Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يستهدفون أبو ظبي وأوكرانيا تشعل حربا باردة

عودة "داعشية" بين ديالى والحسكة وجونسون يتلقى ضربة جديدة من داخل فريقه

هجوم الحوثيين على منشآت مدنية في أبو ظبي قابلته إدانات عربية ودولية واسعة، في وقت شن تحالف دعم الشرعية في اليمن هجوماً هو الأعنف منذ سنوات على مواقع حوثية في صنعاء، وبعد هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على الإمارات، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن إدارته تبحث إعادة تصنيف حركة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية دولية.

في أوكرانيا، التوتر سيد الموقف، وتنديد روسي بتصريحات بايدن التي حذر فيها موسكو من رد "قاس" في حال هاجمت أوكرانيا عسكرياً.

في السودان، تتواصل التظاهرات، ونزل آلاف السودانيين، الخميس 20 يناير (كانون الثاني)، إلى شوارع الخرطوم تكريماً لمقتل العشرات في عملية قمع المحتجين المناهضين للحكم العسكري منذ انقلاب أكتوبر (تشرين الأول).

إلى السعودية حيث وصل إلى جدة ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين يمثلون المندوبية الدائمة لطهران لدى منظمة التعاون الإسلامي، بعد سنوات من عدم وجود ممثلين دائمين لطهران هناك.

في العراق، قتل 11 جندياً في هجوم نسب لـ"داعش" شرق البلاد، في موازاة هجوم للتنظيم الإرهابي على أكبر سجون الحسكة السورية.

في بريطانيا، تلقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ضربة جديدة من داخل فريقه، بانشقاق النائب كريستيان وايكفورد عن حزب المحافظين وانضمامه إلى صفوف حزب العمال المعارض، في وقت نفى جونسون محاولته ابتزاز أعضاء من حزبه لتجنب إزاحته عن منصبه.

في لبنان الغارق في أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية وصحية، وبحجة الاستجابة لحاجات الناس، عاد وزراء "الثنائي الشيعي" عن قرار مقاطعتهم جلسات مجلس الوزراء بعد ثلاثة أشهر على توقف جلسات الحكومة.

صحياً، ما زالت المتحورة "أوميكرون" تواصل زحفها، والأمم المتحدة حذرت من أن "هذا الوباء لم ينته بعد".

تضامن دولي مع أبو ظبي والتحالف ينفذ عملية شاملة في صنعاء

لقي الهجوم الذي تبنته ميليشيات الحوثي على منشآت مدنية في أبو ظبي إدانة دولية واسعة، في الوقت الذي شن فيه تحالف دعم الشرعية في اليمن هجوماً هو الأعنف منذ سنوات على مواقع حوثية في صنعاء، وقال التحالف إنه باشر "ضربات جوية متفرقة لمعاقل ومعسكرات الحوثيين بالعاصمة صنعاء"، وصفها سكان محليون لوكالات أنباء بأنها "الأعنف منذ 2019".

وتلقت القيادة الإماراتية اتصالات تضامن وإدانات من زعماء ومسؤولين عرباً ودوليين، وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، إدانته الهجوم السافر الذي تعرضت له السعودية والإمارات من قبل ميليشيات الحوثي.

لماذا نجحت "العمالقة" وفشل الجيش اليمني في شبوة؟

وفي لحظة باهتة من عمر الحرب اليمنية، باشرت ميليشيات الحوثي في 21 سبتمبر (أيلول)، قصفاً على أعالي "عقبة القنذع" حيث ترابط أربعة ألوية قتالية تتبع قوات الجيش اليمني، ليتفاجأ أهالي بيحان وعسيلان وعين بانهيار القوات الحكومية المرابطة على أسوار منطقتهم، تجر عربات المدفعية الصامتة وراء كثبان الرمال الشرقية بعيدة عن نطاق القصف الحوثي.

