Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معارضون إيرانيون يتهمون فيلق القدس بتشكيل "وحدة مرتزقة" بحرية

من العراق ولبنان واليمن ودول أفريقية وهدفها "شن هجمات على أعداء إقليميين"

قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن "الوحدة مدربة على مهاجمة سفن وأهداف بحرية في المنطقة" (أ ف ب)

أعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الذراع السياسية لمنظمة "مجاهدي خلق"، أن إيران شكّلت "وحدة من المرتزقة من العراق ولبنان واليمن ودول أفريقية"، هدفها "شن هجمات على أعداء إقليميين، لا سيما قبالة سواحل اليمن".

وقال المجلس المحظور في إيران، في بيان الأربعاء 2 فبراير (شباط)، إن هذه الوحدة شكلت ضمن فيلق القدس المكلف العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

وجاء في البيان أن "فيلق القدس جند مرتزقة لوحدات إرهابية مسلحة جديدة مدربة على مهاجمة سفن وأهداف بحرية في المنطقة".

وتصنف طهران منظمة "مجاهدي خلق" على أنها "إرهابية".

وأشار المجلس إلى وجود موقع تدريب في زيباكنار في شمال إيران على بحر قزوين حيث يوزع المرتزقة على مجموعات تنشر في بحر العرب وفي مضيق باب المندب بين اليمن والقرن الأفريقي في البحر الأحمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر المجلس أن الهدف من ذلك "التأثير في حركة السفن التجارية ومهاجمة موانئ واحتجاز سفن وزرع ألغام".

وتعذر، الأربعاء، التحقق سريعاً من هذه الادعاءات التي نشرت فيما تتواصل مفاوضات فيينا بين إيران والأسرة الدولية بشأن برنامجها النووي.

وفي حرب اليمن المتواصلة منذ 2014 يلقى المتمردون الحوثيون دعماً من إيران ضد القوات الحكومية.

وتصاعد التوتر في الأيام الماضية مع استهداف الحوثيين المتكرر للإمارات المشاركة في التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن. وقررت الولايات المتحدة في أعقاب ذلك إرسال سفينة حربية إلى المنطقة.

ورأى بيار رازو المدير الأكاديمي للمؤسسة "المتوسطية للدراسات الاستراتيجية" أن فيلق القدس لطالما كان هدفه تدريب قوات رديفة لشن عمليات. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية "الجديد نسبياً هو أن الأمر بات يشمل العمليات البحرية. لكن مع 200 مرتزقة يمنيين لن يذهبوا بعيداً".

أضاف رازو أن "توقيت الكشف مرده بالتأكيد إلى محاولة لإفشال المفاوضات حول النووي الإيراني من خلال الضغط على الوفد الأميركي".

المزيد من الأخبار