Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية": من السابق لأوانه إعلان الانتصار على كورونا

النسخة الثانية من "أوميكرون" أكثر عدوى من السلالة الأصلية والولايات المتحدة تمنح الموافقة الكاملة للقاح "موديرنا" للبالغين

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الثلاثاء أنه من المبكر جدا أن تعلن الدول الانتصار على وباء كوفيد-19 أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.
وقال تيدرسو أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي "من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار" معربا عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

نسخة جديدة

إلى ذلك، أظهرت دراسة دنماركية نُشرت الاثنين أن نسخة أخرى من المتحورة "أوميكرون" مسماة "بي أي 2" (BA.2) معدية أكثر من النسخة الأصلية "بي أي 1" (BA.1).

وقالت الهيئة الدنماركية لمكافحة الأمراض المعدية في بيان إن "الدراسة تُظهر أنه في حال أُصيب شخص في منزلكم بـ بي أي 2، فهناك خطر عام بنسبة 39 في المئة بأن يُصاب فرد آخر في المنزل خلال الأسبوع الأول. في المقابل، إذا أُصيب شخص بـ بي أي 1، فإن الخطر سيكون 29 في المئة".

وكانت عمليات حسابية أولية أفادت بأن بي أي 2 النسخة المهيمنة في الدنمارك، مُعدية أكثر بمرة ونصف من النسخة الأصلية من أوميكرون "بي أي 1"، وفق ما أعلنت الهيئة الدنماركية في 26 يناير (كانون الثاني).

وشددت الطبيبة في الهيئة كاميلا هولتن مولر في البيان، على أن "الأشخاص غير الملقحين هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بـ بي أي 2 مقارنة بـ بي أي 1". وأوضحت الطبيبة أن الدراسة تُظهر أيضاً أن الأشخاص الملقحين وخصوصاً أولئك الذين تلقوا الجرعة المعززة، أقل عرضة بكثير للإصابة.

وقال الباحثون في الدراسة "خلصنا إلى أن بي أي 2 بطبيعته أكثر قابلية للانتقال من بي أي 1، وأنه يمتلك أيضاً خصائص تمكنه من مراوغة الاستجابة المناعية، وهو ما يقلل من التأثير الوقائي للقاحات ضد العدوى".

وعلى رغم حصيلة إصابات قياسية مع تسجيل ارتفاع بنسبة 43 بالمئة في عدد الإصابات الجديدة في الأيام السبعة الماضية، إلا أن الدولة الاسكندينافية التي تُعد 5.8 مليون نسمة، تستعد لأن ترفع الثلاثاء القيود الصحية كافة، مشيرةً إلى نسبة التلقيح المرتفعة وعدم تسبب "أوميكرون" بأعراض شديدة.

وأجرى الدراسة باحثون من الهيئة بالتنسيق مع جامعات دنماركية بين 20 ديسمبر (كانون الأول) و18 يناير (كانون الثاني) وقد شملت حوالى 18 ألف شخص.

أميركا تمنح الموافقة الكاملة للقاح "موديرنا" للبالغين

منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية الاثنين موافقتها الكاملة على لقاح شركة "موديرنا" لمن تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر، مما يجعله ثاني لقاح معتمد تماماً للفيروس.

حصل لقاح "موديرنا" على الترخيص للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة منذ ديسمبر 2020، وسيتم بيعه الآن تحت الاسم التجاري "سبايكفاكس".

وكان لقاح "فايزر - بايونتيك" الذي يستخدم التقنية نفسها قد نال الموافقة الكاملة في الولايات المتحدة العام الماضي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة فأكثر بعد حصوله أيضاً على تصريح للاستخدام الطارئ في بادئ الأمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلقى ما يقرب من 75 مليوناً بالفعل لقاح "موديرنا" المكون من جرعتين في الولايات المتحدة، وفقاً لبيانات من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الدكتورة جانيت وودكوك، القائم بأعمال مفوض إدارة الأغذية والعقاقير، في بيان "يمكن أن يطمئن الجمهور إلى أن سبايكفاكس يفي بمعايير الإدارة العالية الخاصة بالسلامة والفعالية وجودة التصنيع المطلوبة لأي لقاح معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة".

ولقاح "موديرنا" مرخص للاستخدام في أكثر من 70 دولة، منها كندا ودول الاتحاد الأوروبي. وطلبت الشركة في يونيو (حزيران) 2021 ترخيص لقاحها لاستخدامه في الفئة العمرية من 12 إلى 17 سنة، لكن إدارة الأغذية والعقاقير لم تستجب بعد.

وجرى ربط لقاحي "موديرنا" و"فايزر- بايونتيك" بحالات نادرة من التهاب عضلة القلب، بخاصة بين الشبان. وأشارت بعض الدراسات إلى أن من المرجح أن يتسبب لقاح "موديرنا" في آثار جانبية أكثر من لقاح "فايزر - بايونتيك".

جنوب أفريقيا تلغي عزل المصابين من دون أعراض

ذكر بيان حكومي أن جنوب أفريقيا لم تعد تشترط عزل المصابين بفيروس كورونا ممن لا تظهر عليهم أعراض، كما خفضت فترة العزل لمن تظهر عليهم الأعراض بواقع ثلاثة أيام، مع خروج البلاد من موجة "كوفيد-19" الرابعة.

وقال البيان "الأساس المنطقي لهذه التعديلات يعتمد على نسبة الأشخاص الذين يتمتعون بحصانة من "كوفيد-19" والتي ارتفعت ارتفاعاً كبيراً، وتجاوزت 60-80 في المئة في العديد من الاستطلاعات".

وأضاف "المعلومات، التي تم جمعها من النظام الذي تستخدمه وزارة الصحة، أفادت بأن جنوب أفريقيا خرجت من الموجة الرابعة على الصعيد الوطني".

وأظهرت بيانات اليوم من المعهد الوطني للأمراض المعدية تسجيل 1366 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، فضلاً عن 71 وفاة وقعت 14 منها في غضون الساعات الثماني والأربعين الماضية.

الهند تسجل 167059 إصابة و1192 وفاة

وأعلنت وزارة الصحة الهندية، الثلاثاء، تسجيل 167059 إصابة جديدة في آخر 24 ساعة و1192 وفاة، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 41.47 مليون، وإجمالي الوفيات إلى 496242.

كوريا الجنوبية تسجل عدد إصابات غير مسبوق

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء إن كوريا الجنوبية سجلت 18343 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" يوم الاثنين، وهو عدد إصابات يومي غير مسبوق، وذلك في ظل انتشار السلالة "أوميكرون".

الصين تسجل 66 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الثلاثاء أن بر الصين الرئيسي سجل 66 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كوفيد-19" يوم الاثنين، ارتفاعاً من 58 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في تقريرها اليومي إن 27 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، فيما كانت 39 إصابة لوافدين من الخارج.

وسجلت الصين 32 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقارنة مع 52 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

وبذلك يكون بر‭ ‬الصين الرئيسي قد سجل حتى يوم الاثنين 106139 إصابة مؤكدة، فيما لم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

المكسيك تسجل 12521 إصابة و198 وفاة

وأفادت بيانات وزارة الصحة في المكسيك بتسجيل 12521 إصابة مؤكدة و198 وفاة، الاثنين، ما يرفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد إلى أربعة ملايين و942590 والعدد الإجمالي للوفيات إلى 306091.

ألمانيا تسجل 162613 إصابة و188 وفاة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى تسعة ملايين و978146 بعد تسجيل 162613 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 117974 بعد تسجيل 188 وفاة جديدة.

المزيد من صحة