هذه الهزيمة منحت الميليشيات مساحة شاسعة استراتيجية مكنتها من بسط سيطرتها على مناطق مهمة في شبوة ومأرب.

واستمرت القوات المناهضة للحوثيين تستقبل الهزائم حتى مطلع العام الحالي، عندما قادت المواكب المسلحة التي تحمل في مقدمتها شعار "ألوية العمالقة" مركباتها من حيس بالحديدة غرباً وصولاً إلى بيحان الشبوانية، لتبدأ معركتها من هناك، وتحرر محافظة شبوة بالكامل في 10 أيام.

مقتل مساعد سابق لبن لادن في غارة أميركية باليمن

وذكرت مديرة موقع "سايت" للاستخبارات ريتا كاتز، الخميس 20 يناير، "أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أعلن مقتل أحد قادته العسكريين في ضربة أميركية في اليمن". وأضافت مديرة الموقع، الذي يراقب أنشطة جماعات مسلحة على الإنترنت، إن التنظيم لم يذكر أي تاريخ أو مكان مقتل صالح بن سالم بن عبيد عبولان (المعروف أيضاً باسم أبو عمير الحضرمي) الذي كان من بين مساعدي زعيم "القاعدة" أسامة بن لادن.

بايدن: نبحث إعادة تصنيف "الحوثيين" منظمة إرهابية

ندد الكرملين بتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول أوكرانيا والتي وعد بها موسكو برد "قاس" في حال هاجمت أوكرانيا عسكرياً، معتبراً أنها "مزعزعة للوضع".

وفي الشأن اليمني، قال بايدن، إن إدارته تبحث إعادة تصنيف حركة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية دولية بعد هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على الإمارات أعلنت الجماعة المسؤولية عنها.

محادثات واشنطن وموسكو بشأن أوكرانيا لا تزال قيد التعليق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد محادثات مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في جنيف، الجمعة، إن الحوار سيستمر بشأن مطالب موسكو الأمنية، وإنه يتوقع ردوداً مكتوبة من واشنطن، الأسبوع المقبل.

وحشدت روسيا عشرات الآلاف من قواتها على حدودها مع أوكرانيا وأرسلت قوات إلى روسيا البيضاء للمشاركة في تدريبات عسكرية، وتريد من حلف شمال الأطلسي التعهد بعدم قبول أوكرانيا مطلقاً في عضويته، ورفض الحلف المطالب الروسية.

بلينكن من كييف: روسيا قادرة على مهاجمة أوكرانيا في وقت قصير

ومن أوكرانيا التي وصل إليها، الأربعاء، للتعبير عن دعم واشنطن لكييف، حذر بلينكن من أن روسيا قد تكون تستعد لإرسال مزيد من القوات باتجاه الحدود الأوكرانية، داعياً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اختيار "مسار سلمي"، وأكد مسؤول أميركي رفيع خلال زيارة بلينكن، أن الولايات المتحدة سمحت بتخصيص مبلغ إضافي مقداره 200 مليون دولار كدعم أمني لأوكرانيا.

لحظة "الحسم" تقترب والغرب يحذر من نفاد الوقت أمام المحادثات مع إيران

قالت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون، الخميس، إن المدة الزمنية لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني تقاس بالأسابيع اعتباراً من الآن، بعد جولة محادثات قال مصدر دبلوماسي فرنسي إنها لم تسفر عن إحراز تقدم في القضايا الجوهرية، وأشار دبلوماسيون غربيون في وقت سابق إلى أنهم يأملون في تحقيق انفراجة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لكن ما زالت هناك خلافات حادة مع تعذر العثور على حلول للمشاكل الصعبة، وترفض إيران أي سقف زمني تفرضه القوى الغربية.

