Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استمرار التوتر بين روسيا والغرب وتعليق المفاوضات النووية

السعودية وتايلاند تطويان صفحة ربع قرن والإمارات تعترض صاروخين حوثيين وجونسون يواجه التهديد الأخطر

كأن الأسبوع الماضي أيام الصواريخ، من كوريا الشمالية التي أطلقت دفعتين بعيدة وقصيرة المدى، إلى الإمارات التي اعترضت صاروخين حوثيين، إلى الهجوم الذي استهداف مطار بغداد الدولي، إلى صواريخ الكاتيوشا الثلاثة التي سقطت في محيط منزل رئيس البرلمان العراقي.

وعلى الرغم من ذلك، هناك أحداث أخرى لا تقل سخونة. فقد استمر التوتر بين روسيا والغرب في شأن الأزمة الأوكرانية، وعلقت المفاوضات النووية في فيينا، وعاد ممثلو الدول الأوروبية المشاركة إلى عواصمهم للتشاور.

وطوت السعودية وتايلاند صفحة ربع قرن من التوتر والفتور. ويواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ساعات تحدد مستقبله السياسية جراء عاصفة مشاركته وموظفين في حكومته في احتفالات لا تلتزم إجراءات الوقاية من كورونا.

وفيما علق رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري عمله السياسي، زار وزير الخارجية الكويتي بيروت مطالباً بألا يكون لبنان منصة عدوانية.

هذه العناوين السياسية وغيرها، من الاقتصاد إلى الفن، في جولة سريعة.

 

استمرار التوتر بين روسيا والغرب

 

استمر تصعيد التوتر بين روسيا والغرب في شأن أوكرانيا. وفي السياق، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة 28 يناير (كانون الثاني)، أنه سيرسل عدداً صغيراً من الجنود الأميركيين إلى أوروبا الشرقية "قريباً".

من جهته، قال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد على مسامع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على تجاهل الغرب للمطالب الروسية من أجل خفض التوتر في الأزمة حول أوكرانيا.

ورفضت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي رسمياً، الأربعاء، مطالب تعتبرها روسيا حيوية لضمان أمنها، في مقدمها إنهاء سياسة التوسع التي ينتهجها الحلف الأطلسي وعودة الانتشار العسكري الغربي إلى حدود 1997.

وأكدت الولايات المتحدة استعدادها لفرض عقوبات اقتصادية شديدة في حال حصول غزو روسي لأوكرانيا، كما أنها سلمت كييف معدات عسكرية.

 

الوفود الأوروبية في مفاوضات فيينا تعود إلى عواصمها

 

أعلن مفاوضو الثلاثي الأوروبي، فرنسا وبريطانيا وألمانيا، في المحادثات النووية الإيرانية في بيان، الجمعة، أن المحادثات وصلت إلى مرحلتها النهائية، وأصبح الأمر يتطلب الآن إسهامات سياسية.

وجاء في البيان الصادر عن الدول الثلاث أن "يناير كان المدة الأكثر كثافة في هذه المحادثات حتى الآن".

وقال البيان، "الجميع يعلمون أننا في طريقنا إلى المرحلة النهائية التي تتطلب قرارات سياسية. بالتالي فإن المفاوضين عائدون إلى العواصم للتشاور".

 

السعودية وتايلاند تطويان صفحة ربع قرن

 

بعد توتر وفتور في العلاقات بين المملكة السعودية وتايلاند داما لما يزيد على ثلاثة عقود، زار رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا، الرياض، حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

واتفق البلدان، وفق بيان مشترك، الثلاثاء، على تبادل السفراء في المستقبل القريب، وتكثيف الاتصالات والتعاون بين المسؤولين في القطاعين العام والخاص.

 

جونسون يواجه التهديد الأخطر

 

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التهديد الأخطر منذ توليه منصبه بسبب تجمعات في مقر الحكومة البريطانية انتهكت قواعد مكافحة فيروس كورونا.

وتتزايد الدعوات الموجهة إليه بالاستقالة، في حين يطالب هو نواب البرلمان بانتظار التحقيق.

