Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسات تظهر فاعلية كبسولات "ميرك" مع "أوميكرون"

روسيا تسجل زيادة قياسية لثامن يوم على التوالي في عدد الإصابات مع استمرار انتشار "أوميكرون"

أكثر من 660 ألف وفاة بفيروس كورونا في روسيا منذ بدء تفشي الوباء (رويترز)

قالت شركة "ميرك أند كو"، وشريكتها "ريدجباك بيوثيرابيوتكس"، يوم الجمعة 28 يناير (كانون الثاني)، إن ست دراسات معملية أظهرت أن عقارهما التجريبي "مولنوبيرافير" فعّال مع المتحورة "أوميكرون".

وقيّمت البيانات فاعلية كبسولات "مولنوبيرافير" وغيرها من العلاجات المضادة للفيروسات في التصدي للسلالات المثيرة للقلق من فيروس كورونا. وقالت الشركتان إنهما لم تختبرا بعد "مولنوبيرافير" في مواجهة "أوميكرون" في دراسات على البشر.

وأجازت السلطات المعنية بالولايات المتحدة استخدام "مولنوبيرافير" وأقراص أخرى من إنتاج شركة "فايزر" في ديسمبر (كانون الأول)، ويعد هذان العلاجان من الوسائل المهمة لمواجهة "أوميكرون".

وقالت "فايزر" في ديسمبر، إن بيانات معملية تشير إلى أن عقارها "باكسلوفيد" يحتفظ بفاعليته أمام "أوميكرون".

وقالت شركة "ميرك" في وقت سابق من هذا الشهر إن كبسولاتها لها خصائص تتيح لها التصدي لـ"أوميكرون" وأي سلالة متحورة أخرى.

وأجيز استخدام "مولنوبيرافير" في أكثر من عشر دول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان.

أكثر من 660 ألف وفاة بكورونا في روسيا

سجلت وكالة الإحصاءات الروسية (روستات)، الجمعة، أكثر من 660 ألف وفاة مرتبطة بـ"كوفيد-19" خلال عامي 2020 و2021، ما يشكل نحو ضعف الحصيلة الرسمية التي تُدلي بها الحكومة بشكل يومي، والتي بلغت حتى الآن 329 ألفاً و443 وفاة.

وعزت الوكالة ذلك إلى إحجام نسبة كبيرة من المواطنين الروس عن تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وإجراءات الإغلاق شبه المعدومة منذ ربيع 2020، وعدم احترام التدابير الصحية الوقائية، وفي مقدمتها وضع الكمامة في وسائل النقل العام.

وقال الفريق الحكومي المكلف مكافحة كورونا، إن روسيا سجلت 98040 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الجمعة، في زيادة قياسية لثامن يوم على التوالي مع استمرار انتشار "أوميكرون".

وتمثل الحصيلة قفزة في الإصابات مقارنة مع 88816 إصابة مسجلة الخميس. وقال مسؤولون، إن 673 شخصاً توفوا بالمرض في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

في السياق نفسه، أفادت وكالة الإحصاءات بأن روسيا خسرت أكثر من مليون من سكانها عام 2021، في رقم قياسي منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وأوضحت أن روسيا سجلت بين يناير (كانون الثاني) وديسمبر من العام الماضي مليونين و445 ألفاً و509 وفيات مقابل مليون و402,834 ولادة. ويعني ذلك أن معدل الوفيات ازداد بنسبة 15,1 في المئة، مقارنة بعام 2020، عازية ذلك خصوصاً إلى "كوفيد-19".

189166 إصابة جديدة و182 وفاة في ألمانيا

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى تسعة ملايين و618245 بعد تسجيل 189166 إصابة جديدة، وفق بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 117666 بعد تسجيل 182 وفاة جديدة.

أستراليا تشترط على كانييه ويست الحصول على التطعيم

 قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، السبت، إنه سيتعين على مغني الراب الأميركي كانييه ويست أن يكون قد أتم عملية التطعيم بالكامل ضد فيروس كورونا إذا أراد إقامة حفلات غنائية في أستراليا، وذلك بعد أن أفادت وسائل إعلام بأنه يعتزم القيام بجولة فنية في أستراليا في مارس (آذار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك بعد أسبوعين من تبدّد آمال نجم التنس نوفاك ديوكوفيتش في الفوز بلقب جديد من ألقاب الغراند سلام عندما أيّدت محكمة أسترالية قرار الحكومة إلغاء تأشيرته بسبب القواعد الخاصة بـ"كوفيد-19"، كونه لم يحصل على التطعيم.

وقال موريسون خلال مؤتمر صحافي، "القواعد هي أنك يجب أن تحصل على التطعيم بالكامل".

وأضاف، "هذا الأمر ينطبق على الجميع مثلما رأى الناس في الآونة الأخيرة. لا يهم من أنت... إنها قواعد. اتّبع القواعد حينئذٍ يمكنك القدوم. إذا لم تتبع القواعد فلن تتمكن من ذلك".

وجاءت تصريحات موريسون في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "سيدني مورننغ هيرالد"، الجمعة، نقلاً عن مصادر فنية جاء فيه أن المغني الأميركي يعتزم إقامة حفلات في ملعب في أستراليا في مارس.

ولم يتسنَّ على الفور الوصول إلى ممثلين عن كانييه ويست للتعليق. وكان قد أصدر أحدث ألبوماته "دوندا" في يوليو (تموز).

ولم يتضح بعد إن كان ويست قد حصل على التطعيم بالكامل أم لا. وكان قد ذكر في مقابلة أجريت معه في 2021 على وسائل التواصل الاجتماعي أنه تلقى جرعة واحدة من اللقاح.

زيادة قياسية في كوريا الجنوبية

سجّلت كوريا الجنوبية، وفق الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، 17542 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة، في زيادة قياسية جديدة جاءت بعد تسجيل 16096 إصابة في اليوم السابق وسط انتشار متحورة "أوميكرون" شديدة العدوى.

الصين تسجل 59 إصابة جديدة

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم السبت، تسجيل 59 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كوفيد-19"، يوم الجمعة، انخفاضاً من 64 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان، إن 37 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، وباقي الإصابات لوافدين من الخارج.

وسجّلت الصين 32 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقارنة مع 54 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

وبذلك يكون بر‭ ‬الصين الرئيس قد سجّل حتى يوم الجمعة 105934 إصابة مؤكدة. ولم تسجل أي وفيات جديدة، ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 365.8 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و989463.

المزيد من صحة