3 دبلوماسيين إيرانيين يصلون إلى جدة بعد سنوات من القطيعة

في انفراجة صغيرة في جدار الأزمة السميك بين السعودية وإيران، وصل إلى جدة، الإثنين، ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين يمثلون المندوبية الدائمة لطهران لدى منظمة التعاون الإسلامي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، إن "ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين وصلوا إلى السعودية لشغل مناصب في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة"، وتأتي الخطوة وسط مباحثات بدأت قبل أشهر بين الخصمين الإقليميين بعد أن انقطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ 2016، وعقدت العاصمتان الشرق أوسطيتان أربع جولات في العراق وصفتها السعودية في وقت سابق بـ"الودية، لكنها لا تزال استكشافية".

وتأتي عودة الدبلوماسيين الإيرانيين في مندوبيتها الدائمة، والتي أكدها مصدر مسؤول في المنظمة لـ"اندبندنت عربية"، بعد سنوات من عدم وجود ممثلين دائمين لطهران في جدة، إضافة إلى عدم حضورهم عديداً من الاجتماعات منذ ما يزيد على خمس سنوات.

آلاف السودانيين في الشارع وأميركا تربط المساعدات بالحكم "المدني"

خرج آلاف السودانيين، الخميس، إلى شوارع الخرطوم تكريماً لمقتل العشرات في عملية قمع المحتجين المناهضين للحكم العسكري منذ انقلاب أكتوبر، في حين نددت السفارة الأميركية في الخرطوم بـ"الاستخدام غير المتناسب للقوة" ضد المتظاهرين، وتقول لجنة الأطباء المركزية السودانية التي تشكل مجموعة أساسية في معارضة العسكر، إن 72 متظاهراً قتلوا في الاحتجاجات، عدد منهم بالرصاص، وتتحدث الشرطة من جهتها عن طعن ضابط على أيدي محتجين، ما أدى إلى وفاته.

جونسون ينفي محاولته ابتزاز أعضاء من حزبه لتجنب إزاحته عن منصبه

نفى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون معلومات جديدة مفادها بأن مساعديه حاولوا "ابتزاز" وتهديد أعضاء من حزبه المحافظ لتجنب ارتدادات فضيحة الحفلات في "دوانينغ ستريت" في فترة الإغلاق.

وفي ظل الضغوط التي يتعرض لها في إطار "فضيحة الحفلات" (بارتي غيت) المخالفة لقيود الإغلاق، تلقى رئيس الوزراء البريطاني ضربة جديدة من داخل فريقه، بانشقاق النائب كريستيان وايكفورد عن حزب المحافظين وانضمامه إلى صفوف حزب العمال المعارض، وقال وايكفورد في رسالة إلى جونسون، "لقد أظهرت أنت وحزب المحافظين ككل أنكم غير قادرين على توفير القيادة والحكومة التي تستحقها هذه الدولة"، ورحب زعيم حزب العمال كير ستارمر، في بيان، بانضمام وايكفورد.

مقتل 11 جندياً عراقياً في هجوم نسب لـ"داعش" شرق البلاد

قتل 11 جندياً عراقياً في هجوم استهدف مقراً للجيش العراقي ونسب لتنظيم "داعش"، فجر الجمعة 21 يناير، في محافظة ديالى الواقعة شمال شرقي بغداد.

وتشهد محافظة ديالى هجمات متكررة للإرهابيين، تستهدف غالبيتها قوات الأمن وغالباً ما تؤدي إلى سقوط ضحايا، في وقت تواصل السلطات العراقية عملياتها الأمنية في منطقة جبال حمرين الممتدة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، لملاحقة خلايا تنظيم "داعش".

"داعش" يهاجم أكبر سجون الحسكة ومعارك مع عناصره الفارين في محيطه

هاجم عناصر من تنظيم "داعش" ليل الخميس إلى الجمعة 20 - 21 يناير، سجن "غويران" الذي يديره الأكراد في محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا، ما سمح بفرار عدد غير محدد من المتشددين، وتصدت "قوات سوريا الديمقراطية" وعمادها مقاتلون أكراد، للعملية، ودارت اشتباكات بين الطرفين أوقعت عشرات القتلى.