وينظر التحقيق في مزاعم عدة بأن موظفين في الحكومة وجونسون حضروا حفلات في مقر الحكومة تنتهك القواعد التي فرضوها بأنفسهم على السكان لمكافحة جائحة كورونا.

وكان متوقعاً إعلان التقرير هذا الأسبوع، لكن أرجئ ذلك حتى الثلاثاء.

وقد يشهد التحقيق مزيداً من التعطيل، بعد أن طلبت الشرطة "الإشارة بأقل ما يمكن" لهذه الأحداث في التقرير.

 

الإمارات تعترض صاروخين حوثيين

 

اعترضت الإمارات ودمّرت صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون في اليمن، الاثنين 24 يناير، من دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

وقبل ذلك بساعات، أعلنت الرياض عن اعتراض هجوم بمسيّرات وصاروخ انطلق من محافظة الجوف، استهدف منطقة ظهران الجنوب وأحد المسارحة السعوديتين، وتسبب في أضرار مادية على مواقع مدنية.

وتبنّت ميليشيات الحوثي الهجومين، وقالت إنها استخدمت صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة لاستهداف مواقع عسكرية ومدنية في أبو ظبي ودبي، ومناطق سعودية حدودية.

وفي أعقاب ذلك، قال تحالف دعم الشرعية، إنه دمر منصة إطلاق صواريخ باليستية في محافظة الجوف، شمال اليمن.

 

هجوم صاروخي على مطار بغداد

 

استهدف هجوم صاروخي، فجر الجمعة، مطار بغداد الدولي، مسبباً أضراراً مادية بما في ذلك لطائرة مدنية كانت متوقفة على أرض المطار، من دون وقوع ضحايا، بحسب ما ذكرت مصادر أمنية عراقية.

وتقع القاعدة الجوية الأميركية، المعروفة باسم "كامب فيكتوري"، في محيط مطار بغداد.

 

صواريخ على محيط منزل رئيس برلمان العراق

 

جرح طفلان، الثلاثاء 25 يناير، من جرّاء سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا في محيط منزل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، وذلك بعد ساعات على مصادقة المحكمة الاتحادية على إعادة انتخابه على رأس هذه الهيئة التشريعية.

 

الرئيس الجزائري في مصر

 

زار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الاثنين، القاهرة. وهي الزيارة الأولى له إلى مصر منذ توليه منصبه في نهاية 2019، والأولى لرئيس جزائري منذ أكثر من عقدين. وقد التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وزير خارجية الكويت: يجب ألا يكون لبنان منصة عدوان

 

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، الأحد 23 يناير، أثناء زيارته لبيروت، إن لبنان يجب ألا يكون منصة لتصرفات أو أقوال عدائية، في دعوة غير مباشرة لكبح ميليشيات "حزب الله" اللبنانية من أجل تحسين العلاقات المتوترة مع دول الخليج العربية.

وسلم الصباح رئيس الوزراء نجيب ميقاتي مقترحات لبناء الثقة. وأعلن أن زيارته جاءت بالتنسيق مع دول خليج عربية أخرى. والتقى الوزير الكويتي رئيس الجمهورية ميشال عون.

 

الحريري يعلق نشاطه السياسي

 

أعلن رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري، الاثنين 24 يناير، "تعليق" نشاطه في الحياة السياسية وعزوفه عن الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة في مايو (أيار)، لاقتناعه بأنه "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

وجاء ذلك بعد سلسلة انتكاسات مُني بها مالياً وسياسياً في السنوات القليلة الماضية، وفي ظل أزمة سياسية واقتصادية ومالية حادة يمر بها لبنان.

 

بايدن يشتم صحافياً

 

ضُبط الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين 24 يناير، وهو يشتم صحافياً في شبكة "فوكس نيوز"، واصفاً إياه بأنه "ابن عاهرة غبي"، على هامش جلسة لالتقاط الصور في البيت الأبيض.

وبينما كان الصحافيون يهمون بالمغادرة سأل مراسل شبكة "فوكس نيوز" المفضلة لدى المحافظين، بايدن، إن كان للتضخم تبعات سياسية.

