Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الإيراني يربط إحياء الاتفاق النووي برفع العقوبات الأميركية

دبلوماسيون غربيون قالوا إنهم يأملون في تحقيق انفراجة خلال الأسابيع المقبلة لكن لا تزال هناك خلافات حادة

تجري طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي (أ ف ب)

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء 25 يناير (كانون الثاني) إن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 ممكن إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات التي أصابت اقتصاد طهران بالشلل.

وأضاف رئيسي المنتمي لغلاة المحافظين للتلفزيون الإيراني الرسمي "إذا رفع الطرف الآخر العقوبات فسيكون هناك إمكان لإحياء الاتفاق".

وتجري طهران وواشنطن منذ أبريل (نيسان) محادثات غير مباشرة في فيينا لإنقاذ الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن في 2018، وعاودت فرض عقوبات قاسية على إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار دبلوماسيون غربيون إلى أنهم يأملون في تحقيق انفراجة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لكن لا تزال هناك خلافات حادة. وترفض إيران أي مهلة تفرضها القوى الغربية.

وقالت إيران، الاثنين، إنها مستعدة للنظر في إجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا شعرت أن بإمكانها الحصول على اتفاق جيد، مع ضمانات بأن واشنطن لن تنسحب من الاتفاق مرة أخرى.

وقال رئيسي "لم نجرِ محادثات مع الأميركيين. ولكن كما أعلنا في وقت سابق ونعلن مجدداً، إذا كانت الأطراف (الأخرى) مستعدة لرفع العقوبات الجائرة عن الأمة الإيرانية، فهناك مجال لأي اتفاق".

ونظراً إلى أن إيران ترفض الاجتماع مباشرة مع المسؤولين الأميركيين في فيينا، يتعين على الأطراف الأخرى في الاتفاقية -بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا- أن تتنقل بين الجانبين لنقل مواقف أحدهما للآخر.

المزيد من الأخبار