Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسبوع التدريبات البحرية "الروسية- الصينية" يصل إلى بحر العرب

بدأت موسكو وبكين مناورات عسكرية في المحيط الهادئ ثم الهندي قبل الوصول إلى جنوب اليمن

عبر سيناريو إفراج عن سفينة مختطفة، أطلقت روسيا والصين مناورة باسم "بحر السلام 2022"، في وقت تشهد فيه هذه المياه وما جاورها عمليات قرصنة واسعة النطاق ومتكررة.

إذ تجري القوات الروسية والصينية مناورات تكتيكية بدءاً من المحيط الهادئ والهندي، وصولاً إلى بحر العرب، من يوم الجمعة الماضية لـ “ترسيخ الأمن وركائزه في المنطقة، وتوسيع التعاون متعدد الأطراف بين موسكو وحلفائها، بحسب بيان وزارة الدفاع الروسية.

فرضية تحرير سفينة

وجاء في البيان، "خلال التمرين، قامت السفن الروسية بالتعاون مع البحرية الصينية بمناورات تكتيكية وعمليات بحث عن سفينة شحن تم الاستيلاء عليها، ولعبت الناقلة (بوريس بوتوما) ذلك الدور، حيث تدرب البحارة على تحرير السفينة التي تم الاستيلاء عليها".

وبحسب البيان، شارك الجانب الروسي بمجموعة من سفن أسطول المحيط الهادئ، بما في ذلك طراد صواريخ "فارياج"، والزورق الحربي الكبير "أدميرال تريبوتس"، وناقلة "بوريس بوتوما"، ومثلت البحرية الصينية المدمرة الصاروخية "أورومتشي" وسفينة الإمداد "تايهو". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الوزارة الروسية "قام البحارة العسكريون الروس بنقل جريح وهمي من أدميرال تريبوتس إلى أورومتشي بطائرة هليكوبتر، وشاركت في العملية مروحية من طراز Ka-27PS".

وأشار البيان إلى أن مجموعة أسطول المحيط الهادئ البحرية واصلت مهمتها في مسيرة طويلة المدى بعد التمرين.

من حزام الأمن البحري

وفي وقت سابق، أجرت الدول ذاتها، إضافة إلى إيران مناورات "حزام الأمن البحري 2022" في شمال المحيط الهندي، وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، يوم الجمعة الماضية أن هذه المناورة المشتركة الثالثة التي تجري بمشاركة إيران والصين وروسيا وستستمر في المستقبل.

وقال المتحدث باسم المناورة، مصطفى تاج الديني، إن هذه التدريبات على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع. وهذه ليست المرة الأولى التي تشارك الدول الثلاث في مناورة بحرية مشتركة، حيث أجرت مناورات بحرية مشتركة أخرى، كان آخرها نهاية عام 2019، في خليج عمان والمحيط الهندي.

 

وأضاف الديني وفقاً للوكالة، أنه استمراراً للمراحل الرئيسة لمناورة "حزام الأمن البحري 2022" المشتركة للقوات البحرية الإيرانية والصينية والروسية، فقد "حررت وحدات الأسطول والطيران، بناء على سيناريو محدد سلفاً، سفينتين تجاريتين مخطوفتين في المياه الدولية بواسطة القراصنة".

وأضافت الوكالة، أنه في هذه العملية "حطت قوات خاصة للجيش والحرس الثوري الإيراني، بمشاركة قوات العمليات الخاصة الصينية والروسية بعد عملية إطفاء الحريق على سطح العائم المخطوف، واعتقلت القراصنة ونفذت عملية تحرير السفينة"، وفقاً للسيناريو المتبع.

وفي هذه الأثناء، وصلت التوترات بين روسيا والغرب في شأن أوكرانيا إلى نقطة تحول، حيث هددت الدول الغربية بمعاقبة موسكو بشدة إن أقدمت على أي عمل عدائي تجاه أوكرانيا، في حين تلوح موسكو منذ أسابيع بخيار الحرب.

أميركا تستعرض حاملات الطائرات في المحيط الهادئ

واستعراض العضلات الروسية الصينية لم تكن الوحيدة في البحر الهادئ، إذ نشرت البحرية الأميركية على حسابها في "تويتر" يوم أمس، لقطات من دوريات ومناورات حاملات طائراتها في بحر الفيليبين في المحيط الهادئ، مع سفن قوات الدفاع الذاتي اليابانية.

وأظهر فيديو مشاركة أضخم حاملات الطائرات الأميركية وهما "يو أس أس أبراهام لينكولن" و"يو أس أس كارل فينسون" في تلك الدوريات، وشاركت أيضاً سفن حربية أميركية كبيرة أخرى في المناورة ومنها "يو أس أس إيسيكس" و"يو أس أس غريدلي" و"يو أس أس تشافي" وغيرها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات