Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معركة التضخم بين الحمائم والصقور... هل يرسو "الفيدرالي" الأميركي على بر الأمان؟

صانعو السياسات المالية أمام تحدي سحب التحفيز ورفع الفائدة في ظل خطر انفجار أسعار الأصول

أدى خفض أسعار الفائدة والطلب المرن على السندات الحكومية إلى انخفاض العائدات على مدى العقود الأربعة الماضية (أ ب)

سيكون عام 2022 بالنسبة إلى الأسواق، عام "لعب الدجاج"، بحسب التقرير الثاني لصحيفة "فاينانشيال تايمز" ضمن تقرير شامل حمل عنوان "عام 2022". وتقول الصحيفة، إن معدل التضخم ارتفع في العام الماضي، متجاوزاً مستويات التسامح لدى معظم البنوك المركزية، لذا حان الوقت كي يبدأ صانعو السياسة بسحب التحفيز الذي دفع أسعار الأصول إلى الأعلى بعد الضربة التي وجهها وباء كورونا، لأول مرة منذ نحو عامين.
وبدأ بعض البنوك المركزية بالفعل بإزالة الدعم الذي كانت تضخه في النظام المالي، من بينها "بنك إنجلترا" الذي فاجأ المستثمرين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بأول زيادة في أسعار الفائدة منذ ثلاث سنوات.
والأكثر تأثيراً بينها جميعاً، الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي بدأ بتقليص مشتريات الأصول، بالإضافة إلى الإشارة إلى أنه سيحقق ثلاث زيادات في أسعار الفائدة على مدار العام. ويعتقد المستثمرون بشكل متزايد أن الزيادة الأولى قد تأتي في أقرب وقت في شهر مارس (آذار)، وأن الزيادات الثلاث قد تكون متحفظة للغاية. والسؤال هو ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه فعل ذلك دون زعزعة استقرار الأسواق المالية.

اختبار الأعصاب

ويبدو اختبار الأعصاب شديد الخطورة، فأرباح الشركات والنمو الاقتصادي مهمان بالطبع لمديري الصناديق، لكن اتجاه أسعار الفائدة هو القضية المهيمنة عبر كل فئات الأصول. وتضيف الصحيفة، "لقد تجاهل صناع السياسة ارتفاع التضخم لما يقرب من عام". وعما إذا كانوا سيصبحون أكثر تشدداً الآن ويلتزمون برفع أسعار الفائدة المقصودة في حال شعرت الأسواق بالذعر، فهذا بعيد كل البعد عن الوضوح، إذ يشك مستثمرون كثر في أن صانعي السياسة سيكونون شجعاناً بما يكفي لرفع تكلفة الاقتراض بمواجهة أي انهيار في أسعار الأصول.

أعباء الديون

وجادل سلمان أحمد، الرئيس العالمي لاستراتيجيات الاقتصاد الكلي وتخصيص الأصول في شركة "فيديليتي إنترناشيونال"، بأن "البنوك المركزية لا تستطيع تحمل أن تكون مقاتلة قوية للتضخم"، قائلاً إن هذا "لا يتوافق مع الاستقرار الاقتصادي بسبب أعباء الديون". وزاد "يضع البنك المركزي الأوروبي قيوداً حادة بشكل خاص هنا، نظراً إلى أن دعمه النقدي لسوق السندات أمر بالغ الأهمية للحفاظ على تماسك منطقة عملة اليورو". وأضاف أحمد أن "بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه مساحة أكبر بسبب الدور المركزي للدولار كعملة احتياطية عالمية، ولكن حتى في ذلك الحين، هناك خطر تعريض الاستقرار المالي للخطر".
وأشار أحمد إلى أن "الدين العام في الولايات المتحدة بلغ نحو 60 في المئة من الناتج القومي في عام 2007. أما الآن، ويرجع ذلك جزئياً إلى الهبات المالية الهائلة المرتبطة بفيروس كورونا، فقد تجاوزت 100 في المئة. وهذا بدوره يعني أن شريحة ضخمة من نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع يمكن محوها من خلال ارتفاع أسعار الفائدة المعيارية التي ترفع تكاليف خدمة الديون". وتابع، "هذا هو الفيل الموجود في الغرفة، فعندما يكون التضخم أقل من 2 في المئة، يمكنك تبرير كونك متشائماً. في الولايات المتحدة، النسبة الآن 7 في المئة، مما يلغي هذا الخيار".

تحول التضخم إلى مشكلة

لقد تعثرت العملات المشفرة وبعض مجالات المضاربة في أسواق الأسهم مذ أظهر الاحتياطي الفيدرالي مزيداً من الإلحاح في تحوله إلى سياسة أكثر تشدداً، لكن التأثير لم ينتشر عبر الأسواق على نطاق أوسع. في حين لا يزال بعض مديري الصناديق واثقين من أن السلطات المالية والنقدية يمكن أن تشق طريقها للخروج من هذا المأزق دون مزيد من تعطيل النمو الاقتصادي أو الأسواق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع ذلك، يُظهر العقد الماضي مدى صعوبة هذه العملية. ففي عام 2013، أثار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي آنذاك، بن برنانكي، ما أصبح يُعرف باسم "نوبة الغضب التدريجي"، عندما أعلن عن نيته في تقليص مشتريات الأصول المنتظمة التي تم إدخالها بعد الأزمة المالية العالمية لعام 2008. في ذلك الوقت عانت عملات وسندات الأسواق الناشئة، على وجه الخصوص.
على نطاق أصغر، في أواخر عام 2018، اقترح الرئيس الحالي للاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان في حالة "طيران تلقائي" تجاه زيادات أسعار الفائدة المنتظمة، مما أدى إلى حدوث تقلبات عبر الأسهم العالمية. وفي غضون ستة أسابيع، غيّر لحنه، وحث على مزيد من الصبر. اعتبر المستثمرون هذا، على الأقل جزئياً، استسلاماً لضغوط السوق.
نفس التوتر موجود الآن، حيث يُمكن أن يثبت رفع الأسعار بعد فوات الأوان أو بشكل خجول، إنه عمل من أعمال التخريب الذاتي الذي يترك الأجيال القادمة تكافح لكبح جماح التضخم وتخزين مشاكل أخرى على المدى الطويل.

دورة تشديد حادة

وقال لويجي سبيرانزا، كبير الاقتصاديين العالميين في البنك الفرنسي "بي إن بي باريبا"، "لكي لا يتحول التضخم إلى مشكلة، نحتاج إلى دورة تشديد حادة". وهو يعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما يتوقعه المستثمرون.

الفائدة وخنق الانتعاش 

لكن التصرف في وقت مبكر جداً أو بقوة، يهدد بخنق الانتعاش الاقتصادي العالمي المعرَّض بالفعل لتقلبات الوباء، وإثارة صدمة السوق على المدى القصير.

عوائد السندات

من جانبه، رأى أندرو بيز، الرئيس العالمي لاستراتيجية الاستثمار في "راسل إنفستمنتس"،"إنها حجة... إذا حصلنا على ارتفاع واضح في (عوائد السندات المعيارية)، فحينئذٍ سينخفض ​​كل شيء بدءاً بأسعار المنازل إلى أسهم النمو".
وبالفعل، تراجعت النسبة المئوية المكونة من رقمين، في قيمة بعض أسهم التكنولوجيا الأميركية عالية النمو، ولكن انخفاض الأرباح يسلط الضوء على مدى صعوبة هذه المخاوف.
وإذ شدد صنّاع السياسة السيولة مراراً وتكراراً، ثم توقفوا مؤقتاً، فسيكون ذلك بمثابة عام من "شراء الانخفاض" في الأسواق، كما يقول بيز - وهو نمط مألوف بالفعل، بخاصة منذ اندلاع الوباء.
وأدى انخفاض أسعار الفائدة والطلب المرن على السندات الحكومية إلى انخفاض العائدات على مدى العقود الأربعة الماضية، إلى تعزيز جاذبية الأصول ذات المخاطر العالية، بدون استمرار السحب على المكشوف في عوائد السندات، والتي اعتاد العديد من مديري الصناديق عليها طوال حياتهم المهنية.

مستويات دون الصفر

في السياق،عبّر أندرو بيز، عن اعتقاده أنه من الصعب تخيل حدوث مزيد من الانخفاض في العائدات، "إلا إذا كان بإمكانك رؤية عالم يأخذ فيه الاحتياطي الفيدرالي المعدلات إلى مستويات البنك المركزي الأوروبي، دون الصفر". وأضاف أن "هذا ممكن.. ولكن دون ذلك، من الصعب معرفة العوامل الأساسية التي تؤدي إلى مزيد من الانخفاض في العائدات. لا أستطيع أن أرى ارتفاع الأسعار حقاً، ولكن أعتقد أننا وصلنا إلى قاع تلك الدورة. يبدو أن الأمر انتهى".
بالنسبة للمستثمرين ومديري الأصول، قد يجعل ذلك التنقل في عام 2022 أكثر صعوبة من العام ونصف العام السابقين.