أميركي كان رهينة لدى إيران يبدأ إضراباً عن الطعام في فيينا

بدأ الدبلوماسي الأميركي السابق باري روزين الذي كان ضمن الرهائن المعتقلين في السفارة الأميركية بطهران، إضراباً عن الطعام، الأربعاء، بالتزامن مع المفاوضات النووية، لدعم الجهود المطالبة بإطلاق سجناء غربيين من أصول إيرانية تعتقلهم طهران منذ سنوات، وأكد روزين (75 عاماً)، "أنا هنا اليوم لأنني مضطر إلى مواصلة الإضراب عن الطعام من أجل مطالبة إيران بالتوقف عن احتجاز رهائن"، وأشار الرهينة الأميركي السابق إلى عدد من السجناء الذين تعتقلهم إيران، واصفاً أداء السلطات في طهران بـ"الجنوني".

"الثنائي الشيعي" يحدد للحكومة اللبنانية جدول أعمالها

بحجة الاستجابة لحاجات الناس، عدل الوزراء الشيعة عن قرار مقاطعتهم جلسات مجلس الوزراء اللبناني، القرار الذي أعلن في بيان مشترك لـ"حزب الله" وحركة "أمل"، أتى بعد ثلاثة أشهر على توقف جلسات الحكومة، فكان بمثابة أن يأتي أفضل من ألا يأتي نظراً لتفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية في لبنان.

في المقابل، رأى كثيرون في بيان "الثنائي الشيعي"، إشارات شكلت سابقة لم تحصل في لبنان، وأبرز هذه الإشارات ما وصفه كثيرون بالتعدي على صلاحيات رئيس الحكومة السني، بمجرد أن حدد "الثنائي" المواضيع التي يقبل أن يعود وزراؤهم إلى الحكومة لمناقشتها، والتي اقتصرت على موازنة 2022 وخطة التعافي الاقتصادية، وذلك وفق ما نص عليه بيان حركة "أمل" و"حزب الله".

الشرطة الإسرائيلية تدمر منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح

دمرت الشرطة الإسرائيلية منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح الذي يخيم عليه التوتر في القدس الشرقية، فجر الأربعاء، وقالت الشرطة في بيانها، "استكملت الشرطة الإسرائيلية تنفيذ أمر إخلاء مبان غير قانونية أقيمت على أرض مخصصة لبناء وحدات دراسية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس الشرقية"، ونوهت إلى أنها "منحت العائلة التي تعيش في العقارات بشكل قانوني عدة فرص لتسليم الأرض سلمياً"، ولم تشهد عملية التدمير أي مواجهات أو عنف.

كوريا الشمالية تختبر صواريخ موجهة تكتيكية

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كوريا الشمالية أطلقت، الإثنين، صواريخ موجهة تكتيكية، في أحدث تجربة في سلسلة من الاختبارات التي سلطت الضوء على برامجها الصاروخية المتطورة وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي، واختبار الصواريخ هو الرابع لكوريا الشمالية في 2022، إذ أجرت عمليتي إطلاق سابقتين اشتملتا على "صواريخ أسرع من الصوت" بقدرات من السرعة العالية والمناورة بعد الإقلاع، واختبار آخر، الجمعة، باستخدام اثنين من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى التي تم إطلاقها من عربات قطار.

منظمة الصحة العالمية: الجائحة لم تنته بعد وحذار من "أوميكرون"

لفت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن جائحة فيروس كورونا "لم تنته بعد"، محذراً من الفكرة القائلة بأن المتحورة "أوميكرون" لا تسبب الأذى.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية اعتبرت في 11 يناير أنه على الرغم من أن المرض لا يزال في مرحلة الوباء فإن انتشار المتحورة "أوميكرون" ستحول "كوفيد-19" إلى مرض مستوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التكيف معه.

المزيد من تقارير