Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مفاجآت كبرى في المجموعات ومواجهات مرتقبة في ثمن نهائي كأس أفريقيا

سجلت المنتخبات 68 هدفاً في 36 مباراة ونالت الكاميرون نصيب الأسد

ودع حامل لقب البطولة المنتخب الجزائري المنافسة من دور المجموعات بعد خسارة بثلاثية من كوت ديفوار (أ ف ب)  

أُسدل، أمس الخميس، الستار على منافسات دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون بين التاسع من يناير (كانون الثاني) الحالي والسادس من فبراير (شباط) المقبل.

وفجّر المنتخب الجزائري، حامل لقب نسخة 2019، مفاجأة كبرى، بخسارته للمرة الثانية على التوالي، لكن هذه المرة على يد منتخب كوت ديفوار القوي بنتيجة 3-1، في مباراة شهدت إهدار النجم رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، ركلة جزاء للخُضر، ليخرج منتخب محاربي الصحراء بنقطة واحدة من ثلاث مباريات ويتذيل مجموعته ويودع المنافسة تاركاً المجال لباقي المنتخبات المتأهلة، لتجريده من لقبه قريباً.

وفي باقي مباريات أمس، فازت غينيا الاستوائية على سيراليون 1-0، ومالي على موريتانيا 2-0، واستمرت مفاجآت منتخب غامبيا المشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، حيث خطف فوزاً متأخراً من تونس.

وفور نهاية مباريات المجموعة السادسة والأخيرة، ظهر الترتيب النهائي للمجموعات، وتحددت المنتخبات المتأهلة للدور التالي، وهي على الترتيب: الكاميرون وبوركينا فاسو وكاب فيردي عن المجموعة الأولى، والسنغال وغينيا ومالاوي عن المجموعة الثانية، والمغرب والغابون وجزر القمر عن المجموعة الثالثة، ونيجيريا ومصر عن المجموعة الرابعة، وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية عن المجموعة الخامسة، وأخيراً مالي وغامبيا وتونس عن المجموعة السادسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال مرحلة المجموعات خاضت المنتخبات الـ24، 36 مباراة سُجل خلالها 68 هدفاً بمعدل 1.89 هدف لكل مباراة، وقد كان للمنتخب الكاميروني، صاحب الضيافة، النصيب الأكبر بتسجيل سبعة أهداف، متفوقاً على كوت ديفوار ونيجيريا إذ سجل كل منهما ستة أهداف.

وكان المنتخب النيجيري الأكثر تهديداً للمنافسين بـ48 تسديدة، متفوقاً على مالي (47 تسديدة) والجزائر (46 تسديدة).

وحافظ المنتخب السنغالي على أعلى معدل استحواذ في مباريات دور المجموعات بـ63.8 في المئة، متقدماً على الجزائر (63.7 في المئة).

وتقدم فينسنت أبو بكر مهاجم المنتخب الكاميروني في ترتيب الهدافين برصيد خمسة أهداف، كما حظي إبراهيما كوني لاعب مالي بفرصة تسجيل ثلاثة أهداف من ركلات جزاء، في مفارقة، بالنظر إلى إهدار المنتخب التونسي ثلاث ضربات جزاء عبر ثلاثة لاعبين.

ويشهد دور الـ16 عدداً من المواجهات القوية والمرتقبة، أبرزها بين كوت ديفوار ومصر، ونيجيريا وتونس، إضافة لباقي المواجهات التي جاءت على النحو التالي:

بوركينا فاسو x الغابون

غينيا x غامبيا

الكاميرون x جزر القمر

السنغال x كاب فيردي

المغرب x مالاوي

مالي x غينيا الاستوائية

المزيد من رياضة