ورد الرئيس الديمقراطي، الذي لم يكن على الأرجح يعلم أن ميكروفونه لا يزال مفتوحاً، بتهكم، "إنه قيمة عظيمة، مزيد من التضخم"، قبل أن يسمع، وهو يتمتم "يا له من ابن عاهرة غبي".

 

"طالبان" تحاور المجتمع المدني الأفغاني في أوسلو

 

أجرى وفد من "طالبان"، الأحد 23 يناير، محادثات في أوسلو مع ممثلين عن المجتمع المدني الأفغاني، تتمحور حول مسألة حقوق الإنسان.

ووفد "طالبان" هو الأول الذي يزور أوروبا منذ عودة الحركة إلى السلطة في أفغانستان.

واجتمع الوفد، وسط ترقب كبير، مع مسؤولين غربيين.

 

القوات الكردية تعلن استسلام "داعش" في سجن الحسكة

 

أعلنت القوات الكردية في شمال شرقي سوريا أنها استعادت، الأربعاء 26 يناير، "السيطرة الكاملة" على سجن في مدينة الحسكة، منهيةً بذلك هجوماً شنه عليه تنظيم "داعش"، هو "الأكبر والأعنف" له منذ ثلاث سنوات.

 

صواريخ جديدة من كوريا الشمالية

 

أطلقت كوريا الشمالية صواريخ عابرة بعيدة المدى وصواريخ باليستية قصيرة المدى، هذا الأسبوع، في إطار عدد قياسي من الاختبارات منذ بداية العام، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، الجمعة 28 يناير.

 

انقلاب في بوركينا فاسو والرئيس قيد الاعتقال

 

أعلن حزب رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوري، الأربعاء 26 يناير، أن زعيمه "في عهدة الجيش" و"بصحة جيدة"، وذلك بعد يومين على انقلاب عسكري أطاحه، ودانه بشدة المجتمع الدولي.

 

لجنة تحقيق إسرائيلية في "قضية الفساد الأمني الأخطر"

 

صادقت الحكومة الإسرائيلية، الاثنين 24 يناير، على تشكيل لجنة تحقيق في ملف الغواصات، الذي يعد واحداً من أخطر ملفات الفساد ضد رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو.

 

النفط يخترق 90 دولاراً للمرة الأولى منذ 2014

 

وسعت أسعار النفط من مكاسبها، الأربعاء 26 يناير، لليوم الثاني على التوالي، ليخترق خام "برنت" مستوى 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في سبع سنوات، في ظل استمرار مخاوف تعطل محتمل للإمدادات العالمية ونقص المعروض بفعل التوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا والشرق الأوسط، في سوق تشهد شحاً في المعروض.

 

"ميتا" تتخلى عن إصدار عملة رقمية

 

تخلت شركة "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك"، عن إصدار عملة رقمية للتعامل الإلكتروني من خلال موقع التواصل الاجتماعي بعد ثلاثة أعوام على إطلاق المشروع.

 

"أصحاب ولا أعز" يثير عاصفة

 

أثار فيلم "أصحاب ولا أعز"، بعد عرضه على منصة "نتفليكس"، ردود فعل متضاربة، ولا سيما في مصر، إذ اتهمت الفنانة المصرية منى زكي بالجرأة المبالغ فيها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى بطل الفيلم الأردني إياد نصار.

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية، الاثنين 24 يناير، بياناً حول الانتقادات التي أثارها الفيلم. وأكدت الحفاظ على "حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية كجزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه".

 

رحيل بسام الملا عراب دراما البيئة الشامية

 

غيّب الموت، السبت 22 يناير، المخرج السوري بسام الملا (1956-2022) عن عمر ناهر 66 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة.

واشتهر الملا بـ"مسلسلات البيئة الشامية"، لا سيما بعد أن حقق فتحاً كبيراً في هذا السياق بإخراجه مسلسل "أيام شامية" عام 1993، وهو ما اعتُبر باكورة هذه الأعمال التي عنيت بالتراث والفلكلور الشامي، وعبرها أطل على عادات أهل الشام وتقاليدهم، وأتبعه بأعمال من مثل "الخوالي" و"ليالي الصالحية" و"باب الحارة" بأجزائه العشرة.

المزيد من الأخبار