Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودي عبد العزيز المزيني يقود أعمال الـ"يونسكو" في العالم العربي

تولى المدير الجديد أدواراً رئيسة في المنظمة العالمية خلال العقد الماضي

السعودي عبدالعزيز المزيني في إحدى مناسبات اليونسكو في جنيف (مكتب الأمم المتحدة في جنيف)

أعلنت منظمة الـ"يونسكو" أن السعودي عبد العزيز المزيني، قد باشر عمله مديراً جديداً في مكتبها الإقليمي الخاص بالدول العربية.

وكانت المديرة العامة للمنظمة، اودريه أزولاي، قد سمت المزيني مديراً في هذا المنصب في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، على أن يبدأ عمله في مكتب الـ"يونسكو" في القاهرة بدءاً من يناير (كانون الثاني) الجاري.

وحصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عام 1997، في المعلومات والاتصالات من جامعة السوربون، كما حصل على درجة الماجستير في الاتصالات من جامعة كيبيك في مونتريال في كندا عام 1990. 

رحلة المزيني في الـ"يونسكو"

انضم عبد العزيز المزيني إلى منظمة الـ"يونسكو" في عام 2011، كمستشار أول في مكتب المدير العام، حيث أسهم في توفير التمويل وبناء الشراكات مع القطاعين العام والخاص. وفي 2013، عين مديراً لمكتب الاتصال التابع للمنظمة في جنيف، وممثلاً لها لدى الأمم المتحدة.

حيث شارك كممثل لـ"اليونسكو" في المؤتمرات والمنتديات الدولية مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومجالس حقوق الإنسان التي تعقد دورياً في مقر الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية.  

وسبق له أن عمل في منصب مدير مكتب الـ"يونسكو" للميزانية والتخطيط الاستراتيجي في باريس منذ 16 سبتمبر (أيلول) 2019. كما أنه تولى مهام الرئيس المؤقت لقسم التواصل مع الجهات المانحة وتوفير التمويل الخارجي، ليكون بهذه الصفة مسؤولاً عن توفير التمويل من الشركاء مع التركيز بشكل خاص على منطقة الدول العربية.

مكتب الـ"يونسكو" في القاهرة

وقد أنشئ مكتب الـ"يونسكو" في القاهرة عام 1947، وهو أول مكتب تنشئه المنظمة خارج المقر الرئيس في باريس، وهو من أقدم المكاتب الميدانية للأمم المتحدة العاملة في مصر. ويغطي المكتب جميع البلاد العربية تحت مظلة الجامعة العربية.

ومنذ إنشائه يتعاون المكتب في دعم أولويات الدول العربية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم المشورة السياسية وتعزيز التعاون الفكري في المنطقة العربية، وبناء القدرات في تقديم الدعم والخدمات مباشرة للمستفيدين في مجالات العلوم والتربية والثقافة والاتصال والمعلومات والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بحسب تعريف المكتب لنفسه.

ومن أبرز المشاريع التي نفذها المكتب في القاهرة، الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة في مصر والسودان (1960)، منها إنقاذ معبدي أبو سمبل وفيلة، وإثر نجاح الحملة الأولى تم تدشين الحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة (1982)، كما أسهمت منظمة الـ"يونسكو" بمساندة الدولة المصرية في إنشاء مكتبة الإسكندرية (2002)، وتنفيذ مشروع محو الأمية باستخدام التكنولوجيا (2017-2019) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما قام مكتب القاهرة بتنفيذ البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي لـ"اليونسكو" في المنطقة العربية، التي تشمل بناء القدرات وتقديم الدعم الفني في مجال المياه مثل إدارة المياه الجوفية، وإعادة التغذية الاصطناعية لموارد المياه الجوفية باستخدام مياه الصرف المعالجة وتجميع المياه، إضافة إلى إجراء دراسات فنية لدعم الربط بين العلم وصناعة القرار، وفي سنة 2021 تم تدريب أكثر من 200 متخصص عربي في مجال المياه من 19 دولة عربية.

كما ينفذ مكتب الـ"يونسكو" في القاهرة مشروع "التدخلات العاجلة لتعزيز مرونة النظم الاجتماعية البيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (2020)، الذي يهدف إلى توفير الأدوات اللازمة لرفع جهوزية أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية في المناطق الحضرية، وشبه الحضرية، والريفية للتصدي للمخاطر الطبيعية المحتملة، ودعم قدراتهم على معالجة المخاطر الطبيعية في المواقع الهشة.

المستوى المحلي

وبدأ حياته العملية في السعودية من شركة الاتصالات السعودية، وأسهم في العمل الإعلامي في جريدتي "الرياض" و"اليوم" السعوديتين. 

وعلى المستوى المناصب التي شغلها، تولى المزيني دوراً قيادياً في الصندوق السعودي للتنمية في الرياض من عام 1984 إلى عام 1996، قبل أن يعمل مستشاراً لوزارة التعليم السعودية في مجال استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التعليم والتعلم عن بعد، من عام 1996 إلى عام 1997.

وخلال الفترة من 1997 إلى 2011، شارك في تأسيس عديد من الشركات الخاصة وعمل رئيساً تنفيذياً في  أكثر من موقع، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك فرنسا". 

وعمل مستشاراً في الوفد الوطني لدى منظمة التجارة العالمية من عام 2009 إلى عام 2010.

المزيد من العالم العربي