Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أصحاب ولا أعز"... "المهن التمثيلية" تنتصر لحرية الإبداع في مصر

حملة دعم من نجوم الوطن العربي وبلاغ رسمي ضد إساءة "يوتيوبر"

انتشرت منشورات تهاجم منى وزوجها الفنان أحمد حلمي بسبب جرأة الفيلم (أ ف ب)

مازالت الأصداء تتصاعد حول فيلم "أصحاب ولا أعز"، وتكثفت الاتهامات ووجهت بقوة ناحية الفنانة المصرية منى زكي، واتهمتها بالجرأة المبالغ فيها لدرجة مطالبة البعض بشطبها وبطل الفيلم الأردني أياد نصار.

كذلك انتشرت منشورات تهاجم منى وزوجها الفنان أحمد حلمي بسبب جرأة الفيلم ونشر البعض سباً وقذفاً في حق النجمين، لكون الزوج قبِل مشاركة زوجته بفيلم اعتبروه جريئاً.

وأمام كل هذا اللغط والمسبات، أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً حول الانتقادات التي أثارها فيلم "'أصحاب ولا أعز"، وذلك بعد عرضه أخيراً عبر منصة "نتفليكس".

بيان النقابة

ونشرت النقابة على صفحتها على "فيسبوك" بياناً جاء فيه:

"تابعت نقابة المهن التمثيلية نقيباً وأعضاء، بكل دقة، كافة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية (منفردة أو ممثلة لأحزابها) التي جميعها دارت حول العمل الفني لفيلم "أصحاب ولا أعز"، الذي شاركت في بطولته الفنانة المصرية منى زكي، عضو النقابة.

ونتيجة لهذه المتابعة تؤكد النقابة على ثوابت أساسية أهمها:

أولاً - الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية كجزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه.

ثانياً - النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي أو محاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه نتيجة عمل فني أسهم فيه مع مؤلفه ومخرجه، وستقوم النقابة بدعم الفنانة منى زكي في حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة.

ثالثاً - النقابة وهي الحريصة على القيم الأصيلة للمجتمع المصري، تؤكد أن دور الفنون والقوى الناعمة معالجة القضايا الشائكة ودق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا، ويجب أن يتصدى لها فنانو مصر ومبدعوها بأعمالهم، التي تعطي رسالة لتنبيه الجميع، وهذا هو دور الفن في عمومه ودور فنون التمثيل خصوصاً.

هذا وتهيب النقابة بالجميع بعدم التعرض لأشخاص أعضائها من الفنانين لمجرد مشاركتهم في عمل قد يتفق البعض أو يختلف عليه".

شطب منى زكي

وحول ما تردد عن شطب منى زكي، قال أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية في تصريح لـ "اندبندنت عربية"، إن "هذا الأمر غير صحيح بالمرة" وإن النقابة تعرف جيداً متى تتدخل للدفاع عن منى زكي وأياد نصار بسبب الجدل المثار حول فيلم أصحاب ولا أعز، والممثلة والممثل أكثر من رائعين، ولا يمكن أن أتصور أن يطالب أحد بشطب ممثل جيد قام بأداء دوره بشكل مهني عظيم، وأشار زكي إلى أنه لا يرى أية مسؤولية على الممثل في أداء دوره.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أن الناس لا بد أن تفهم نقطة مهمة، وهي أن الفن يحتمل الجدل ويعرض قضايا، ولا يعني هذا مسؤولية الفنان عن شكل الشخصية، فهو يجسد دوراً خيالياً فمثلاً منى زكي أدت دورها ببراعة شديدة جداً، و"أؤكد مرة أخرى أن الدور الذي يقدمه الممثل لا يعبر عن شخصيته وعن أفعاله الحقيقية، لهذا فردود الفعل من بعض الناس المثقفة صادمة جداً، خصوصاً أن البعض لم ير الفيلم أصلاً وحكمه جاء بناء على الإشاعات".

واختتم زكي بالرد على الآراء التي طالبته بشطب منى زكي من النقابة، قائلاً، "لماذا علي أن أقوم بشطبها ومنى ليست إلا ممثلة تؤدي دورها ببراعة، ومعاقبة منى زكي وأياد نصار بمثابة جريمة".

بلاغ بالإساءة

وعلى جانب آخر، تقدم الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ببلاغ للنائب العام ضد "يوتيوبر" يدعى أحمد وجيه، يتهمه بالإساءة لعدد من الفنانين ولنقابة المهن التمثيلية، في فيديو نشره عبر قناته على "يوتيوب"، وعلق فيه بشكل مهين على فيلم "أصحاب ولا أعز" والأزمة التي أثيرت حوله.

وقدم البلاغ شعبان سعيد المحامي بالنقض والمستشار القانوني للنقابة، وحمل رقم 137602 سنة 2022 عرائض النائب العام، وذكر أن المشكو في حقه أعد فيديو وظهر فيه ووجه السباب لعدد من الفنانين وينشر أخباراً كاذبة عنهم، ويصفهم بأمور خادشة ومسيئة لهم ولنقابة المهن التمثيلية.

وطالبت النقابة في بلاغها التحقيق في الواقعة التي تضمنت جرائم السب والقذف والطعن فى الأعراض، ويعاقب عليها بالمواد 308 و308 مكرر من قانون العقوبات.

حملة دعم

وفي الوقت الذي طاولت التهم الكثير على أبطال الفيلم، قامت حملة دعم كبيرة جداً من النجوم في مصر والوطن العربي لدعم قصة الفيلم أبطاله خصوصاً منى زكي.

ودعم العمل ونجومه وموضوعه كل من أحمد فهمي وكريم فهمي وعمرو يوسف وكندة علوش وريهام عبد الغفور وإلهام شاهين وكارول سماحة ومايا دياب وإليسا ونجلاء بدر ومحمد العدل ويسرا وعدد لا يحصى من صناع الفن العربي.

وقد تعرض فيلم "أصحاب ولا أعز" لموجة نقد واسعة بسبب جرأة بعض المشاهد والألفاظ، ولتناوله شخصية "مثلي الجنس"، التي قام بها الممثل اللبناني فؤاد يمين.

وتدور أحداث فيلم "أصحاب ولا أعز" حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة، حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع. وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح، وتنكشف أسرار لم يكن أحد يعرف عنها أي شيء، بمن في ذلك أقرب الأصدقاء.

والفيلم من بطولة منى زكي وأياد نصار وعادل كرم ونادين لبكي ودايموند عبود وجورج خباز وفؤاد يمين، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون