياً.

وبحسب التقرير، تراجع الاحتياط الاستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 1.9 مليون برميل ليصل إلى 588.9 مليون برميل.

التوترات السياسية

وأدت قلة الإمدادات العالمية والتوترات السياسية شرق أوروبا والشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 15 في المئة منذ بداية العام، ويوم الجمعة سجل الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر 2014، إذ لامس خام "برنت" 91.70 دولار والخام الأميركي 88.84 دولار، وعززت التوترات بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا وأيضاً في الشرق الأوسط أسعار النفط بقوة خلال الفترة الأخيرة، وسط مخاوف تعطل إمدادات الطاقة من روسيا إلى أوروبا، إذ تعد روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز