Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تشتري ثلاث غواصات عسكرية من ألمانيا

قيمة الصفقة 3.4 مليار دولار وتشمل إنشاء جهاز محاكاة للتدريب وتوفير قطع غيار

غواصة تابعة للبحرية الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط (أ ب)

أعلنت إسرائيل، الخميس 20 يناير (كانون الثاني)، عقد صفقة لتطوير وشراء غواصات من العملاق الألماني "تيسن كروب"، في مقابل 3.4 مليار دولار.

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في بيان أن "الغواصات الجديدة ستحسن قدرات البحرية الإسرائيلية وستسهم في تفوق إسرائيل الأمني في المنطقة".

وقال محللون إن المفاوضات بين الجانبين في شأن الصفقة تأخرت وتعرقلت بسبب شبهة فساد تتعلق بآخر عملية شراء لغواصات ألمانية قامت بها إسرائيل.

وتشمل الصفقة الجديدة شراء ثلاث غواصات من طراز "دكار" على أن تسلم الغواصة الأولى للبحرية الإسرائيلية في غضون تسع سنوات.

وتتضمن الصفقة أيضاً إنشاء جهاز محاكاة للتدريب في إسرائيل وتوفير قطع غيار.

إسهام ألماني 

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الحكومة الألمانية ستمول جزءاً من الصفقة عبر منحة خاصة، وذلك إنفاذاً لاتفاق سابق وقع عليه البلدان عام 2017.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتملك البحرية الإسرائيلية خمس غواصات ألمانية الصنع من طراز "دولفين"، وطلبت بالفعل شراء غواصة سادسة من هذا الطراز وهي في طور التصنيع في ألمانيا، وستحل غواصات "داكار" الثلاث محل ثلاث غواصات متقادمة من طراز "دولفين".

ووقعت كذلك اتفاقاً بقيمة 964 مليون دولار مع وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية للاستثمار في الصناعات الإسرائيلية، بما في ذلك الشركات العاملة في مجال الدفاع.

وقالت الوزارة إن اتفاق الخميس وقع "بعد عملية تخطيط ومفاوضات استمرت سنوات عدة".

وتشتبه الشرطة الإسرائيلية في ضلوع مسؤولين في قضايا فساد شابت شراء تل أبيب غواصات عسكرية من العملاق الألماني "تيسن كروب" في صفقة بلغت قيمتها نحو ملياري دولار.

ومن بين المشتبه في ضلوعهم بالقضية ديفيد شيمرون محامي رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بتبييض الأموال على خلفية صفقة شراء الغواصات.

المزيد من دوليات